أمريكا تعلن تسجيل أول إصابة بمرض فطري شديد العدوى 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت مصادر طبية أمريكية، عن تسجيل أول حالة إصابة بمرض فطري شديد العدوى ومقاوم للأدوية في امرأتين، يعرف بتمزق السعفة المقاومة للأدوية.

وأعلنت المصادر عن إصابة شخصين بأول حالات الإصابة بمرض فطري معدي مقاوم للأدوية. ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، تم تشخيص مريضين لم يتم الكشف عن أسمائهما ، تتراوح أعمارهما بين 28 و47 عامًا، بأول حالات الإصابة بالسعفة المقاومة للأدوية، والتي تسمى سعفة، وذلك وفقاً لما نشره موقع صحيفة "ميرور".


وظهرت الأعراض على شكل آفات على الرقبة والأرداف والفخذين والمعدة، حيث انتبه الخبراء إلى أن الالتهابات الفطرية تُلاحظ بشكل أكبر بسبب المناخ الأكثر دفئًا والأدوية المقاومة.

اقرأ أيضاً| بينها تعطير الثلاجة وتنظيف السجاد.. 10 استخدامات منزلية للشاي


وأكد البروفيسور ديفيد دينينج، خبير الأمراض المعدية في الصحة العالمية بجامعة مانشستر ، أن انتقال العدوى لديه القدرة على الانتشار بسهولة داخل المدرسة والبيئات المنزلية، حيث تنتقل الالتهابات الجلدية الفطرية من إنسان إلى آخر في المدارس والمنازل ومع المخالطين الحميمين.


وأشار البروفيسور إلى أن هذا الفطر الجديد المقاوم للتيربينافين هو نوع جديد يسمى Trichophyton indotineae وتم التعرف عليه لأول مرة في الهند.


واشتكت إحدى السيدات المصابات ، البالغة من العمر 28 عامًا ، من ظهور علامات أولية لطفح جلدي على جسدها مما دفعها إلى طلب الرعاية الطبية في ديسمبر، ومع ذلك ، انتشار الطفح الجلدي في نهاية المطاف وأصبح واسع النطاق ، ويتميز ببقع كبيرة متقشرة على جسدها.


وأوضح المسؤولون أن مقاوم للأدوية ينتج عن الإفراط في استخدام الأدوية حيث يصبح المرضى أكثر عرضة للعدوى الفطرية ويجعل الفطريات أكثر مرونة، و يمر من خلال ملامسة الجلد وعادة ما يكون موجودًا عند الأطفال، ويتم علاج الحالات عادةً باستخدام الكريمات المضادة للفطريات ، ومع ذلك في بعض الأحيان لا تعمل هذه الأدوية، وهناك حاجة إلى الأدوية المضادة للفطريات عن طريق الفم لعلاج العدوى الفطرية.