رئيس الحكومة الإسبانية يعتزم حل البرلمان وإجراء انتخابات عامة مبكرة

رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز
رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز

قال رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، اليوم الاثنين، إنه قرر حل البرلمان وإجراء انتخابات عامة مبكرة بحلول 23 يوليو المقبل، وذلك بعد هزيمة حزب العمال الاشتراكي في الانتخابات.

إقرأ أيضاً| رئيس الوزراء الإسباني يعلن انتخابات تشريعية مبكرة في 23 يوليو

وأضاف سانشيز: "لقد أبلغت الملك فيليبي السادس بقرار عقد اجتماع مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم لحل البرلمان، على أن تقام الانتخابات يوم الأحد 23 يوليو".
وأوضح رئيس الحكومة أنه اتخذ القرار في ضوء الانتخابات التي أجريت يوم أمس وأطاحت بحزب العمال الاشتراكي، وعلى الرغم من أن التصويت أمس الأحد كان على نطاق محلي وإقليمي، كما أشار سانشيز، فإن مدلول نتائج الانتخابات "يبعث برسالة بما هو أبعد من ذلك".
وأعلن سانشيز أن الدعوة الرسمية للانتخابات ستنشر يوم غد الموافق 30 مايو في الجريدة الرسمية للدولة.
يذكر أنه في 28 مايو، أجريت انتخابات في 12 من 17 منطقة حكم ذاتي وهي أراغون، أستورياس، جزر الكناري، جزر البليار، كانتابريا، كاستيلا لا مانشا، مجتمع مدريد، مجتمع فالنسيا، إكستريمادورا، لا ريوخا، نافارا ومنطقة مورسيا، وكذلك في مدينتي سبتة ومليلية المتمتعتين بالحكم الذاتي.
وجاءت الانتخابات المحلية والإقليمية بمكاسب كبيرة لليمين في إسبانيا، حيث جعلت الحزب الشعبي اليميني المعارض "القوة السياسية الرئيسية" في البلاد، إذ حصل على 31.5% من الأصوات مقابل 28.2% للاشتراكيين.