المتحف المصري الكبير «حديث العالم» قبل الافتتاح المنتظر| فيديو

 المتحف المصري الكبير
المتحف المصري الكبير

افتتاح المتحف المصري الكبير يعد من أهم المشاريع الأثرية في أجندة وزارة السياحة والآثار ، حيث يحظى هذا المشروع الضخم اهتمام كبير من  قبل القيادة السياسية، كونه أكبر متحف في العالم مخصص لحضارة واحدة وهي الحضارة المصرية القديمة.

وقبل الافتتاح الرسمي الذي ينتظره العالم، نال المتحف المصري الكبير، اهتمام كثير من الصحف والمواقع الأجنبية وايضا المسئولين الدوليين، حيث أبرزت شبكة "Read Nigeria Network" "RNN " النيجيرية ، وهى مدونة للمعلومات والترفية- خلال التقرير الذي أعدته تحت عنوان " أكبر عشر متاحف فى أفريقيا 2023" قائمة بهذه المتاحف، والتي تصدرها المتحف المصري الكبير والمتحف المصري بالتحرير.

 

 

وأوضح التقرير أن مصر تمتلك عدد من أفضل المتاحف في إفريقيا وتزخر بالعديد من الآثار الرائعة التي يعود تاريخها إلى أقدم الحضارات فى التاريخ.

وعن المتحف المصري الكبير، الذي جاء فى المركز الأول في القائمة، أشار التقرير إلى أنه أكبر متحف في العالم مخصص لحضارة واحدة هي الحضارة المصرية ويقع بالقرب من منطقة أهرامات الجيزة، ويحتوى على العديد من القطع الأثرية التي تعكس الحضارة المصرية العريقة.

اقرأ ايضا :- 10 دقائق بين الحاضر والماضي.. "المتحف الكبير" أيقونة حضارية تتكامل مع الأهرامات | فيديو

كنوز الملك الذهبي توت عنخ آمون

كما جاء المتحف المصري بالتحرير في المركز الثانى، حيث أوضح التقرير أنه من المتاحف الكبرى في إفريقيا، مشيراً إلى أنه تم افتتاح هذا المتحف عام 1902، ويضم مجموعة من أهم القطع الأثرية المصرية،  ومنها كنوز الملك الذهبي توت عنخ آمون.

ومن جانبه أكد  فوميو كيشيدا رئيس الوزراء الياباني خلال زيارته لمصر ، أن المتحف المصري الكبير نموذج ناجح لتطوير الشراكة مع اليابان.

رمز للتعاون الثقافي في مصر

وأضاف فوميو كيشيدا، أن به اسلوب عرض فريد في المبنى الفرعي للمتحف المصري الكبير، لافتا إلى أن المتحف المصري الكبير رمز للتعاون الثقافي في مصر.

نشرت صحيفة "النيويورك تايمز" الأمريكية تقريرا حول المتحف المصري الكبير و عن تفاصيل المتحف مؤكدا علي أن افتتاح المتحف المصري الكبير سيكون مفاجئة للعالم و يضع علم المصريات علي خريطة السياحة العالمية و سيكون له  دور كبير في تنشيط السياحة الثقافية في مصر و خصوصا القاهرة .

أكبر متحف أثري في العالم


وأكدت وكالة الإنباء الروسية سبوتنيك علي أن المتحف المصري الكبير يعد اكبر متحف اثري في العالم ويحظى باهتمام كبير من قبل الدولة المصرية ليكون أيقونة أثرية و سياحية عالمية و قامت بنشر تقرير بالفيديو لجولة داخل المتحف الكبير .

وأوضحت برينسا لاتينا - وكالة أنباء أمريكا اللاتينية- أن افتتاح  المتحف المصري الكبير قريبا و أن العالم كله ينتظر هذا الافتتاح الرسمي لمشاهدة هذا الصرح  الأثري الضخم و الفريد والذي يحمل الكثير من أسرار الحضارة الفرعونية .

وكان قد حرص الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية زوراب بولوليكاشفيلي على زيارة المتحف المصري الكبير بالرغم من عدم افتتاحه رسميا بعد أو الانتهاء من أعمال البناء معربا عن إعجابه الشديد به لذلك قام بنشر صور له داخل المتحف في حسابه الشخصي عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكتب تعليقا على الصور: "حقا مصر لديها الكثير لجعلي العودة إليها مجددا لحضور افتتاح هذا الصرح العظيم".

 

حفظ وترميم التراث الثقافي والتاريخي

يهدف مشروع المتحف المصري الكبير إلى حفظ وترميم التراث الثقافي والتاريخي، وتعزيز الأنشطة المتعلقة بالمجال المتحفي كعرض القطع الأثرية والأنشطة التعليمية.

وسيصبح هذا المتحف أحد أهم رموز التعاون الثنائي بين مصر واليابان، حيث قدمت وكالة اليابان للتعاون الدولي “جايكا” الدعم المالي من خلال قرضين للمساعدات الإنمائية الرسمية بقيمة إجمالية حوالي 800 مليون دولار أمريكي، بجانب التعاون الفني لدعم مركز الترميم التابع للمتحف المصري الكبير المَعْني بأعمال حفظ وترميم وتغليف ونقل القطع الأثرية.
 

كما يهدف لنقل خبرات متعلقة بإدارة وتشغيل المتحف والمعارض لدعم التجهيزات لافتتاح المتحف؛ وعمليات التنقيب والترميم لمركبة "خوفو الثانية" المعروفة باسم "مركبة الشمس الثانية"، وذلك بمنطقة الأهرامات، والتي من المتوقع أن تصبح إحدي معروضات المتحف ومن أهم عناصر جذب الزائرين .