لوسي .. حكاية أقدم محل «باديكير» جذب نجوم الفن والمشاهير

لوسي - أرشيفية
لوسي - أرشيفية

في إحدى الممرات الجانبية في شارع قصر النيل، يوجد واحداً من أهم  صالونات التجميل التي جمعت كل مشايهر الفن في مصر منذ أكثر من 60 عاماً، لوسي أقدم صالون تجميل متخصص في مصر، تديره سيدة من أصول أرمينية ولدت  في مصر، بدأت عملها  في  الباديكير والمانكيير في سن 15عاماً عندما كانت تعمل في  محل باتا في  شارع عماد الدين بوسط البلد.

في البداية تقول لوسي، أنا مواليد شبرا عام  1936، تربيت  في حي شبرا العريق، وفي 5 ديسمبر عام 1960 قمت بفتح  هذا المحل أنا وزوجي، وهو ابن الجيران الذي كان يعمل معي في شركة "باتا" قبل افتتاح الصالون.

 واشتغلنا شغل كتير كنا نبدأ من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 12 ليلاً، كانت الصحافة تتردد كثيراً على المكان،  وكان  إلإقبال شديد من كل الفنانين والمشاهير، منهم رشدى أباظة، وتحية كاريوكا، وسامية جمال، وفاتن حمامة، وهند رستم، وسعاد مكاوي، ونادية لطفي، ورجاء حسين، ورجاء الجداوي، وسمير صبري، وعبدالمنعم إبراهيم، والثنائي شويكار وفؤاد المهندس وكل المشاهير من زمن الفن الجميل.

 

وأضافت: كل فنان كان له طبيعة خاصة ، فاتن حمامة كانت تجلس لعمل الباديكير وهي هادئة لا تتكلم كثيراً ، وأحيانا كانت ترسل لي السائق يأخذني لمنزلها نظراً لإنشغالها بالتصوير، وكنت أذهب لمنزلها وكانت تتعامل معي برقي وإحترام ، شادية كانت تتمتع بخفة الظل وتنشر روح البهجة في المكان.

رشدي أباظة كان لذيذ ودمه خفيف ومن أكثر الفنانين المحبوبين لدينا، كان يأتي للمحل ويلتف حوله جماهيره وعشاقة من كل مكان، أيضا فريد الأطرش ، كان يسكن هنا في مكان قريب وكنا نذهب لمنزله لعمل اللازم ، إنسان راقي ومتحضر ويعشق تراب مصر، وعبدالحليم حافظ كان يذهب إبني رأفت له في المنزل ، وحضرت عيد ميلاد عبد الوهاب في منزله.

كانت المطربة العالمية داليدا تسكن بجواري في حي شبرا، وكنا نركب سويا التاكسي وندفع 5 تعريفة كانت جميلة ربنا يرحمها ويرحم كل الفنانين العظماء.

أشهر زبائنها من كبار الكتاب والمفكرين من بينهم وفاروق شوشة، وآمال عثمان حسنين هيكل، والأديب الراحل نجيب محفوظ، والتي أكدت أنه كان يأتي في موعده المحدد

وتابعت : لدينا زبائن مشاهير من كل السفارات، سفير ألمانيا السابق كان من أكثر الشخصيات التي تتردد على المكان، ومن كثرة حبه لمصر إشتري منزل هنا للعيش فيها و مازال يتردد علينا من فترة لأخرى.

ظهرت لوسي في بعض الأعمال السينمائية منها فيلم  في أرض النفاق، فيلم "بنات بحري" مع "زينات صدقي".