الصداع وضعف البصر الأبرز.. أعراض تشير إلى ورم في المخ

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

الدماغ البشري هو عضو معقد وضروري، ينظم الوظائف العقلية والجسدية، لذلك فإن أي تشوهات داخل هذا النظام المعقد يمكن أن تكون مقلقة. 

إقرأ أيضاً| لمرضى سلس البول.. 4 أطعمة يجب تجنّبها

 إحدى الحالات التي تثير الخوف في كثير من الأحيان هي ورم في المخ، على الرغم من أن أورام المخ ليست شائعة، إلا أنه من الضروري التعرف على العلامات التحذيرية المحتملة، حتى وإن كانت بسيطة، فقد يلعب الاكتشاف المبكر دورًا مهمًا في العلاج الفعال، وفيما يلي بعض الأعراض البسيطة التي قد تشير إلى ورم في المخ، وفقا "لتايمز أوف إنديا"


1.الصداع المتكرر
في حين أن الصداع مرض شائع، فإن المعاناة من الصداع المستمر والشديد يمكن أن يكون علامة حمراء، فعادة ما يكون الصداع النصفي والصداع الناتج عن التوتر والصداع العنقودي حميد، و لكن عند زيادة الأمر فيجب استشارة الطبيب على الفور، إذ يمكن أن تمارس الأورام ضغطًا على الدماغ، مما يؤدي إلى الصداع الذي يزداد سوءًا بمرور الوقت، خاصة في الصباح أو عند الاستيقاظ. 

2.تغييرات الرؤية
تعد الاضطرابات البصرية من الأعراض الدقيقة الأخرى التي قد تشير إلى وجود ورم في المخ، إذ يمكن أن تتأثر الأعصاب البصرية بالورم، مما يتسبب في ضعف البصر، إضافة إلى ذلك يمكن أن يساعد فحص العين الشامل في تحديد أي مشاكل أساسية قد يتعرض لها الشخص. 

3.النوبات

النوبات هي اضطرابات كهربائية غير متوقعة ولا يمكن السيطرة عليها داخل الدماغ، في حين أنها يمكن أن تنتج عن أسباب مختلفة، مثل الصرع، فإنها يمكن أن تكون أيضًا بمثابة مؤشر محتمل لورم في المخ.  

4.الغثيان 
الغثيان المستمر وغير المبرر، وخاصة في حالة عدم وجود مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي، يمكن أن يكون مؤشرا على زيادة الضغط داخل الجمجمة بسبب ورم في المخ. 

5.التغييرات الحسية
يمكن لأورام الدماغ التأثير على الوظائف الحسية للجسم، مما يؤدي إلى فقدان مفاجئ للإحساس أو وخز أو تنميل في أجزاء مختلفة من الجسم.