عاجل

ارتفاع التضخم في ألمانيا بأكثر من التوقعات في يونيو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صعد التضخم الألماني في يونيو، خاتماً بذلك تراجعاً منذ بداية العام، مما يشير إلى طريق وعرة في المستقبل، وفقاً لـ سكاي نيوز.

وارتفعت أسعار المستهلكين، المنسقة لتسهيل مقارنتها بالدول الأخرى في الاتحاد الأوروبي، 6.8 % على أساس سنوي في يونيو، وهو أعلى من المتوقع، حسبما ذكرت بيانات أولية من مكتب الإحصاء الاتحادي.

هبط معدل التضخم بشكل حاد في إسبانيا إلى 1.6 % وفي إيطاليا إلى 6.7 %.

اقرا ايضا :تراجع التضخم في أسبانيا لأدنى مستوى منذ مارس 2021

وقفزت أسعار المستهلكين غير المنسقة 6.4 % في يونيو على أساس سنوي، بعد ارتفاعها 6.1 بالمئة في الشهر الماضي.

ويتوقع اقتصاديون، أن التضخم في منطقة اليورو سينخفض إلى 5.6 % في يونيو من 6.1 % في مايو.

وتابع، المكتب أنه مقارنة بشهر مايو، ارتفعت أسعار المستهلكين المنسقة مع الاتحاد الأوروبي 0.4 %«

وخفضت الحكومة الألمانية الضرائب على الوقود مما تسبب في انخفاض التضخم منذ ذلك الشهر، وذلك محاولة لمواجهة ارتفاع أسعار الطاقة.

ولا يزال البنك المركزي الأوروبي يبحث عن دليل على أن التضخم الأساسي قد تحول إلى التراجع، حيث جاءت البيانات من ألمانيا، أكبر اقتصاد في منطقة اليورو .

من المرجح، أن يصل معدل التضخم الأساسي في ألمانيا، الذي يستثني المواد المتقلبة مثل الغذاء والطاقة، إلى 5.8 % في يونيو، ارتفاعًا من 5.4 % في مايو.

ورفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 400 نقطة أساس خلال العام الماضي ومن المتوقع أن يرفع أسعار الفائدة في يوليو وسبتمبر

ويؤثر كلاً من التضخم، وارتفاع أسعار الفائدة، وتباطؤ الانتعاش في الصين، وأسعار الطاقة، على النشاط الاقتصادي الألماني

وتتوقع الحكومة الألمانية، نمو الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023، إلا أن المعاهد الاقتصادية الرئيسية وصندوق النقد الدولي، يقدرون تسجيل تراجع يتراوح ما بين 0,2 و 0,4 %.