9 سنوات من الإنجازات.. كيف أصبحت مصر الأولى أفريقيًا في تنمية الثروة السمكية؟

زيارة الرئيس السيسي لمشروع الاستزراع السمكي
زيارة الرئيس السيسي لمشروع الاستزراع السمكي

أولى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اهتمامًا كبيراً بإعادة إحياء البحيرات المصرية والتوسع في إنشاء المزارع السمكية الحديثة ومصانع الثلج والتغليف اللازمة لتعزيز إنتاجيتها وأيضا تحديث أسطول الصيد المصري، لتصبح مصر في المركز السابع عالميا والأول على مستوى إفريقيا في الثروة السمكية.

اهتمامات الرئيس السيسي، بتنمية الثروة السمكية في مصر يأتي في إطار تنمية الموارد الذاتية التي تنتهجها الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي، والأمن الغذائي للمواطن وتقليل فاتورة الاستيراد، وتوفير فرص عمل، ودعم الاقتصاد الوطني من الثروة السمكية، حيث وضعت مصر قطاع إنتاج الأسماك ضمن أولوياتها.

اقرأ أيضا: 9 سنوات من الإنجازات.. كيف انتصرت مصر في معركة الأمن الغذائي؟

مشروعات عملاقة وإنجازات كبيرة

أطلق الرئيس السيسي، مشروعات عملاقة للثروة السمكية في غليون والفيروز والديبة، وشهد هذا القطاع تطورات وإنجازات كبيرة، حيث أصبحت مصر في المركز الأول إفريقيا في مجال الاستزراع السمكي، والسادس عالميا، كما كانت للبحيرات المصرية في خطة الدولة أولوية نحو التطوير ورفع كفاءتها وإزالة التعديات والتطهير.

وبحسب الخبراء، بلغ إنتاج مصر من الأسماك مليوني طن موزعة بين المصايد الطبيعية والاستزراع السمكي، والمستهدف إنتاج 2.3 مليون طن من الاستزراع السمكي هذا العام وتحقيق اكتفاء ذاتي وتوجيه الكمية الزائدة إلى التصدير .

ويتبع جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، النظم الحديثة والأساليب العلمية للحفاظ على ما تم الوصول إليه وزيادته خلال الفترة القادمة، حيث تقترب نسبة الاكتفاء الذاتي من الأسماك من 90%، وتهتم القيادة السياسية حاليا بتعظيم الإنتاج السمكى لتنمية الثروة السمكية في إطار خطة التنمية الشاملة 2030.

اقرأ أيضا: بناء الإنسان| نيفين الكيلاني: الرئيس السيسي منح المواطنين «الزاد الثقافي»


تعظيم إنتاج مصر من الأسماك

وفى ضوء توجيهات الرئيس السيسي يتم العمل على عدة محاور لتعظيم إنتاج مصر من الأسماك تتمثل في التنمية المستدامة لقطاع أسماك المياه العذبة، وتنمية الاستزراع السمكي البحري، وتطوير البحيرات المصرية وزيادة إنتاجيتها، وتنمية الاستزراع السمكي التكاملي، مما يحقق رفع متوسط نصيب الفرد من المنتجات السمكية وتحقيق فائض منها للتصدير، فضلا عن السعي لاتخاذ التدابير، والإجراءات اللازمة لحماية الأسماك من الأمراض وتوفير بيئة صحية وآمنة لضمان منتج آمن عالي الجودة صالح للتصدير طبقا للاشتراطات الدولية .

كما تولي الدولة اهتماما كبيرا بالبحيرات المصرية لتطويرها ورفع كفاءتها وإزالة التعديات والتطهير والتكريك، والعمل على إيجاد قنوات جديدة لتنمية البحيرات وإعادتها لسابق عهدها، ويتم العمل مع جميع الجهات المختصة لتطوير البحيرات المصرية « المنزلة - مريوط - البرلس - البردويل - إدكو - قارون».

اقرأ أيضا: تقنين أوضاع الكنائس| الجمهورية الجديدة بلا جماعات متطرفة وبلا اعتداءات على الأقباط

إنجازات الاستزراع السمكي

حقق مجال الاستزراع السمكي، إنجازات كبيرة في عهد الرئيس السيسي، حيث تم زيادة الناتج من مساحات الاستزراع السمكي بالدولة من 1.1 مليون طن عام 2014 إلى 2 مليون طن حتى الآن.

كما تم استخدام أنماط جديدة في الاستزراع السمكي، مثل الاستزراع السمكي التكاملي، والذي يهدف إلى الاستفادة العظمي من وحدة المياه، ويتميز بإنتاج الأسماك والنباتات معاً.

كما تم تحديد أماكن للاستزراع السمكي في الأقفاص العائمة، حيث تم تحديد 56 موقع وجاري اتخاذ الإجراءات اللازمة لطرحها للمستثمرين .
أيضا تم إنشاء مزرعة سمكية إرشادية شبه مكثفة على مياه الآبار بمنطقة القلمون بمحافظة الوادي الجديد بمساحة 25 فدان لإنتاج أسماك البلطي والطوبار، كما تم إنشاء عدد 2 مزرعة سمكية بحرية بمفرخ الكيلو 21 محافظة الإسكندرية لإنتاج الأسماك البحرية (دنيس – قاروص – بلطى أحمر).

اقرأ أيضا: زيادة الحد الأدنى للأجر من 1200 إلى 3500 جنيه في 9 سنوات

الاستزراع السمكي في حقول الأرز

أيضا تم الاستزراع السمكي في حقول الأرز حيث بدأت بمساحة 40 ألف فدان عام 2017 بإلقاء عدد 16 مليون وحدة زريعة من أسماك المبروك حتى وصلت إلى مساحة 375 ألف فدان عام 2019 بإلقاء عدد 150 مليون وحدة زريعة من أسماك المبروك، واستكمال أعمال تطوير المفرخ البحري بالكيلو 21 بمحافظة الإسكندرية لزيادة إنتاج زريعة الأسماك البحرية (دنيس – قاروص – بلطى أحمر).

اقرأ أيضا: العامل المصري بطل معركة البناء.. 6.5 مليار جنيه دعما رئاسيا لرعاية العمالة غير المنتظمة

تفريخ واستزراع المحاريات

ومن الإنجازات دخول مصر مجال تفريخ واستزراع المحاريات لأول مرة حيث تم إنشاء مفرخ للمحاريات بمدينة فنارة بمحافظة الإسماعيلية والتى تتميز بمحاريتها مثل أم الخلول وخلافه، مع شراء وحدتين لأقلمة الزريعة لتقليل نسب الفقد وخاصة في زريعة العائلة البورية.

وكانت في خطط الإنجازات تأهيل واستغلال بعض المساحات غير المستغلة بالمفرخات التابعة لهيئة الثروة السمكية (العباسة – أبو الشقاف – الخاشعة – الرسوة) لإنتاج أسماك مياه عذبة بالنظام الشبه مكثف، مع إنشاء منطقة فنية لتربية الأحياء المائية في محافظة بورسعيد تشمل مفرخ أسماك بحرية (جمبري – دنيس – قاروص) ومزرعة بحرية لإنتاج أسماك الدنيس والقاروص ومعامل تحاليل .

تنمية بحيرة السد العالي

كما تم استلام مفرخات جرف حسين وصحاري من هيئة تنمية بحيرة السد العالى وتشغيلها من قبل الهيئة وينتج حالياً المفرخ الواحد 20 مليون وحدة زريعة، بعد أن كان ينتج مليون واحد فقط وذلك لإمداد بحيرة السد العالي بالذريعة اللازمة.

كما تنتج مفرخات الهيئة سنوياً ما يقرب من 200 مليون وحدة زريعة لتدعيم وتنمية البحيرات وأيضاً لمزارع القطاع الخاص ومزارع الهيئة.

وفي عهد الرئيس السيسي قامت هيئة الثروة السمكية، بتحسين السلالات ببعض مفرخاتها السمكية عن طريق انتخاب وإحضار زريعة أسماك البلطي من بحيرة ناصر، كما تم توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية ومنظمة الأغذية والزراعة (FAO) والذى يهدف إلى سلامة المنتج السمكي المصري وتعزيز تطبيق منظومة الأمان الحيوي بالمزارع السمكية والحد من انتشار مسببات الأمراض من أجل الوصول إلى قطاع معنى بتربية الأحياء المائية مستدام وقادر على مواجهة التحديات.

اقرأ أيضا: 9 سنوات إنجازات.. «ثورة تطوير» بالسكة الحديد والطرق.. والمونوريل «الأبرز»

قاعدة بيانات للأسماك                      

قامت الدولة ممثلة في وزارة الزراعة وهيئة الثروة السمية بتنفيذ قاعدة بيانات لجميع المزارع المؤجرة ولاية الهيئة وفقا لإحدثيات الـ GPS وعمل رقم كودي لكل مزرعة لمتابعة نشاطها وأى تغيير  بها، وحدث اشتراك القطاع الخاص في العملية الإنتاجية لمواقع الهيئة عن طريق تأجير بعض المزارع السمكية، ومن هنا تم تصدير بعض أنواع الزريعة (بلطي – عائلة بورية – مبروك) لدول الأردن والكويت.

رعاية عمال الصيد

قامت هيئة الثروة السمكية وبالتعاون مع الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، بالمحافظة على الحدود الجغرافية للبحيرات وجميع المسطحات المائية بمصر.

وقد قام جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية بتوقيع بروتوكول تعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي لحماية ورعاية عمال الصيد والذي يهدف إلى وضع خطه وآلية لحصر وتسجيل عمال الصيد فى جميع القطاعات (رسمي – غير  رسمي)، وإنشاء قاعدة بيانات عن عمال الصيد (عاملين – أصحاب مراكب – بدون مراكب) وتفعيل لجان الضمان الاجتماعي، مع دمج صغار الصيادين في كيانات كبيرة، وحصر عمال الصيد المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة والضمان الاجتماعي.

كما تتضمن الإنجازات إنشاء عدد 12 مركب صيد ومنحها تراخيص من الجهاز إلى الشركة الوطنية للثروة السمكية وتعمل حاليا بالصيد ويتم توزيع إنتاجها في منافذ بيع القوات المسلحة بأسعار أقل من مثيلتها في السوق، وأيضا دفع مراكب الصيد للعمل بمناطق الصيد غير المستغلة بمنح عدد من التراخيص الجديدة وفق شروط خاصة حتى يتم استغلال الإنتاج في التصدير وقد بلغ الإنتاج من الجمبري الأحمر الذي لم يكن مستغلا  من قبل إلى 4000 طن.

تطوير البحيرات المصرية

تتمتع مصر بشريط ساحلي على البحر المتوسط بطول 995 كم, وشريط ساحلي شرقا على البحر الأحمر يبلغ طوله 1941 كم، ويوجد في مصر 11 بحيرة منها ثمان ساحلية هى «مريوط - ادكو - البرلس - المنزلة - بورفؤاد - البردويل» على ساحل البحر المتوسط , و«المرة - التمساح» على قناة السويس فى اتجاه خليج السويس بالبحرالأحمر، وثلاث بحيرات داخلية « ناصر - قارون - وادي الريان».

ومنذ تولي الرئيس السيسي، الحكم، أولت الدولة اهتمامًا كبيرا بتطوير البحيرات المصرية، حيث تم الانتهاء من تنفيذ وافتتاح مبنى الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة بمحافظة بورسعيد، مع تطوير امتداد قنال الرطمة بطول 14كم بعرض 30 م بعمق 1.5 م، وتطوير امتداد بوغاز الصفارة بعزبة البرج بطول 10كم بعمق 2.5 م أسفل عمود المياه وكذا 30م عرض بمنطقة مثلث الديبة بدمياط، وتم إزالة نباتات وحشائش مائية بمساحة 43.8 ألف فدان وبنسبة تنفيذ  95.5%.

وقد تم تنفيذ أعمال تكريك للبحيرة بكمية قدرها 83.2 مليون م3 وبنسبة تنفيذ 45%، وبالفعل تم إزالة عدد 5223 حالة تعدٍ على المسطح المائي للبحيرة وبنسبة تنفيذ 100%، أما الآن جارٍ استكمال إنشاء الحد الفاصل للبحيرة وتم تنفيذ حوالي 60%، ويتم إزالة جميع التعديات التى تحدث على البحيرة أولاً بأول من حوش وتحاويط وخلافه.

كما تم تطوير بحيرة البرلس وتكريك مساحة 1500 فدان بمنطقة بلطيم مع تنفيذ 3 قنوات شعاعية بطول 1500 م وعرض 100 م وعمق 5.5 م لكل قناة، وتطهير بوغاز البرلس وتكسية جوانبه بطول1.2 كم ومتوسط عرض 100م وعمق 5.5 م.

وإنشاء مبني لشرطة المسطحات ومكتب مصايد البرج على بوغاز البرلس، وتنفيذ كورنيش مدينة بلطيم على شاطئ البحيرة بالتعاون مع محافظة كفر الشيخ، مع تطوير مساحة 502 ألف متر مسطح من النباتات المائية والهيش والبوص بمنطقة البركة الغربية.

كما يتم تنفيذ عدد من الأعمال ضمن المرحلة الثالثة لتطوير البحيرة والمتمثلة في تنفيذ قناة شعاعية رقم 4 بطول 1000 م وعرض 40 م وعمق 5.5 م، وتنفيذ مصبات (مصيدة للترسبات) أمام مصرف غرب تيرة وبلطيم بطول 500م وعرض 200م وعمق 2.5م تطهير(إزالة هيش وبوص ونباتات مائية) وتكريك مساحة 3026 فدان بمنطقة بلطيم والحنفي والبركة الغربية (منفذ 300 فدان).

وامتدت أيادي التطوير إلى بحيرة إدكو ومحيطها، حيث تم تطوير منطقة الكنائس بمساحة حوالي 400 فدان لضمها لصالح الصيد الحر والصيادين وتطوير وتكريك منطقه كوم حسن بمساحة 100 فدان، وتطهير وتطوير الأبواب المقامة بمنطقة كوم بلاج لتسهيل حركة المياه داخل البحيرة، مع وضع خطة شاملة لتطوير البحيرة تتضمن ( إزالة كافة النباتات المائية - تكريك البوغاز ورفع كفائته - عمل معدات خاصة لإزالة ورد النيل على المصرف الخيرى ).

وحصلت الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية في عهد الرئيس السيسي على منحة عام 2016 من وزارة الاستثمار والتعاون الدولي بقيمة 30 مليون جنيه لتنفيذ بعض الأعمال ببحيرة البردويل، شملت تطهير وتكريك بمنطقة بواغيز البردويل،  2.7خط طرد للكراكة العاملة ببحيرة البردويل، ورفع كفاءة معامل البحوث ببحيرة البردويل، كما تقوم هيئة قناة السويس بالعمل داخل البحيرة طبقاً لخطة الهيئة وبالفعل توجد أعمال تم تنفيذها، وأعمال أخرى جارٍ تنفيذها مثل إزالة ترسيبات الرمال غرب الحاجز الغربي، كما تم تطهير بحيرة قارون.

 

صحة الأسماك

قام جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، بإعداد خطط وبرامج التوعية للمواطن المصرى والمستثمرين فى مجال الثروة السمكية للحفاظ على صحة الأسماك وجودة المنتج، بالإضافة إلى أن الجهاز يطبق منظومة «الأمان الحيوى» بالمزارع والمفرخات السمكية لمنع دخول مسببات الأمراض إلى المزارع والحد من انتشار الأمراض واستخدام التكنولوجيا الحديثة لوضع المنتج السمكي المصري في الصدارة بين الدول العالمية.

ويتم استخدام أنظمة الرصد المتطورة لمنع انتشار مسببات الأمراض وفقا للمتطلبات والاشتراطات والمعايير الدولية في جودة المنتج السمكي، كما يتم تأسيس معامل لتشخيص أمراض الأسماك والمياه تضم أفضل الأجهزة المعملية والتي تختص بتحليل الأسماك والمياه والتربة والأعلاف، فضلا عن إقامة دورات تدريبية وندوات إرشادية تستهدف البيطريين والعلميين وأصحاب المزارع السمكية بكافة أنحاء الجمهورية والمشاركة فى الدورات التدريبية مع الدول الخارجية لإعداد كوادر مؤهلة من البيطريين والفنيين القادرين على مواجهة التحديات واتباع التقنيات الحديثة العلمية والمعملية لنقل وتوطين التكنولوجيا والخبرات الأجنبية فى تطبيق معايير الجودة.

تطوير منظومة مراقبة السفن 

قام جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية باتخاذ العديد من التدابير التي تسهم في زيادة الإنتاج السمكي والمحافظة على المخزونات السمكية، ومنها دفع مراكب الصيد الكبيرة للعمل بالمياه الاقتصادية العميقة واستغلال المناطق غير المستغلة بالبحر المتوسط ووضع المواصفات الخاصة بمراكب الصيد التي يمكن أن تعمل فى هذه المناطق لتعظيم الفائدة من الناتج السمكي الموجود بهذه المناطق.

ويقوم الجهاز بالتنسيق مع الجهات المعنية بتطوير منظومة مراقبة السفن (VMS) حيث يتم تثبيت جهاز على متن المركب يتصل بالقمر الصناعي ويرسل إشارات عن موقع المركب يتم استقبالها في غرف مجهزة بالموانئ وذلك لمراقبة المراكب بعرض البحر وأثناء عمليات الصيد الفعلية للحد من عمليات الصيد غير الشرعية وإدارة الأرصدة المتاحة إدارة تسهم في، تنميتها، كما يقوم الجهاز بالاشتراك مع منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) بعمل دراسة للمخزونات السمكية للأصناف الاقتصادية في المياه المصرية بالبحر المتوسط للوقوف على مدى وفرة المخزون السمكى ومعرفة الأصناف المستغلة والمستنزفة وكذلك الأصناف غير المستغلة حتى يتسنى اتخاذ التدابير والإجراءات السليمة لحماية المخزونات السمكية والمحافظة على استدامتها فضلا عن توجيه الصيادين لصيد الأصناف التي لم تصل إلى حد الاستنزاف بعد.