أخصائية تغذية علاجية تكشف فوائد بذور الكتان للتخسيس

بذور الكتان
بذور الكتان

تعتبر بذور الكتان من الأطعمة المفيدة لصحة الإنسان، وهي تمد الجسم بالعديد من الفيتامينات الهامة، لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، أهمها البروتين والحديد والكالسيوم والمنجنيز والمغنيسيوم والفوسفور والنحاس، وهي عبارة عن بذور ذات لون بني ناعمة ولامعة تستخدم كأحد الأغذية الصحية التي تم استهلاكها منذ القدم .

فوائد بذور الكتان للتنحيف:

في هذا الصدد، قالت الدكتورة بيرهان محسن، أخصائية التغذية العلاجية، إن بذور الكتان طعام مثالي لمتبعي الدايت، لأنها تساعد على فقدان الوزن بفعالية كبيرة.

وأضافت «بيرهان» أن بذور الكتان تتميز باحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تساهم في الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة، مما يقلل من كمية الطعام المستهلكة على مدار اليوم.

وأوضحت خبيرة التغذية أن بذور الكتان تلعب دورًا كبيرًا في تحسين معدل الأيض، لأن قلة تناول الطعام بسبب امتلاء المعدة بأليافها يدفع الجسم إلى حرق الدهون المتراكمة به، لاسيما الموجودة في منطقة البطن، للحصول على الطاقة.

وتبلغ السعرات الحرارية في بذور الكتان حوالي 55 سعرة حراري لكل 10 جرامًا منها، بحسب موقع "Nutritionix".

ومع ذلك، أكدت أن بذور الكتان بمفردها لن تساعد على فقدان الوزن، مشيرةً إلى أهمية تناولها ضمن نظام غذائي صحي، مع ضرورة الانتظام في ممارسة الرياضة يوميًا وشرب كمية وفيرة من الماء واحتساء المشروبات الغنية بالكافيين بدون سكر، مثل القهوة.

فوائد بذور الكتان :

ولتعزيز القيمة الغذائية لبذور الكتان، أوصت بيرهان متبعي الدايت بتناولها مع الزبادي، مؤكدةً أن فقدان الوزن ليس الفائدة الوحيدة التي توفرها للجسم، بل تساهم أيضًا في:

1- تقوية الجهاز المناعي.

2- تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

3- الحد من الإصابة بمرض ألزهايمر.

4- تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

5- علاج الإمساك.

فيما يلي  نقدم لكم 4 عناصر غذائية التي تحتوي عليها بذور الكتان:

1- حمض أوميجا الدهني
تحتوي بذور الكتان على أحماض أوميجا 3 الدهنية المضادة للالتهابات (حمض ألفا لينولينيك) وأحماض أوميجا 6 الدهنية (حمض اللينوليك). يمكن لهذه الأحماض الدهنية الأساسية أن تقلل الالتهاب في الجسم وتوازن عملية التمثيل الغذائي.

2- قشور
تعتبر هذه البذور أيضًا مصدرًا رائعًا للقشور ، وهو مركب نباتي غني بمضادات الأكسدة وخصائص الإستروجين، هذا هو السبب في أنها تساعد في إنقاص الوزن عن طريق تحسين عمل الخلايا التي تحرق الدهون.

3- الألياف
تحتوي البذور البنية الصغيرة أيضًا على الألياف ، والتي يمكن أن تساعدك على فقدان دهون البطن.

4- البروتين
تعتبر بذور الكتان مصدرًا رائعًا للبروتين النباتي وهي منخفضة السعرات الحرارية ، مما يمنح عملية التمثيل الغذائي دفعة قوية ويمنع زيادة الوزن.

إليك كيفية دمج بذور الكتان في نظامك الغذائي:

1- شاي بذور الكتان
أضف هذه البذور إلى الشاي الخاص بك ، وانظر كيف يذوب وزنك، إليك كيفية صنعه:

المقادير :
- 1 ملعقة كبيرة مسحوق بذور الكتان

- قرفة

- العسل، حسب الذوق

- 1.5 كوب ماء

الطريقة :
- خذ كوبًا واحدًا من الماء في وعاء الشاي واتركه يغلي لمدة 2-3 دقائق. 
- أضف رشة من القرفة ومسحوق بذور الكتان . الآن ، قم بغليه لمدة 5-8 دقائق أخرى ، وتذكر أن تقلب من حين لآخر.
- أطفئ الغاز وصفي السائل.
- أضف العسل حسب ذوقك. (يمكنك اضافة عصير الليمون كبديل)