تكساس .. المحاصيل تأكل نفسها بسبب موجة الحر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعاني مزارعون في ولاية تكساس الأمريكية من ارتفاع درجات الحرارة الشديدة التي تشهدها الولاية، حيث يؤكد أحدهم أن المحاصيل تتقلص وتتحول إلى مصدر غذاء لنفسها للبقاء على قيد الحياة.

وقال المزارع جيمس فاسكي لقناة KRIS-TV في كوربوس كريستي بولاية تكساس : "إنها تجف بسرعة أكبر مما يجب، مما يتسبب في انحناء النبات وسقوطه، النبات يلتهم نفسه ويتناول نفسه في محاولة للبقاء على قيد الحياة".

تأتي تصريحاته مع تعرض أجزاء من تكساس لدرجات حرارة عالية جدًا  وتم فرض عدة تحذيرات جوية.

وقد شهدت بعض مناطق الولاية أعلى عدد سنوي من ساعات "حرارة شديدة بشكل خطير"، وفقًا للخدمة الوطنية للأرصاد الجوية (NWS).

وفي يوم الأحد الماضي ، قالت الخدمة الوطنية للأرصاد الجوية في وسط الولاية إن مزيجًا من تحذيرات الحر المرتفع والتحذيرات الجوية ستستمر خلال الأسبوع القادم، وحث السكان على اتخاذ "احتياطات الحرارة".

ووفقًا للتغريدة، تجاوزت درجات الحرارة 100 درجة فهرنهايت في العديد من المدن في الولاية.

في صباح يوم الاثنين، قال الخدمة الوطنية للأرصاد الجوية في هيوستن إن درجات الحرارة من المتوقع أن تستمر طوال هذا الأسبوع.

وتابعت الخدمة الوطنية للأرصاد الجوية في تغريدة: "تظل تحذيرات الحر الزائد والتحذيرات الجوية سارية المفعول في جميع أنحاء المنطقة اليوم، مع قيم مؤشر الحرارة التي تتجاوز 110 في العديد من المواقع. درجات الحرارة لا تزال حرجة!".

 

وحث مكتب الأمن الداخلي والإدارة الطوارئ في مقاطعة هاريس السكان على البقاء في أمان خلال موجة الحر، حيث كان من المتوقع أن تتجاوز درجات الحرارة 100 درجة في العديد من المناطق في جميع أنحاء الولاية.

 

وفي حديثه لـ KXAN-TV في أوستن، قال ماو موراليس، مدير الزراعة في مزرعة Sweet Eats Fruit Farm في جورج تاون، إن مزرعته تستجيب لموجة الحرارة عن طريق سقي النباتات والمحاصيل بشكل أكثرمن المعتاد.

وأضاف: "كنا نرويها مرة واحدة في الأسبوع أو كل أسبوعين، ولكن الآن يتعين علينا الري مرتين في الأسبوع. هذا لجميع منتجاتنا".

وقال جاري جوينر، المتحدث باسم مكتب الزراعة في تكساس، لـ KXAN إن المحاصيل مثل الذرة قد تكون الأكثر تأثرًا بموجة الحر.

وأضاف: "يتم زراعة تلك الأصناف في الوقت المناسب لتجنب أحد أشد فترات الحرارة العالية، ولكنها تتأثر أيضًا بارتفاع درجات الحرارة والظروف الجافة عند عدم وجود الرطوبة. تعاني تلك المحاصيل".

 

وأوضح جوينر لمجلة Newsweek أن "الأصناف الجديدة للقطن والذرة والقمح وغيرها من المحاصيل توفر صفات تحمل الجفاف المحسنة التي تكون مفيدة في مواجهة حر الصيف في تكساس. وقد ثبت نجاح هذه التطورات، ولا يزال تحمل الجفاف يشكل تركيزًا للبحث والتطوير".

 

وأضاف: "يقوم المزارعون بتحقيق أقصى قدر من الرطوبة في التربة عن طريق استخدام الممارسات الصحيحة للحفاظ على الأرض. تسمح هذه الممارسات بإتاحة الفرصة للنباتات للوصول إلى أي رطوبة متاحة، حتى في أجف الفترات".

 

وفي صباح يوم الاثنين، توقع مركز تنبؤات الطقس التابع لـ NWS درجات حرارة عالية جداً في تكساس، بالإضافة إلى نيومكسيكو وأوكلاهوما وأركنساس ولويزيانا ومسيسيبي.