لطلاب الثانوية العامة| 5 فيتامينات مهمة تساعدك على التركيز

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

التوتر الذي يعاني منه طلاب الثانوية العامة هذه الفترة، قد يكون سبب في إصابتهم بقلة التركيز، ولذلك نقدم لك أبرز ٥ فيتامينات ينصح بها الأطباء لزيادة نسبة التركيز عند الطلاب.

فيتامينات ب

تشتهر فيتامينات "ب" بتحسين الطاقة والتركيز واليقظة، وبشكل أساسي، تشارك فيتامينات ب في كل شيء ، بدءًا من تحويل العناصر الغذائية إلى ناقلات عصبية مثل السيروتونين إلى وظيفة الميتوكوندريا المناسبة، وبمعنى آخر ، سيكون لديك المزيد من الطاقة والمرونة والقدرات المعرفية الأفضل مثل التركيز الأفضل والذاكرة المحسنة، أظهر الأشخاص الذين يعانون من نقص في فيتامينات ب أن قدراتهم التعليمية أبطأ ، وانخفاض في الطاقة وأكثر عرضة للإلهاءات.

تحتاج إلى التأكد بشكل خاص من حصولك على ما يكفي من فيتامينات B-3 (Niacin) و B-9 (Folate) و B-12 من أجل زيادة تركيزك وتركيزك وإنتاجيتك إلى المستوى الأمثل.

يمكن العثور عليها في: الفاصوليا الخضراء ، البطاطس ، الهليون ، البيض ، الجبن ، السبانخ ، الأفوكادو ، الكابوريا ، الحليب.

فيتامين د 3

يعد فيتامين د 3 أحد أفضل المكملات الغذائية التي يمكنك تناولها إذا كنت تبحث عن زيادة مستويات التركيز والتركيز، ولقد ثبت أنه مهم لوظيفة الأعصاب الصحية (دماغ سريع الحركة) وهو مهم لأكثر من مائتي عملية جسدية ، تتعلق بكل شيء من الحالة المزاجية المثالية إلى صحة العظام.

كما ذكرت مجلة Scientific American ، تم ربط مستويات فيتامين D3 المنخفضة بـ "ضعف الوظيفة الإدراكية" وانخفاض الطاقة وحتى الاكتئاب ، ولسوء الحظ ، فإن غالبية الناس في المجتمع الغربي يعانون من نقص فيتامين د 3 (حوالي 50٪) وبالتالي يتعرضون لخطر الإصابة بمشكلات الصحة العقلية والجسدية ، ويتركون الكثير من إمكاناتهم لتحقيق أداء إدراكي عالي على الطاولة، خاصة بالنسبة للنباتيين ، فإن خطر نقص فيتامين (د) مرتفع.

بشكل عام ، يعد فيتامين D3 أحد المكملات الغذائية التي يحتاجها معظمنا إذا أردنا أن نعمل باستمرار على أعلى مستوياتنا، هذا هو بالضبط سبب تناول هذا المكمل يوميًا.

يمكن العثور عليها في: 20-30 دقيقة من أشعة الشمس المباشرة ، سمك السلمون ، الرنجة ، السردين ، التونة ، المحار ، الجمبري ، عش الغراب. 

 أوميجا 3 الدهنية

أحماض أوميجا 3 الدهنية هي الكأس المقدسة للفيتامينات - ولهذا أتناول مكملات أوميغا 3 بشكل يومي، أنت بحاجة إلى أوميغا 3 لتحسين العديد من الوظائف في جسمك مثل بصرك وقلبك ودهون الكبد - والقائمة تطول.

ومع ذلك ، فإن السبب الذي جعلها تجد طريقها في هذه القائمة ، بطبيعة الحال، هو أن أوميجا 3 مفيدة للغاية لوظائفك المعرفية. 

ولقد ثبت أنه يحسن مدى انتباهك وذاكرتك وسرعة النقل العصبي وقدرتك على إكمال المهام، علاوة على ذلك ، تظهر بعض الدراسات أن هذه الأحماض أقوى من Prozac ، بل إنها تؤثر بشكل مباشر على حجم عقلك .

في مجتمع اليوم حيث النظام الغذائي "قليل الدسم" يحظى بشعبية كبيرة ، يعاني الكثير من الناس من نقص خطير في أحماض أوميجا 3 الدهنية.

وهو ما يرتبط بالفعل بزيادة معدل السمنة والسكري والاكتئاب وطفح جلدي من مشاكل ADHD لدى الأطفال - إلى جانب انخفاض في الأداء المعرفي مثل التركيز والتركيز.

ويمكن العثور عليها في: السلمون ، والأسماك الدهنية ، والمحار ، والسردين ، والأنشوجة ، والكافيار ، وبذور الشيا ، وبذور الكتان ، والجوز ، ومنتجات الألبان ، ولحوم الأبقار العشبية.

فيتامين سي
فيتامين ج جزء من عملية إنتاج نورابينفرين الناقل العصبي، ويتحكم Norepinephrine في إجراءات الانتباه والاستجابة. لذلك ، سيساعدك فيتامين سي على التركيز بشكل أفضل بشكل غير مباشر.

علاوة على ذلك ، فهو يحمي أيضًا من الإجهاد التأكسدي ، مثل الكحول والأدوية والإجهاد.

يمكن العثور عليها في: العنب البري ، واللفت ، والفلفل الحار ، والزعتر ، والسبانخ ، والكيوي ، والبروكولي ، وبراعم بروكسل ، والليمون ، والفراولة ، والبابايا ، والبرتقال.

المغنيسيوم
المغنيسيوم معدن أساسي أتناوله كمكمل غذائي يومي، وفي الأبحاث السريرية ، أظهرت مكملات المغنيسيوم أنها تساعد في الحصول على كتلة عظام صحية ، وأداء أعلى أثناء التمرين وتحسين تنظيم نسبة السكر في الدم. علاوة على ذلك ، يشارك المغنيسيوم في آلاف التفاعلات الكيميائية في الجسم ، مما يجعله رابطًا أساسيًا لكل شيء في جسمك.

أفضل فائدة للمغنيسيوم هي أنك ستلاحظ أقل، إجهاد أقل ونمل أقل وتوتّر أقل في جميع أنحاء الجسم، وستلاحظ أنك ستشعر بمزيد من الاسترخاء والهدوء - وهذا هو بالضبط ما هو ضروري للوصول إلى مستويات التركيز الأمثل.

المغنيسيوم مهم أيضًا لتحويل العديد من فيتامينات ب إلى شكلها النشط وقد ثبت أنه يحسن الذاكرة طويلة المدى.

يمكن العثور عليها في: اللوز ، الكاجو ، الشوكولاتة الداكنة ، الأفوكادو ، البذور ، السبانخ. 

متى تبدأ امتحانات الثانوية العامة 2023؟ 
أوضحت وزارة التربية والتعليم أن الامتحانات تبدأ 12 يونيو الجاري بمادتي التربية الدينية والتربية الوطنية، والثلاثاء 13 يونيو مادتي الاقتصاد والإحصاء، والأحد 18 يونيو اللغة العربية والثلاثاء 20 يونيو المقبل اللغة الأجنبية الثانية والأحد 25 يونيو المقبل الكيمياء لطلاب الشعبة العلمية والجغرافيا لطلاب الشعبة الأدبية.