هؤلاء ممنوعون من ممارسة الرياضة لهذه الأسباب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ممارسة الرياضة تعد من أنظمة الحياة الصحية التي يحث جميع الأطباء على القيام بها للحصول على صحة جيدة خالية من الأمراض والضغوط النفسية كالأكتئاب والتوتر والقلق.

ولكن هل تعلم أن هناك بعض الفئات من الأشخاص غير المسموح لهم القيام بممارستها.. هذا ما أشار إليه الأطباء واتضح أن الأشخاص المصابين بالدوالي مثلا ممنوعون من ممارسة الرياضة القوية، مثل رفع الأثقال لأنها تسبب الضغط الوريدي على أعضاء الجسم الموجودة في تجويف البطن، وهذا يؤدي إلي تطوير الدوالي وانتشارها.

إرهاق

أكد الأطباء على الأشخاص الذين يعانون من الإصابات والأشخاص الذين لديهم إرهاق ، والأشخاص المصابون بمرضي القلب، وقد نصح الأطباء بعدم ممارسة الرياضة لأشخاص مريضي السكري.

حدوث التواء 

من ضمن حالات لا يجب فيها ممارسة الرياضة هي الإصابة بالتواء في الكاحل أو الساق أو الذراع أثناء ممارسة الرياضة أو أي نشاط يتطلب جهدًا بدنيًا، مثل: التسلق، أو التزلج على الجلدي، أو غيرها من الأنشطة، وهنا يجب التوقف عن ممارسة الرياضة وعدم الضغط على الجسم إلا بعد استشارة الطبيب.

الحرمان من النوم
لا يسمح بممارسة الرياضة دون الحصول على قسط كافِ من النوم؛ لأنها يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة نتيجة انخفاض مستويات الطاقة بالجسم.

ينصح بالحصول على قسط كاف من النوم جيدًا بحيث لا يقل عن 7 ساعات لزيادة الطاقة والقدرة على ممارسة النشطة اليومية المختلفة بما فيها الرياضة.

الحمل
لا يعد الحمل عائقاً  لممارسة الرياضة، ولكن ينبغي استشارة الطبيب المتابع للحمل أولًا، فهناك بعض الحالات لا ينصح فيها بممارسة الرياضة، مثل: عدم ثبات الحمل، أو وجود أي مشكلات صحية لدى المرأة يمكن أن تؤثر على الجنين ، وفي حالة كانت الرياضة مسموحة خلال الحمل فينبغي اتباع تعليمات الطبيب في ما يتعلق باختيار التمارين المناسبة، وعدم بذل مجهود شديد أثناء ممارسة الرياضة.

الإصابة ببعض المشكلات الصحية
يوجد بعض الحالات لا يجب فيها ممارسة الرياضة أو تتطلب حذراً من ممارسة الرياضة ، لأن الإجهاد الشديد يمكن أن يؤثر على الصحة، مثل: أمراض القلب، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، وغيرها ، ولذلك ينبغي استشارة الطبيب بشأن ممارسة الرياضة لمعرفة التعليمات الهامة واختيار الرياضات المناسبة لكل حالة صحية.

حالات أخرى لا ينصح فيها ممارسة الرياضة

الشعور بألم بالصدر أو الرقبة أو الفك أو اليد في حالة الراحة ، أو خلال ممارسة النشاط البدني.
الشعور بدوخة ، وصداع.
ضيق التنفس مع البدء خلال فترات الراحة والاستلقاء.
ألم في العضلات أو العظام.