في ذكرى ميلادها.. زينات علوي «راقصة الهوانم»

 زينات علوي
زينات علوي

تحل اليوم الجمعة، ذكرى ميلاد الفنانة زينات علوي، والتي ولدت في 19 مايو عام 1930 والتي اشتهرت بلقب "راقصة الهوانم" كما وصفتها تحية كاريوكا حيث قدمت أكثر من 50 عملا فنيا أبرزها فيلم الزوجة 13 ورقصها على أغنية "كنت فين يا على".

اقرأ أيضا: في ذكرى ميلاد زينات علوي.. هربت من قسوة والدها وعملت راقصة

ولدت زينات علوي في الإسكندرية من أسرة فقيرة، وحصلت على دبلوم التمريض من الهلال الأحمر، وتركت منزلها وهى صغيرة بسبب قسوة أبيها الذي كان يكره البنات وعملت بالحميات وبعد فصلها بحثت عن عمل آخر حتى وجدت وظيفة في شباك التذاكر بكباريه في شارع الألفي، وكانت تتقاضى منه عشرة جنيهات أخرى، إلى أن جاءت فرصتها الحقيقية، عندما تغيبت إحدى الراقصات عن الحضور إلى الكباريه، فتطوعت هي بالرقص بدلًا منها، ثم وقعت عقدًا مع صاحب الكباريه كراقصة.

 

قدمت زينات علوي أكثر من 50 عمل فني أبرزها فيلم الزوجة 13، إشاعة حب، البوليس السري، هذا هو الحب، رصيف نمرة 5، موعد مع السعادة، ارحم دموعي، العائلة الكريمة، الزوج العازب وفيلم السراب آخر الأعمال التي شاركت فيه.

 

اعتزلت زينات علوي الفن عام 1971 وابتعدت عن الجميع لتعيش بمفردها، وتوفيت في بيتها عام 1988 بأزمة قلبية إثر أصابتها بأزمة قلبية بسبب إفراطها في الخمر والسجائر دون أن يشعر بها أحد ثلاثة أيام حيث اكتشفت خادمتها الأمر بالمصادفة الشديدة عندما أصرت على اقتحام المنزل بعد أن ارتابت في غيابها المفاجئ عن المنزل دون أن تخبرها كما اعتادت.

 

المصدر.. مركز معلومات أخبار اليوم