ميدفيديف: دعوة كيسينجر إلى ضم أوكرانيا لحف «الناتو» خاطئة

رئيس مجلس الأمن القومي الروسي ديمتري ميدفيديف
رئيس مجلس الأمن القومي الروسي ديمتري ميدفيديف

وصف نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي ديمتري ميدفيديف، دعوة وزير الخارجية الأمريكي السابق هنري كيسنجر إلى انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) بأنها خاطئة، محذرا من هذا الإنضمام وعواقبه. 

وقال ميدفيديف اليوم الخميس تعليقا على تصريح وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر بشأن ضرورة انضمام أوكرانيا إلى حلف "الناتو": "إن نظام كييف لن يتخلى عن محاولة إعادة الأراضي وسيتعين على روسيا الرد بقسوة بكل الوسائل الممكنة، ومثل هذا الانضمام سيؤدي إلى صراع بين الحلف وروسيا".

وأضاف ميدفيديف: "لقد دعا كيسنجر مؤخرا إلى انضمام أوكرانيا إلى الناتو، وهو مخطئ تماما في هذه الدعوة" متابعا"دائما ما كنت أظن أنه من أجل التقييم الصحيح للوضع من المهم ألا نأخذ في الاعتبار التهديد الافتراضي، وإنما التهديد الواضح والمباشر"، داعيا إلى تخيل ما سيحدث بعد انضمام أوكرانيا إلى الحلف.

وقال بهذا الشأن:"دعونا نتخيل أن أوكرانيا قد تم قبولها في "الناتو"، بينما هذا الحلف يشن بالفعل حربا هجينة على روسيا"، مشيرا إلى أن النظام القومي الأوكراني المتطرف لن يتخلى عن محاولة إعادة الأراضي المفقودة وبذلك نصبح أمام المادة الخامسة من معاهدة الحلف وجها لوجه.

اقرأ أيضًا | «ميدفيديف» يستنكر تصريحات ماكرون بشأن هزيمة روسيا جيوسياسيا في أوكرانيا

يُذكر أن المادة الخامسة من معاهدة حلف "الناتو" تنص على أن الهجوم على أحد أعضاء الحلف هو هجوم على جميع أعضائه.

وفي سياق آخر، أكدت الرئاسة الروسية الكرملين، أن روسيا وإيران ستواصلان التعاون وبناء العلاقات على أساس المنفعة المتبادلة بالرغم من الضغوط الأمريكية.

وقال المتحدث الصحفي باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين اليوم الخميس:" إن روسيا لم تتوهم يوما أن الولايات المتحدة الأمريكية ستتوقف عن محاولة الضغط على الدول، التي تبحث عن علاقات تبادل المنفعة مع روسيا، ومن بينها إيران"، مشيرا إلى أن بلاده كانت على علم دائما بأن مثل هذه الضغوط مستمرة.

وأضاف :"أن هذه الضغوط لن تؤثر على بناء علاقات المنفعة المتبادلة بين روسيا والشركاء"، مشددا على ثقة بلاده الدائمة في قدرة إيران ومجموعة كاملة من البلدان على التكيف بشكل كبير مع الضغوط الأمريكية. 

وكانت روسيا وإيران قد وقعتا أمس الأربعاء على اتفاقية لبناء الجزء الأخير من خط السكك الحديدية "الشمال الجنوب" للتجارة الدولية.

ومن جانبه، أعلن السناتور الأمريكي، تيد كروز، عن عمله مع زملائه على إعداد مشروع قانون لتشديد العقوبات ضد روسيا وإيران لمنع رفع مستوى التعاون بينهما.