«بعد حل لغز بالجهاز المناعي للمصاب».. علماء يكتشفون طفرة في علاج سرطان الأمعاء

بعد حل لغز بالجهاز المناعي للمصاب.. علماء يكتشفون طفرة في علاج سرطان الأمعاء
بعد حل لغز بالجهاز المناعي للمصاب.. علماء يكتشفون طفرة في علاج سرطان الأمعاء

 

تمكن باحثون في جامعة جلاسكو ومعهد بيتسون لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة، من حل لغز دام عقودًا وراء عدم قدرة الجهاز المناعي للمصاب بسرطان الأمعاء  على القيام بأي شيء لمحاربة المرض، ما قد يكون سبباً وراء طرح علاج جديد للمرض.

ووجدوا الباحثون أن الخلايا السرطانية تختبئ على مرأى من الجميع من خلال "التنكر" على أنها خلايا جذعية لتجنب اكتشافها، وذلك وفقاً لما ذكرته صحيفة"ذا صن" البريطانية.

اقرأ أيضا | القاتل الصامت.. علامتان مبكريتان تنذر بخطر الإصابة بسرطان البنكرياس

وقال الدكتور سيث كوفلت ، الذي قاد البحث: "في العادة تحتفظ الخلايا المناعية بالأشياء كما ينبغي، وتقوم بدوريات في الأمعاء مثل حراس الأمن وتعالج أي بكتيريا ضارة وتحافظ على صحة الأمعاء، ومع ذلك عندما تصبح الخلايا في الأمعاء سرطانية فإنهم يطلقون حراس الأمن كما شبهها العلماء بكل الطرق التي تستخدمها هذه الخلايا المناعية للتحدث مع بعضها البعض لتنسيق الاستجابة المناعية لتخبئة المرض عنها حتى لا يتم اكتشافه ومعالجته".

وأكد الفريق أن هذا الاكتشاف الذي نُشر في مجلة«Cancer Immunology Research»، وهي مجلة تابعة للجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان ، سيسمح للجهاز المناعي برؤية خلايا سرطان الأمعاء ومنعها من النمو والتكاثر.

ويعد سرطان الأمعاء ثاني أكثر أسباب الوفيات الناجمة عن السرطان شيوعًا في المملكة المتحدة ، حيث يسجل حوالي 16800 حالة وفاة كل عام - أو 46 حالة وفاة كل يوم.

وفي اسكتلندا ، يتم تشخيص حوالي 4000 شخص بالمرض كل عام.