امتحانات الثانوية العامة 2023| وزير التعليم: انتهاء عصر لجان أولاد الأكابر.. خاص

رضا حجازي وزير التربية
رضا حجازي وزير التربية

أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، انتهاء عصر لجان أولاد الأكابر في الثانوية العامة 2023.

وأشار وزير التربية والتعليم، إلى أن مصطلح لجان أولاد الأكابر لم يكن له وجود في امتحانات الثانوية العامة هذا العام، قائلا: "مفيش لجان أولاد أكابر بعد اليوم".

وأوضح الدكتور رضا حجازي، أن الوزارة اتخذت العديد من الإجراءات للقضاء على لجان الغش، حيث منعت الوزارة التحويلات لطلاب الصف الثالث الثانوي من محافظة إلى أخرى لكن رصدنا في الأيام السابقة قبل انطلاق امتحانات الثانوية العامة بفترة، بعض التحويلات، التي تمت داخل عدد من الإدارات التعليمية، وليس من محافظة لأخرى، وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه تلك التحويلات، وقامت اللجنة المشكلة بإعادة توزيع الطلاب الذين تم رصد تحويلاتهم على لجان متفرقة لمنع تجميعهم في لجنة بعينها.

وشدد الوزير، على أن أي شخص يتلاعب بالامتحانات سيحاسب سواء من داخل اللجنة أو خارجها بالتعاون مع جميع الجهات.

ووعد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، جميع طلاب الثانوية العامة وأولياء الأمور، بأن امتحانات الثانوية العامة هذا العام ستكون شفافة ومحوكمة من أجل أن يحصل كل طالب على حقه "قبل أن أكون وزيراً فأنا أعتبر نفسي أباً لكل الطلاب".

وانطلقت الاثنين 12 يونيو، امتحانات الدور الأول من شهادة إتمام شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2022-2023.

وفي ذات السياق، أوضحت وزارة التربية والتعليم، أن عدد الطلاب الذين تقدموا لامتحانات الثانوية العامة لهذا العام يبلغ 783025 طالبا وطالبة، من بينهم عدد 276211 طالبا وطالبة بالشعبة الأدبية، وعدد 391671 طالبا وطالبة بالشعبة العلمية (علوم) وعدد 98658 طالبا وطالبة بالشعبة العلمية (رياضيات)

وأضافت الوزارة أن عدد لجان النظام والمراقبة يبلغ ١١ لجنة بكل قطاع على مستوى الجمهورية، وعدد لجان سير الامتحان 2098 لجنة بكل قطاع  على مستوى الجمهورية.

كما يبلغ  عدد طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا الذين يؤدون الامتحان هذا العام 1824 طالب وطالبة، وعدد الطلاب المكفوفين الذين يؤدون الامتحان  255 طالب وطالبة، بينما يؤدى عدد 80  طالب وطالبة الامتحان في مراكز التأهيل ، بالإضافة إلى عدد 34 طالب وطالبة يؤدون الامتحان في لجان المستشفيات.