دراسة حديثة| التقشف في بريطانيا سبب قصر القامة للأطفال

قصر القامة
قصر القامة

 

توصلت دراسة إلى أن الأطفال في بريطانيا الذين نشأوا خلال سنوات التقشف هم أقصر من أقرانهم في بلجاريا والجبل الأسود وليتوانيا، بحسب تقرير نشرته صحيفة الجارديان اليوم الأربعاء.

 

في عام 1985، احتل الفتيان والفتيات البريطانيون المرتبة 69 من أصل 200 دولة لمتوسط الطول في سن الخامسة. في ذلك الوقت، كان متوسط طولهما 111.4 سم و 111 سم على التوالي.

اقرأ ايضا|بريطانيا تُعين سفيرًا جديدًا لها في العراق

أحتل الأولاد البريطانيون المرتبة 102، بينما يحتل البنات المرتبة 96، ويبلغ متوسط طول الصبي البالغ من العمر خمس سنوات 112.5 سم والبنت المتوسط 111.7 سم. يبلغ متوسط الطول في بلجاريا لصبي يبلغ من العمر خمس سنوات 121 سم وللفتاة 118 سم.

 

قال الخبراء إن اللوم على النظام الغذائي الوطني السيئ. لكنهم أشاروا أيضًا إلى أن الطول مؤشر قوي على الظروف المعيشية العامة، بما في ذلك المرض والعدوى والتوتر والفقر وجودة النوم.

 

أبلغ الأطباء العامون في المناطق الأفقر من البلاد عن عودة ظهور الأمراض الفيكتورية مثل الكساح والاسقربوط بسبب نقص التغذية، كما يقولون. 

اقرأ ايضا|عبور أكثر من 10 آلاف مهاجر لقناة المانش نحو بريطانيا عام 2023

تشير أبحاث منفصلة إلى أن التفاوتات الغذائية لدى الأطفال من خلفيات فقيرة تؤدي إلى ارتفاع معدلات المشاكل بما في ذلك السمنة ومرض السكري من النوع 2 وتسوس الأسنان.

 

يشير خبراء الغذاء إلى أن اتباع نظام غذائي من الوجبات السريعة الرخيصة يجعل الناس يعانون من زيادة الوزن ونقص التغذية في نفس الوقت.

 

من جهته، قال متحدث باسم الحكومة في بريطانيا: "هناك مجموعة من العوامل التي يمكن أن تؤثر على نمو الأطفال، والتي لا تقتصر فقط على النظام الغذائي، ونحن نتخذ خطوات لدعم الأسر من خلال توفير دعم مالي قياسي للأسر التي هي في أمس الحاجة إليه."