اليوم العالمي للشاي... مشروب تغزل فيه الشعراء

اليوم العالمي للشاي
اليوم العالمي للشاي

يحتفل العالم اليوم بمشروب هو الأشهر في العالم والأكثر استهلاكا بعد الماء أنه الشاي والذي يرجع للعام الميلادي2005 وتحديدا في 21مايو وقد أعلنت الأمم المتحدة الاحتفال بهذا اليوم في مايو باعتباره اليوم العالمي للشاي لأن موسم إنتاج الشاي يبدأ هذا الشهر في معظم الدول المنتجة للشاي.


تعود أصول الشاي إلى أكثر من 5000 عاما، ولكن مساهماته في الصحة والثقافة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية لا تزال ذات صلة في عصرنا الحالي. قد بات الشاي يُزرع في مناطق جدّ محددة، ويدعم أكثر من 13 مليون شخص، بما في ذلك صغار المزارعين وأسرهم، الذين يعتمدون على قطاع الشاي في سبل عيشهم.
يعد اليوم الدولي للشاي فرصة للاحتفال بالتراث الثقافي والفوائد الصحية والأهمية الاقتصادية للشاي، مع العمل على جعل إنتاجه مستدامًا "من الحقل إلى الكوب" لضمان استمرار فوائده للبشر والثقافات والبيئة لأجيال قادمة.

فوائد شرب الشاي :
يعتقد البعض أن المشروبات الباردة هي أنسب المشروبات في يوم حار، يقول العلماء إن التعرق هو أفضل طريقة للبقاء باردًا، إذا كنت من بين الملايين الذين يفضلون كوبًا من العصير المثلج على كوب من الشاي الساخن في يوم صيفي حار، فالعلماء أكدوا إن المشروب الساخن سيبردك أكثر من مشروب مثلج،
شرب عدة أكواب من الشاي يوميا، يساهم في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري والوفيات بشكل عام. شرب ما لا يقل عن 4 أكواب يوميا من الشاي الأسود أو الأخضر أو شاي "أولونغ" الصيني، يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 17 بالمئة، على مدى عقد من الزمان
ومن جانبها اكدت الدكتورة أولجا ألكساندروفا أخصائية أمراض الباطنية أن الشاي من دون سكر ومن دون محليات أخرى هو اكثر فائدة للصحة. وأضافت اخصائية امراض الباطنة ،أن الشاي من دون سكر ومحليات أخرى يمكن أن يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وحتى السرطان. وهذا يشمل جميع أنواع الشاي.

شعراء تغزلوا في الشاي:
ومن الشعراء من وصفوا الشاي في هذه الأبيات المعبرة عن شعبية هذا المشروب الممتع 

- أري كل ما تحوي مجالس أنسنا جنوداً لدفع الهم سلطانها الشاهي
ولـيس لـها أمـر يتـم بــدونه وهـل تـم أمـر للـجنود بـلا شـاه

- أدر كأس شاهي شهي و أسقنا وفـرج به هـماً بنا قـد تمكنا
فإني لعمري دائماً طول دهرنا أري كل ما تحوي مجالس أنسنا
جنوداً لدفع الهم سلطانها الشاهي
تراه علي كرسيه في صحونه مليكاً عليه تاجه في حصونه
مجالسنا تـزهو بلـطف فنونه وليس لها أمر يتم بـدونه
هل تم أمر للجنود بلا شـاه

- وشربك للشاي يزيدك بهـجة إذا كان مع صحب و في وسطهم جلوا
ودع كل مشروب سواه و مل له إذا كان متقونـاً و في جوفه الحـلوا
وضع فيه من طيب يسمي بعنبر كـذاك حليباً فهو أجمـع للشـهـوى
إذا اجتمعت في مجلس الشرب هذه فلذاته هي القرب والسلوى