عاجل

للأمهات.. كيفية الاستعداد للمولود الثاني

للأمهات.. كيفية الاستعداد للمولود الثاني
للأمهات.. كيفية الاستعداد للمولود الثاني

من الطبيعي أن يكون الحمل الثاني مختلفًا تمامًا عن الأول، وهذا صحيح في معظم الأوقات، فقد تكون بعض الأعراض مختلفة، ويكون التخطيط مختلفا إلى حدا ما، كما أن التخطيط السليم هو كل شيء، والأهم من كل ذلك هو التمتع بصحة بدنية وعقلية سليمة للمساعدة في تحمل تربية طفلين.

وفقا لموقع«sog» فتلك أهم النصائح حول كيفية الاستعداد للطفل الثاني:

- إعداد الطفل الأول


ينصح الخبراء بالتحدث إلى الطفل الأول ومساعدته على فهم وقبول انضمام أخ جديد إلى الأسرة، وقد يُظهر الطفل الأول مجموعة متنوعة من المشاعر مثل السعادة أو الإثارة أو حتى الغيرة، فلذلك من الضروري الاهتمام بهم واشراكهن بعض الأشياء خلال مراحل الحمل حتى لا يشعرن بالإهمال، ويمكن أن يشمل ذلك السماح لهم بالمساعدة في المهام البسيطة مثل تزيين الغرفة أو تجهيز الملابس والإمدادات للمولود الجديد.

اقرأ أيضا|تعرف على أعراض وعلاج فقر الدم أثناء الحمل


-الاعتناء بالنفس


يمكن أن تكون فترة الحمل ورعاية طفل صغير أمرا متعبًا للغاية، لذلك يجب الحرص على الاعتناء بالنفس من خلال الأكل الجيد والحصول على قسط كافٍ من الراحة والبقاء نشيطًا، والاهتمام بما يلي:

-التغذية الصحية

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن غني بالكربوهيدرات والبروتينات والفيتامينات والمعادن، يتيح تغذية الجسم استعدادًا للحمل الثاني.

- تناول حمض الفوليك
 

حمض الفوليك هو نوع من فيتامين ب يقلل من مخاطر الإعاقات الخلقية مثل عيوب الدماغ أو النخاع الشوكي، ويتم تناوله بشكل شائع قبل وأثناء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل (أول 13 أسبوع).

 

- النشاط البدني

يمكن أن يؤدي الحفاظ على وزن صحي من خلال ممارسة تمارين متوسطة إلى قوية إلى تحسين الصحة.


-تجهيز المعدات 


من الممكن استخدام الكثير من معدات وملابس الطفل الأول للطفل الثاني، ولكن قد لا تزال بحاجة إلى شراء أشياء مثل عربة أطفال أخرى، أو مقعد السيارة الثاني أو سرير أطفال آخر، بالإضافة أيضًا إلى الكثير من حفاضات الأطفال حديثي الولادة، والمناديل، ومعدات الرضاعة الطبيعية، وعلى الرغم من إمكانية إعادة استخدام العديد من ملابس الطفل الأول، إلا إنه يجب شراء بعض الأشياء الجديدة، ويجب شراء تلك المستلزمات قبل الولادة.