بينها تعطير الثلاجة وتنظيف السجاد.. 10 استخدامات منزلية للشاي

كوباية شاي
كوباية شاي

يعد "الشاي" من المشروبات العشبية الأشهر في العالم، وفي 21 مايو من كل عام يحتفل العالم باليوم العالمي للشاي، كمناسبة دولية لتنفيذ الأنشطة الداعمة لإنتاج الشاي واستهلاكه على نحو مستدام.

ولم تقتصر فوائد الشاي على تناوله كمشروب فقط، إلا أنه هناك بعض الاستخدامات لم تتوقعها للشاي، وتستعرض "بوابة أخبار اليوم"، 10 استخدامات للشاي، ومن بينها:

اقرأ أيضا | للعواصف الترابية.. نصائح صحية لتجنب أمراض العيون

 

1-إزالة الروائح الكريهة من السجاد 

جفف أكياس الشاي بعد الاستخدام ، ثم افتحيها ورشي المواد العضوية بداخلها على السجاد، ثم قم بكنسها، وهذه طريقة سهلة وخالية من المواد الكيميائية لإزالة الروائح الكريهة من أغطية الأرضيات التي لن تكلفك سنتًا إضافيًا.

2- مقشر للوجه

اصنعي مقشرًا للوجه باستخدام محتويات أكياس الشاي المستخدمة. 

فكل ما عليك فعله هو وضع أوراق الشاي المستعملة في وعاء، ثم أضيفي ملعقة صغيرة (على الأقل) من العسل واخلطي جيدًا، وضعي الخليط برفق على بشرة وجهك باستخدام حركات دائرية، واتركيه 5 خمس دقائق، ثم اشطفيه واستمتعي ببشرة متجددة ومتوهجة.

3- قلل انتفاخ العيون 

تعتبر أكياس الشاي المستخدمة رائعة في إعادة العيون المنتفخة إلى وضعها الطبيعي، ببساطة قم بنقع كيسين من الشاي في ماء دافئ، وبعد ذلك ، ضعها في الثلاجة واتركها تبرد لبضع دقائق، ثم استرخِ واسترخي مع وضع كيس شاي على كل عين لمدة 5 دقائق تقريبًا.

4- تخفيف حروق الشمس

كما هو الحال مع علاج العين، قم بنقع كيسين من الشاي في ماء دافئ، ثم ضعيهما في الثلاجة، وبمجرد أن يبرد، ضع أكياس الشاي مباشرة على موقع حروق الشمس واحتفظ بها لبضع دقائق.

يمكنك أيضًا نقع قطعة قماش في سائل الشاي وتطبيقها بدلاً من ذلك، ويمكن أن يقلل هذا العلاج من آلام لدغات الحشرات.

5- أضف نكهة إلى الأرز

ما عليك سوى وضع الكيس في وعاء الماء المغلي لمدة دقيقة أو دقيقتين للسماح للنكهة بالامتصاص، وبعد ذلك استخدم الماء المنقوع بالشاي لطهي الحبوب التي تختارها كالمعتاد، واستخدم على سبيل المثال، شاي الياسمين لنقع أرز الياسمين.

6- بديل لأملاح الاستحمام

بدلاً من أملاح الاستحمام الباهظة الثمن للحصول على رائحة، ضع زوجين في حمامك القادم واستمتع برائحة الاسترخاء اللذيذة، وسيكون شاي البابونج أو النعناع أو الياسمين مفيدًا بشكل خاص لهذا الغرض.

7- تنظيف الشعر

للحصول على شعر نظيف للغاية، ما عليك سوى نقع 3 أو 4 أكياس شاي في كوب من الماء الدافئ، واغسلي شعرك بالشامبو والبلسم كالمعتاد، ثم أنهي العمل بصب ماء الشاي على رأسك، ولا تشطفه.

اقرأ أيضا | في خدمتك | أبسط 5 طرق لغسل السجاد شديد الاتساخ

 

8- تسميد النباتات

يمكنك إضافة الشاي إلى التربة المحيطة بالنباتات المحبة للأحماض ، مثل شجيرات الورد ، وذلك لأن حمض التانيك في الشاي يميل إلى خفض درجة حموضة التربة.

9-تنظيف اليدين بعمق

بعض الروائح الكريهة تلتصق بالأيدي، وفي المرة القادمة التي لا يبدو فيها أنك تنظف رائحة البصل والسجائر والمأكولات البحرية وما إلى ذلك، استدر بدلاً من ذلك إلى أكياس الشاي. 
فقط استخدمهم بنفس الطريقة التي تستخدم بها قطعة الصابون. 

10- التخلص من الروائح الكريهة بالثلاجة

وللقيام بذلك ضع كيسين في وعاء في منطقة غير ظاهرة من الثلاجة، حيث يمكنهم امتصاص الروائح بشكل فعال، واستبدل الأكياس كل بضعة أيام واستمتع بجهاز ذو رائحة ألطف.

ويحتفل العالم اليوم بمشروب هو الأشهر في العالم والأكثر استهلاكا بعد الماء أنه الشاي والذي يرجع للعام الميلادي 2005 وتحديدا في 21مايو، حيث أعلنت الأمم المتحدة الاحتفال بهذا اليوم في مايو باعتباره اليوم العالمي للشاي لأن موسم إنتاج الشاي يبدأ هذا الشهر في معظم الدول المنتجة للشاي.

وتعود أصول الشاي إلى أكثر من 5000 عاما، ولكن مساهماته في الصحة والثقافة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية لا تزال ذات صلة في عصرنا الحالي. 

وقد بات الشاي يُزرع في مناطق جدّ محددة، ويدعم أكثر من 13 مليون شخص، بما في ذلك صغار المزارعين وأسرهم، الذين يعتمدون على قطاع الشاي في سبل عيشهم.

ويعد اليوم الدولي للشاي فرصة للاحتفال بالتراث الثقافي والفوائد الصحية والأهمية الاقتصادية للشاي، مع العمل على جعل إنتاجه مستدامًا، لضمان استمرار فوائده للبشر والثقافات والبيئة لأجيال قادمة.