أبرزها تعزيز صحة القلب والوقاية من السرطان.. فوائد مذهلة للزعتر

صورة للزعتر
صورة للزعتر

 

تُستخدم عشبة الزعتر من قديم الأزل لما له من فوائد عديدة، حيث كان يستخدمة المصريون القدماء في التحنيط، وفي القرون الوسطى وكان يستخدم حينها لعلاج الآلام وتقوية المعدة وطرد السموم، وعند الأطباء العرب قديماً كان يستخدم كعلاج لمجموعة من الأمراض، مثل علاج المغص، إخراج الديدان، وعلاج بعض الأمراض الجلدية.

اقرأ أيضاً| فاكهة سحرية تضبط الضغط والكوليسترول 

فوائد الزعتر
1- تعزيز صحة القلب
يحتوى الزعتر علي مضادات الأكسدة والفيتامينات وكذلك البوتاسيوم الذي يعمل علي توسعة الأوعية الدموية، مما يساعد فى تقليل من الضغط على نظام القلب عن طريق استرخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، مما يقى من أمراض تصلب الشرايين و السكتات الدماغية والنوبات القلبية.
ويعمل الزعتر علي تقليل معدل ضربات القلب،و كذلك تقليل مستوى الكوليسترول الضار بالدم (LDL) والذي يرتبط عادةً بأمراض القلب والشرايين.
وتُساعد المواد الفعالة الموجودة فيه على زيادة الكوليسترول المفيد بالدم (HDL).

2- الوقاية من السرطان
اظهرت دراسات أن الزعتر يعمل بشكلٍ كبير على الوقاية من السرطانات، وبشكل خاص سرطان القولون، لإحتوائه على الأولينوليك أسيد، لوتين، أورسوليك أسيد، وبيتا سيتوستيرولي.
وللزعتر تأثير ايجابى على علاج سرطان الثدي، حيث يقوم بقتل الخلايا السرطانية.

3- صحة الجهاز الهضمي
يساهم الزعتر فى تقليل الغازات الضارة في المعدة، وبالتالي يحسن من صحة الجهاز الهضمين ويرجع ذلك إلى احتواءه على الزيوت الطيارة، والتي توفر خصائص طاردة للريح،وكذلك يعمل الزعتر أيضًا كمضاد للتشنج ويساعد فى تخفيف التقلصات المعوية.

4- طارد للبلغم
يساعد الزعتر في علاج أمراض الجهاز التنفسي، مثل التهاب الشعب الهوائية، لذلك ينصح بنقع أوراقه في الماء الساخن، لأن تناولها يقلل من حدة السعال ويطرد البلغم.

5- تقوية المناعة
الزعتر من الأعشاب الغنية بفيتامين سي، وفيتامين أ، وكلاهما يعملان على تقوية الجهاز المناعي، ما يساهم في علاج مرض الإيدز،وكذلك تعزيز عملية التئام الجروح.