للأمهات| ماذا تفعلين إذا علمتي بمرض جنينك؟ استشاري نساء يجيب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تطور العلم جعل اكتشاف أمراض الأجنة وتشخيص حالتهم الصحية أمرا بسيطا، لتحديد ما يجب فعله سريعا في حالة إثبات المرض لا قدر الله. 


ويقول الدكتور محمود حسام زعتر، استشاري أمراض النساء والولادة والعقم ب المركز القومي للبحوث، أن ما يمكن اكتشافه بالجنين أثناء رحلة الحمل يكون ما بين عيوب خلقية تظهر من خلال الآشعات التصويرية أو أمراض وراثية يتم التعرف عليها من خلال إجراء بعض التحاليل كسحب عينة من الماء الموجود بالرحم أو من خلال عينة دم من الحبل السري ليتم تحليلها وراثيا للتعرف على إذا كان الطفل يحمل المرض الوراثي من عدمه. 

اقرأ ايضاً| فتاوى القوارير.. «جنيني في خطر» هل يجوز إجهاضه؟


وأضاف أنه يمكن تحديد العلاج حسب نوع المشكلة التي يتعرض لها الجنين، وهذا هو الهدف من التشخيص المبكر أثناء الحمل للاستعداد للعلاج بمجرد الولادة، فعلى سبيل المثال إذا أوضح السونار رباعي الأبعاد أن الجنين يعاني من ثقب في القلب فيتم المتابعة بشكل مكثف جدا، والتواصل مع مراكز مختصة في أمراض القلب لغلق الثقب بعد الولادة. 


وكذلك المشاكل الكروموسومية التي تحدث مشاكل في العظام فيتم علاجها إذا كانت نتيجة نقص فيتامينات معينة لتعويضها، وفي حالة وجود مشاكل خاصة بعيوب خلقية بسبب نقص وراثي لإنزيمات بالجسم فيتم إعطاء الطفل إنزيمات تعويضية يظل يتناولها طوال حياته لتساعده على تحسن طبيعة حياته في المستقبل وإدراكه العقلي. 


لذا لابد من التشخيص المبكر لضمان إيجاد فرصة حياة صحية للطفل، وليكون الأهل على دراية بالمشكلة وعدم تكرارها في حمل آخر.