أغرب طقوس شرب الشاي في العالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دائمًا ما يكون كوب الشاى حاضرًا فى كل مشاهد حياتنا، مع العامل الذى يعينه على تأدية عمله بمزاج رائق، وتلتف حوله الأسرة أو الأقارب والأصحاب فى جلسة هادئة وقت العصارى، ويساعد كل أصحاب الإبداع على إخراج أفضل ما عندهم من أفكار.

ولا ينطبق ذلك علينا فى مصر وحسب، بل فى كل دول العالم تقريبًا، بل هناك بعض الدول لا تكتفى بشرب الشاى فقط ولكنهم يعدون له طقوسًا احتفالية كذلك فما رأيك فى جولة حول العالم تتعرف من خلالها على طقوس شرب الشاى التى تحتفى به؟

1- المغرب

أى شخص زار المغرب يعرف أن الشاى بالنعناع يمثل جزءًا مهمًا من ثقافة شمال أفريقيا، ويتم صنعه من مزيج من الشاى الأخضر وأوراق النعناع، المحلاة بالكثير من السكر، ويتم صبه فى أكواب كبيرة جميلة، ويعتبر رفض قبول المشروب عند تقديمه للمضيف إهانة لأهل البيت، وعلامة فظاظة وسوء أخلاق منه.

 

2 - التبت

قد لا تكون الزبدة أول ما يتبادر إلى ذهنك عندما تفكر فى الشاى.. ولكن أهل التبت لا يحبون مشروبًا أكثر من مخلوط الشاى مع الزبدة والملح، ويعتقدون أن هذه النسبة العالية من الدهون تساعد على رفع الطاقة، وهو مشروب مثالى، وبالنسبة للحياة فى جبال الهيمالايا حيث تنخفض الحرارة جدًا.

3 - هونج كونج

وفى هونج كونج يتم مزج الشاى الأسود مع الحليب المكثف أو المبخر، ويطلق عليه اسم شاى الحليب ذى الجوارب الطويلة وهو اسم غريب ولكنه نشأ من طريقة تحضير الشاى من خلال كيس قماش طويل من الخيش يستخدم لتنقية أوراق الشاى.

 

4 - تايوان

فى تايوان يعتبر الشاى معشوق الجميع منذ دخل البلاد فى الثمانينات، وهناك يتم خلط الشاى البارد مع الفاكهة أو اللبن، وتوضع داخله كرات التابيوكا الخاصة ويطلق عليه اسم «شاى اللؤلؤ باللبن» ، أو «شاى الفقاعات»، ولم يحقق الشاى، وله شعبية فى تايوان فقط ، ولكن امتدت شعبيته إلى جميع دول العالم وأصبح يباع فى كل مكان خاصة فى دول أوروبا وأمريكا.

5- اليابان 

عادة شرب الشاي الياباني المحيرة تم إدخال أسلوب شرب مسحوق الشاي الأخضر المخفوق في وعاء إلى اليابان منذ عهد أسرة سونغ «960–1279» في الصين في أواخر القرن الثاني عشر، وأصبح الساموراي، الذين انتزعوا السيطرة على المجتمع الياباني من الطبقة الأرستقراطية، الداعمين الرئيسيين لهذه الطريقة الجديدة في تناول الشاي، وقد ولد سين نو ريكيو لعائلة شهيرة تعمل في التجارة في ساكاي بمحافظة أوساكا الحالية عام 1522 وتلقى تعليمًا يليق بوريث لعائلة عريقة، وقد بدأ التدرّب على طقوس الشاي ليتقنها من سن 17 عامًا، وفي ذلك العصر، كانت الحكومة العسكرية شوغون أشيكاغا «موروماتشي» «1333-1568» ، تفقد قبضتها على السلطة مما أدى إلى تنافس محموم بين العديد من أمراء الحرب الإقليميين. 

 

ومع ذلك، ازدهرت مدينة ساكاي الساحلية من خلال التجارة مع الصين خلال عهد أسرة مينغ «1368- 1644» ، ومع إسبانيا والبرتغال منذ منتصف القرن السادس عشر، وكانت هذه المدينة الصاخبة مكانًا للتبادل بين التجار والمقايضات مع الساموراي. وكانت التجمعات الصغيرة للاستمتاع بشرب الشاي شائعة وكان المشروب المفضل هو الماتشا المصنوعة من أوراق الشاي الصغيرة التي يتم تبخيرها وتجفيفها ثم طحنها إلى مسحوق بمطحنة حجرية، وعند التقديم تتم إضافة الماء الساخن وخفق الماتشا، وعلى مر القرون، أصبح هواة شرب الشاي في جميع أنحاء العالم مهووسين بالأواني المستخدمة في تحضير الشاي. 

6- اوروبا


وفي أوروبا أدى إدخال الشاي من الصين إلى الافتتان بالأواني الخزفية، وكما حازت الأدوات الصينية على تقدير كبير في اليابان، ولكن بينما سعى الأوروبيون إلى تقليد الأواني الخزفية، التي قد تحولت الي أذواق اليابانيين إلى الخزف الكوري، وهو نوع متواضع من الفخار لم يكن ليلقى قبولاً في الصين. 

 

كما نما حول العالم الانجذاب والانبهار بعلب الشاي بنوعيها تشاتسوبو الأكبر حجماً وتشايري الأصغر حجماً، قديماً، وكان أحد المبشرين في اليابان مندهشًا من التجارة اليابانية في هذه الأوعية الصغيرة، وبالإضافة إلى انبهاره بطلاء الزجاج اللامع، كان أيضاً مذهولًا من الإجلال الذي تحظى به الأشياء متناهية الصغر لدرجة أنها تبدو وكأنها ”أكبر قليلاً من طبق ماء يشرب منه طائر صغير“.

7- شاي روسيا شاي زفاركا 


اشهر انواع الشاي في روسيا هو «شاي زفاركا» وهذا الشاي يتم تحضيره بداخل وعاء خاص به يسمى وعاء سماور .. وهذا الشاي من اتقل انواع الشاي في العالم حيث ان معظم الاشخاص يقومون بتخفيفه اولا قبل تناوله .. أما عن تقاليد تقديمه فاحيانا يتم اضافة الحليب له او البسكويت أو المقرمشات.

 

8- شاي تايلاند «شاي شا ين»


الشاي في تايلاند له مذاق خاص به خاصة لانه يتم تناوله مثلج .. يطلق على اسم الشاي المثلج بتايلاند اسم  «شاي شا ين» وهو يتخذ اللون الكهرماني .. احيانا يضاف اليه بعض التوابل مثل الينسون، التمر الهندي ، زهر البرتقال، و احيانا يتم اضافة الحليب له و يكون حليب مكثف او حليب مبخر..و يعتبر افضل المشروبات في الايام الحارة .