«حلم إكسبو 2030».. رحلة السعودية لاستضافة المعرض الأعرق بالعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تحت شعار «حقبة التغيير المضي بكوكبنا نحو استشراف المستقبل» نجحت المملكة العربية السعودية في الحصول على استضافة معرض إكسبو الدولي 2030 في العاصمة الرياض.

تستعرض «بوابة أخبار اليوم» خلال التقرير التالي رحلة المملكة مُنذ أكتوبر 2021 بإعلان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، تقدم الرياض بطلب رسمي لاستضافة إكسبو 2030 وحتى يونيو 2023 باختيار المملكة لاستضافة المعرض.

التقدم رسميًا

أعلن الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء، في ٢٩ أكتوبر 2021، بتقدم المملكة بطلب رسمي لاستضافة معرض إكسبو الدولي 2030.

وقدمت الهيئة الملكية لمدينة الرياض، في 16 ديسمبر 2021 ملف استضافة السعودية لمعرض إكسبو الدولي 2023 بمدينة الرياض، 

وتقدمت المملكة بطلب رسمي إلى المكتب الدولي للمعارض (الهيئة المنظمة لمعرض إكسبو الدولي) لاستضافة معرض إكسبو 2030 في مدينة الرياض تحت شعار «حقبة التغيير: المضي بكوكبنا نحو استشراف المستقبل» في الفترة من مطلع أكتوبر 2030 إلى مطلع أبريل 2031م.

 المكتب الدولي للمعارض بالرياض

زار الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض ديمتري كيركنتزس، العاصمة السعودية الرياض في 13 ديسمبر 2022، لبحث ملف استضافة السعودية لمعرض الرياض إكسبو 2030.

وفي 6 مارس 2023، وصلت بعثة المكتب الدولي للمعارض إلى الرياض، لمناقشة وتقييم ملف ترشحها المُقدم لاستضافة معرض إكسبو الدولي 2030.

وبدوره استعرض الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، مع وفد المكتب الدولي للمعارض ملف المملكة لاستضافة معرض الرياض إكسبو 2030.
 
بن سلمان: ملتزمون بإقامة نسخة تاريخية

أكد الأمير محمد بن سلمان، على قادرة وملتزمة بإقامة نسخة تاريخية من معرض إكسبو 2030 بأعلى مراتب الابتكار.

وقال ولي العهد السعودي في خطابة الذي ألقاه بمناسبة ترشح المملكة رسميًا لإقامة المعرض العالمي، إن هذا الترشح يُعد تحديًا مهمًا للسعودية، وأعرب بن سلمان عن ثقته بقدرات  المملكة والتزامها بإقامة نسخة تاريخية بأعلى مراتب الابتكار، بتقديم تجربة عالمية غير مسبوقة في تاريخ تنظيم المعرض.
 
ويعد عام 2030 الذي طلبت السعودية أن تستضيف خلاله معرض إكسبو الدولي، هو العام الذي يحمل شعار رؤية المملكة 2030.

وعن اختيار السعودية هذا التوقيت لاستضافة معرض إكسبو الدولي، قال الأمير محمد بن سلمان «ستتزامن استضافتنا معرض إكسبو 2030 في الرياض مع عام نحتفل فيه بتتويج جهودنا الرامية إلى تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030». 

وأشار الأمير محمد بن سلمان، أن استضافة المعرض الدولي سيمنح السعودية فرصة مميزة لمشاركة العالم نتائج جهود المملكة لتحقيق رؤية 2030؛ التي تمثل إطارًا استراتيجيًا يهدف لتقليص اعتماد المملكة على النفط ودفع التنوع الاقتصادي بها. 

دعم لا محدود 

خطت السعودية بدعم دولي كبير، فقد أعلنت عدة منظمات دولية دعمها لترشح السعودية لاستضافة إكسبو 2030، منهم المجموعة الاقتصادية والنقدية لوسط إفريقيا منظمة سيماك، ومنظمة الكوميسا، ومنظمة التعاون الإسلامي، ومجلس التعاون الخليجي، ومنظمة إيجاد، ومنظمة إيكاس.
 
كما بلغ عدد الدول التي دعمت مشروع استضافة المملكة لإكسبو وصلت لـ ٩٠ دولة من أصل ١٧٠.

8 مليار دولار ميزانية 

خصصت المملكة العربية السعودية مبلغ 8 مليار دولار لاستضافة إكسبو 2030، وذلك حسبما قال وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح.

وأوضح الفالح أن الميزانية المخصصة لاستضافة إكسبو 2030 بالرياض تعمل على تحفز مشاريع الاستثمار بالمملكة.

مؤكدًا أن التجارب التي سيقدمها إكسبو 2030 ستكون مذهلة بالتوازي مع بيئة الاستثمار والمشاريع في المملكة التي لا حدود لها.

وأضاف وزير الاستثمار السعودي أن المملكة تعمل على استهداف استثمارات تتجاوز 3.3 تريليون دولار بنهاية هذا العقد؛ منها أكثر من 30% بالعاصمة الرياض.

إكسبو الدولي 

يُذكر أن معرض إكسبو الدولي، ينظم كل خمس سنوات بإحدى مدن العالم، و يستمر لمدة تصل إلى 6 أشهر. 

وتم تأسيسه عام 1851، في العاصمة الفرنسية باريس، ليصبح مُنذ ذلك العام أكبر منصة عالمية لتقديم أحدث الإنجازات والتقنيات للتعاون الدولي في التنمية الاقتصادية والتجارة والفنون والثقافة.
 
ويضم 170 دولة عضوًا، حيث تشارك هذه الدول في جميع قرارات المنظمة وتعمل من أجل التحسين المستمر لهذه الأحداث من سنة إلى أخرى. 

أقيمت معارض إكسبو 35 مرة في 22 مدينة حول العالم منها دولة عربية واحدة وهي الإمارات، من أصل 14 دولة.
 
واحتضنت لندن أول نسخة لمعرض إكسبو عام 1851، واحتضنت العاصمة الفرنسية باريس المعرض 6 مرات وبروكسل البلجيكية 4 مرات.
 
ومن المقرر أن يقام إكسبو 2025 في اليابان بمدينة "أوساكا" خلال الفترة الممتدة من 13 أبريل 2025 إلى 13 أكتوبر من العام ذاته.