زحمة عيد «الأضحى» ينعش أسواق الخضراوات والدواجن

 انخفاض أسعار اللحوم البيضاء
انخفاض أسعار اللحوم البيضاء

شهدت أسواق الخضراوات والدواجن انتعاشة كبيرة تزامنا مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك، حيث يحرص كثير من المواطنين على شراء السلع الأساسية وتخزينها لتأمين احتياجاتهم الغذائية خلال فترة الإجازات.


«الأخبار» قامت بجولة ميدانية على أسواق التجزئة فى منطقتى بولاق وشبرا بالقاهرة لرصد حركة البيع والشراء، ورصدت إقبالا كبيرا على شراء الخضراوات والفاكهة والدواجن.
عبد الحى محمد، تاجر خضراوات بسوق بولاق، قال إن الخضراوات شهدت تباينا فى الأسعار ما بين الانخفاض والارتفاع، وجاءت الطماطم أكثر انخفاضا فى الأسعار عن باقى انواع الخضراوات، حيث تتراوح ما بين 3،5 و4 جنيها للكيلو، الملوخية 11 جنيها للكيلو، البامية 28 جنيها للكيلو، الفلفل الرومى من 15 إلى 20 جنيها، الخيار البلدى 12 جنيها، الكوسة 12 جنيها، الباذنجان 8 جنيهات، البطاطس 9 جنيهات والجزر 12 جنيها، وأشار إلى أن سعر الخس 3 جنيهات ونصف للواحدة، الكابوتشا 5 جنيهات، البروكلى 8 جنيهات، الكرنب الأحمر والأبيض 8 جنيهات والسبانخ 12 جنيها للكيلو.


وفى سوق شبرا المشهور ببيع الخضراوات والفاكهة، لاحظنا حراكا كبيرا فى البيع والشراء، وأوضح بعض أسعارها عزت جمال، تاجر، قائلا: كيلو الفاصوليا بلغ 20  جنيها، الباذنجان الرومى 8 جنيهات، الجزر 12 جنيها، الليمون 24 جنيها، الثوم 40 جنيها، البقدونس والكسبرة والشبت 50 قرشا والجرجير جنيه ونصف للحزمة. .  بينما أشار سعد ابراهيم، تاجر، إلى أن القفزة السعرية فى بعض أصناف الخضار طبيعية وخاصة مع قرب حلول العيد ويرجع ذلك الى الإقبال الكبير على الاستهلاك وربما تخزين كميات كبيرة من الخضر والفاكهة قبل الإجازة والتى تستمر لمدة اسبوع كامل، مؤكدا انه بعد مرور الموسم ستستقر الأسعار وتنخفض.. من جانبه، قال مدحت مصطفى، تاجر فاكهة، ان هناك اقبالا كبيرا على شراء الفاكهة ويرجع ذلك لعدة اسباب اهمها قرب العيد وكذلك موجة الحر التى يفضل خلالها المواطنون الإكثار من المشروبات الطبيعية، وأوضح أن سعر «الشمام» من 10 إلى 15 جنيها، المشمش 40 جنيها، البرقوق 40 جنيها، العنب الأحمر 30 جنيها و الأخضر 25 جنيها و البرتقال 15 جنيهات والجوافة 20 جنيها والموز 12.5 جنيه إلى 15 جنيها والعنب الأسود 30 جنيها ، التفاح الأصفر 40 جنيها والأحمر 30 إلى 40 جنيها والأخضر 50 جنيها والبلدى 20 جنيها، الكمثرى 45 جنيها، الكيوى 50 جنيها والافوكادو 120 جنيها والخوخ البلدى 20 جنيها، المانجو من 25 جنيها إلى 40 جنيها الكنتالوب 15 جنيها ، البطيخ 40 جنيها للواحدة والبرتقال البلدى 15 جنيها و الصيفى 15 جنيها والتين 50 جنيها.. اما بالنسبة لأسواق الدواجن، فقد شهدت اقبالا كبيرا على الشراء من قبل المواطنين تزامنا مع قدوم العيد، وكشف خميس السيد صاحب محال لبيع الدواجن بسوق بولاق، ان هناك اقبالا كبيرا على شراء اللحوم البيضاء ويرجع ذلك لعدة اسباب اهمها ان اقبال المواطنين يتزايد على الدواجن خلال هذه الفترة بعيدا عن اللحوم الحمراء وايضا  نظرا لانخفاض اسعارها.


وقال ان الدواجن البيضاء تتراوح ما بين 78 و79 جنيها للكيلو، والدواجن البلدية تتراوح اسعارها ما بين 92 و93 جنيها للكيلو، ويباع البانيه بـ176 جنيها للكيلو، والهياكل 35 جنيها للكيلو والوراك 86 جنيها للكيلو.
منى عبد العاطى