كوريا الجنوبية تستدعي السفير الصيني بسبب تدخله بشئون البلاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استدعت وزارة خارجية كوريا الجنوبية السفير الصيني لدى سيئول، شينج هايمينج، للاحتجاج على تصريحات السفير المثيرة للجدل بشأن علاقات كوريا الجنوبية مع الولايات المتحدة، باعتبارها تدخلا في الشؤون الداخلية.

ونقلت وكالة "يونهاب" عن الخارجية الكورية الجنوبية بيانا، قالت فيه إن "النائب الأول لوزير الخارجية تشانج هو جين استدعى السفير الصيني شينغ هايمينج في وقت سابق اليوم، وحذّر بشدة من تصريحاته غير المعقولة والاستفزازية".

يأتي ذلك في أعقاب تصريحات صحفية للسفير الصيني، قال فيها إن كوريا الجنوبية "ربما تقوم برهانات خاطئة على التنافس بين الصين والولايات المتحدة"، كما دعا كوريا الجنوبية إلى عدم الابتعاد عن الصين واستعادة العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية.

جاءت تصريحات السفير الصيني خلال اجتماع مع لي جاي ميونغ، رئيس حزب المعارضة الرئيسي في كوريا الجنوبية، والذي انتقد الرئيس الكوري الجنوبي، يون سوك يول، لاتباعه دبلوماسية غير متوازنة تجاه التحالف الأمريكي على حساب العلاقات مع الصين.

وانتقد شينغ كوريا الجنوبية لخلق "صعوبات أمام العلاقات الثنائية مع الصين من خلال عدم احترام المصالح الأساسية لبكين، بما في ذلك ملف تايوان، بينما تتأثر بالولايات المتحدة في مواقفها"، على حد تعبيره.