ضيوف الرحمن يغادرون مشعر منى بعد انتهاء أيام التشريق

حجاج القرعة: نشعر بالفخر وسط بعثات الدول الأخرى وحقا «تحيا مصر»

 حجاج بيت الله يؤدون مناسك الحج
حجاج بيت الله يؤدون مناسك الحج

غرفة السياحة: تجميع محاضر مخالفات مراكز خدمة الحجاج لبدء اجراءات التعويض

يغادر حجاج بيت الله الحرام اليوم مشعر منى بعد أن وفقهم الله تعالى لأداء الفريضة وقضائهم أيام التشريق الثلاثة بمنى وهى الأيام الثلاثة التى تأتى عقب أول يوم من أيام عيد الأضحى المبارك وتعرف أيضاً بالأيام المعدودات.

ويعرف اول أيام التشريق بيوم القر، وسُمى بذلك لأن الحاج يقرّ ويمكث فيه بمنى، يرمى الجمرات بدءاً من الجمرة الصغرى فالوسطى ثم الكبرى، واليوم الثانى من أيام التشريق يعرف بيوم النفر الأول، وذلك لأن الحاج يجوز له أن يتعجل وينفر من منى بعد رمى جمرة العقبة الوسطى، والتوجه إلى الحرم المكى لأداء طواف الوداع، وهو آخر مناسك الحج، شريطة أن يكون الخروج من منى قبل غروب الشمس. واليوم الثالث يعرف بيوم النفر الثانى، يرمى فيه غير المتعجلين الجمرات الثلاث قبل الخروج من منى.

وخلال يوم النحر وأيام التشريق يكون الحجيج قد رموا الحصوات، ويحق لهم التعجل من منى والتوجه إلى باقى المشاعر المقدسة لاستكمال باقى النسك من طواف الإفاضة والسعى لمن كان عليه سعى، أو التوجه إلى المدينة المنورة أو العودة إلى أوطانهم.

وأعلنت بعثة الحج المصرية سلامة الحالة الصحية لضيوف الرحمن بعد العودة من مشعر منى وأن ضيوف الرحمن من حجاج القرعة بصحة جيدة، وسط حالة من الفرحة بين الحجيج لاستكمال المناسك وأداء فريضة الحج والوقوف بصعيد عرفات والمبيت فى منى فى مخيمات تم تجهيزها على أعلى مستوى تنفيذا لتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية بتوفير أقصى درجات الراحة لحجاج بيت الله الحرام خلال أداء المناسك.

وأشاد ححاج القرعة بجهود البعثة المصرية فى تقديم الخدمات من رعاية واهتمام وتيسيرات فى أداء المناسك منذ القدوم إلى الأراضى المقدسة علاوة على التيسيرات التى قدمتها وزارة الداخلية لأول مرة وتضاف إلى الخدمات المقدمة إلى جميع الحجاج.

وأكد حجاج بعثة القرعة على شعورهم بالفخر وسط بعثات الدول الأخرى نظرا لوجود فوارق كبيرة فى تجهيز المخيمات الخاصة بهم سواء فى عرفات أو مشعر منى مرددين: حقا تحيا مصر.

ويختتم حجيج بيت الله الحرام مناسك الحج بأداء طواف الإفاضة ثم طواف الوداع ليغادروا بعدها الأراضى المقدسة لمن قام منهم بزيارة المدينة المنورة قبل الحضور لمكة المكرمة ومن حضر لمكة مباشرةً يقوم بزيارة مدينة رسول الله والصلاة فى الروضة الشريفة بالمسجد النبوى وإلقاء السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ومن جانبها بدأت شركات السياحة منذ الساعات الأولى لصباح أمس تنفيذ خطة تفويج حجاجهم من مشعر منى دون أى أزمات أو مشاكل كبرى. 

وتتابع البعثة الرسمية للحج السياحى برئاسة سامية سامى رئيس الإدارة المركزية للشركات بوزارة السياحة والآثار على مدار الساعة عمليات تفويج الحجاج ومغادرتهم لمشعر منى والتى من المتوقع أن تستمر حتى صباح اليوم السبت. وأصدرت البعثة تعليمات مشددة لمندوبى شركات السياحة بإخطار البعثة أولا بأول بأية تطورات فى عمليات التفويج.

كما تم تكليف مشرفى البعثة بمتابعة تفويج الحجاج حتى مغادرة آخر حاج لمشعر منى. ويشارك فى أعمال البعثة كل من ناصر تركى، وأحمد إبراهيم وهشام أمين أعضاء اللجنة العليا للحج والعمرة وسيد خاطر مدير عام السياحة الدينية بالوزارة ومحمود عبدالرارق مدير عام النقل السياحى. 

وأكدت سامية سامى أن البعثة تابعت على مدار الساعات الماضية أحوال الحجاج للاطمئنان على أحوالهم والاستعداد لمغادرة منى، وأوضحت أنه تمت المتابعة داخل المخيمات المخصصة للحج السياحى الخمس نجوم والاقتصادى، وتواجد مفتشى الوزارة بين الحجاج بمنطقة المشاعر لحل المشكلات التى يمكن أن تواجههم، مشيرة إلى أن هناك التزاما كبيرا من جانب شركات السياحة بتعاقداتها مع الحجاج، واضافت أن وجود الوعاظ والمشايخ ساهم كثيراً فى التخفيف على الحجاج خاصة الفتوى بجواز الرجم على مدار الساعة لتجنب التزاحم والتدافع، وأكدت رئيس البعثة أن عملية تفويج الحجاج من مشعر منى تسير كما هو مخطط لها معربة عن أملها أن تنتهى على خير للحجاج.

وأكد ناصر تركى أن البعثة بذلت جهدا كبيرا لمتابعة أحوال الحجاج خاصة منذ تصعيدهم إلى جبل عرفات وحتى الآن وسوف تستمر المتابعة حتى عودة آخر حاج إلى مصر بسلام، وأضاف أن حجاج السياحة بعد ان يعودوا من منى سوف تتفرق اتجاهاتهم، منهم من يعود إلى مصر بعد انتهاء الحج وزيارة المدينة ومنهم من يمكث فى مكة عدة أيام ومن يتوجه إلى المدينة المنورة وسوف تقوم البعثة بمتابعتهم.

وأضاف أن هناك تنسيقا تاما داخل البعثة وذلك لمتابعة الحجاج ورصد أى قصور تم من مراكز خدمة الحجيج لاتخاذ الموقف المناسب لمعاقبة المقصرين. 

وقد تلقت بعثة الحج السياحى بلاغات من عدة شركات سياحة ضد الشركة التى تقدم خدمات الإعاشة «الطوافة» لحجاج السياحة بمنى وعرفات حول نقص الخدمات المقدمة للحجاج بمنى وعرفات والتى تناقض البنود الواردة فى العقد المبرم ما بين غرفة شركات السياحة المصرية وشركة رواف منى.

وطالب، أحمد إبراهيم، عضو لجنة تسيير أعمال بغرفة شركات السياحة المصرية وعضو بعثة الحج السياحى فى رسالة بعثتها الغرفة كافة الشركات التى تعرض حجاجها لمشكلات خلال فترة إقامتهم بمخيمات منى وعرفات بضرورة حصر تلك المشكلات وإبلاغ وزارة السياحة والآثار بها حتى يتسنى للغرفة المطالبة بتعويض هؤلاء الحجاج ماليا وفقا لبنود العقد المبرم بين الطرفين والذى تضمن شروطا جزائية حال الإخلال به. 

وأوضح أحمد ابراهيم، أن البعثة لم تتلق أمس الخميس ثانى أيام التشريق أية شكاوى كبيرة بخصوص نقص الخدمات المقدمة لحجاج السياحة المستوى البرى بمخيمات منى، موضحا أنه يتم تقديم كافة الخدمات للحجاج على مدار اليوم وذلك فى ضوء الاتصالات والمتابعة المستمرة بين لجان وزارة السياحة المتواجدة بمخيمات حجاج المستوى الاقتصادى «البرى والاقتصادى طيران» وبعثة الحج السياحى برئاسة سامية سامى وكيل أول وزارة السياحة.

إقرأ أيضاً|حجاج الجمعيات المتعجلون ينتهون من رمي الجمرات