نهاية الظلام| مصر تنشئ محطات كهرباء عملاقة تعادل 14 ضعف إنتاج السد العالى

الشبكات الذكية| 47 مركز تحكم للقضاء على انقطاعات التيار بشكل نهائى

الشبكات الذكية
الشبكات الذكية

معاناة شديدة كان يعيشها المصريون مع بداية كل صيف، انقطاع متكرر ومتواصل للتيار الكهربائى كان يصل فى بعض الأماكن الى 20 ساعة يوميا، بسبب الحرارة الشديدة وتحت مسمى «تخفيف الأحمال».

فقد كانت مصر قبل 9 سنوات تعانى من عجز شديد فى الكهرباء وصل هذا العجز لأقصى درجاته ليصبح 6 آلاف ميجاوات يوميا فى صيف 2014، الأمر الذى جعل الدولة تستشعر الخطر، وبدأت على الفور تنفيذ مشروعات غيرت المعادلة وبدلت الحال إلى حال آخر، وصنعت المعجزة وحولت العجز إلى فائض، والظلام إلى «نور».

وأصبحت تمتلك احتياطيًا ضخمًا من الكهرباء بعد أن تحول العجز الى وفرة و احتياطى يصل الى 13 الف ميجاوات يوميا وذلك بعد إضافة اكثر من 30 الف ميجاوات كهرباء الى الشبكة القومية ، منذ 2014 حتى الآن ، أى ما يعادل 14 ضعف قدرة السد العالى ، مما جعل مصر مركزا اقليميا لتصدير الطاقة الكهربائية إلى دول العالم ، وأسهم فى زيادة الدخل القومي، وجعل مصر سوقًا جاذباً للاستثمار فى مجال الطاقة..

نرصد فى هذا الملف كيف تحققت المعجزة وكيف كنا نعيش فى ظلام التأخر وأصبحنا الآن نصدر الكهرباء إلى العالم ، وكيف تحول العجز الى فائض ضحم.

أكد المهندس جابر الدسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر أنه تم وضع خطة شاملة لتطوير الشبكة الكهربائية الموحدة حتى عام 2025 وذلك نتيجة لوجود عدد كبير من الاختناقات بالشبكة وانخفاض المجهود فى بعض الأماكن ، والبدء فى انشاء 47 مركز تحكم ضمن الخطة التى وضعتها الوزارة لإنشاء مراكز تحكم جديدة ذكية لتقليل زمن الانقطاعات، وتقليل زمن البت فى شكوى المواطن بوجود عطل أو انقطاع؛ لأنه يظهر إلكترونيًا على شاشة التحكم ويحدد نوع ومكان العطل فى دقائق.

حيث تم تطوير خطوط نقل الكهرباء جهد 500 ك.ف ، وتمت اضافة خطوط على جهد 500 ك.ف بإجمالى اطوال 4613 كم وبنسبة زيادة قدرها 150% عن وضع الشبكة عام 2014 بالنسبة لتطوير سعات محطات محولات سعة 500 ك.ف تمت اضافة 21 محطة محولات على جهد 500 ك.ف باجمالى سعات 33375 م.ف.أ .. بنسبة بزيادة قدرها 340%عن وضع الشبكة عام ٢٠١٤

وجارٍ العمل حاليا على إنشاء وتحديث عدد 6 مراكز تحكم إقليمية بشبكة نقل الكهرباء بكل من مناطق (مصر الوسطى، ومصر العليا، والقناة، والقاهرة، والاسكندرية، والدلتا ، وجارى تنفيذ عدد (5) مراكز تحكم كمرحلة أولى ضمن مشروع إنشاء وتطوير مراكز التحكم بشركات توزيع الكهرباء البالغ عددها 47 مركز تحكم ذكى للتحول الى الشبكات الذكية ..

وفيما يتعلق بمركز التحكم القومى بالعاصمة الادارية تم للإنتهاء من الأعمال الإنشائية للمبنى بالكامل ومخطط الانتهاء من التشطيبات النهائية لمبنى تحكم العاصمة فى منتصف عام 2023 والانتهاء من المركز بالكامل بنهاية أغسطس 2023 ، والتكلفة الاستثمارية للمشروع حوالى 840 مليون جنيه على أن يتم الانتهاء من التنفيذ خلال 24

إقرأ أيضاً|«معلومات الوزراء» يقدم أبرز الحزم التحفيزية لتشجيع توطين صناعة الهيدروجين الأخضر