لعنة الفراعنة| التقييمات السلبية تلاحق مسلسل كليوباترا المزيف بسبب الأخطاء التاريخية

تعليقات سلبية عن مسلسل كليوباترا
تعليقات سلبية عن مسلسل كليوباترا

نغم وليد

منذ ذلك اليوم التي أعلنت فيه منصة "نتفليكس" عن طرح فيلم وثائقي عن الملكة كليوباترا ببطولة فتاة سمراء اللون على إعتبار إنها من ذات أصول إفريقية ، أثار الخبر غضب عدد كبير من  شعب مصر علي مواقع التواصل الإجتماعي و مطالبتهم بوقف عرض الفيلم، ورغم تعنت المنصة وعدم قيامها بتعديل فحوى المسلسل من أحداث مزيفة، إلا أن لعنة الفراعنة جاءت لتتسبب في خسائر كبير بعد التقيمات السلبية التي نالها المسلسل في عرض حلقاته الأولى.

 

 


حذف التقييمات من كبرى المنصات العالمية

اقرا ايضا| «كليوباترا» ليست الأولى.. أفلام تناولت التاريخ المصري من منظور عالمي

قامت كبار المواقع العالمية، بحذف التقييمات الخاصة بمسلسل نيتفلكس الجديد Queen Cleopatra، وذلك بعد ساعات من طرحه على المنصة لكونه يحتوى على العديد من الأخطاء الكارثية على جميع الأصعدة.

 وجاء الحذف بعد تداول صورة من موقع IMDB تؤكد حصول مسلسل Queen Cleopatra على تقييم 10/1 بعد ساعات من طرح العمل، الذى يحمل فى طياته الكثير من المعلومات المزيفة حول الملكة الفرعونية المصرية كليوباترا.

 وبعيدا عن قصة مسلسل Queen Cleopatra تضمن العمل وجود أخطاء سواء فى التصوير أو حتى ظهور علامات حفاضات الأطفال الحديثة لـ أطفالها من يوليوس قيصر فى الحلقة الثانية من العمل، بجانب إظهار المصريين بغطاء على الرأس طوال حلقات المسلسل الأربعة.

 ومع اقتراب نهاية الحلقة الرابعة والأخيرة من مسلسل Queen Cleopatra ظهرت "لازقة" على أحد نعال مستشاريها المقربين.

 

تزوير لثوابت تاريخية

واعتبر  الأثريون تلك الواقعة بمثابة محاولة سرقة وتشويه للتاريخ الفرعوني المصري و تزوير لثوابت تاريخية، و ترويج نتفلكس لفكرة أن كليوباترا من أصول إفريقية ، يغذي أفكار حول حركة "الأفروسنتريك" ، التي توضح فكرة إن جميع حضارات العالم تضم أصول إفريقية قبل التشتت ، وفرصة لمخاطبة الأجيال الجديدة التي لا تقرأ للتاريخ ومحاولة ترسيخ معلومات خاطئة بعقولهم.

و علق عالم المصريات الدكتور وسيم السيسي أن الفيلم له أهداف سياسية ، تروج لطرد اليهود ذات الأصول الأفريقية من أوروبا و أمريكا إلي مصر ، و إقناعهم أن أجدادهم أصحاب الحضارة المصرية ، و أن الشعب المصري ما هم إلا أبناء الغزاة ، و أوضح في كلامه أن الأبحاث العلمية أثبتت أن ما يزيد عن 86 % من المصريين يحملون چينات وراثية من الملك توت عنخ آمون.

أما عن أول رد فني لمصر ، فأعلنت القناة الوثائقية بقطاع الإنتاج الوثائقي بشركة المتحدة للخدمات الإعلامية ، عن إنتاج فيلم وثائقي للملكة كليوباترا يوضح الحقائق التاريخية تحت رعاية وزير الآثار السابق دكتور زاهي حواس ،وجائت تعليقات الجمهور على هذا الإعلان بالتشجيع، والمطالبة بطرحه سريعًا، وبل وترجمة العمل لكل لغات العالم، كي يعرف الجميع تاريخنا، ويصلحون من تزييف الحقائق.

وعلق دكتور زاهي حواس أن الفيلم سيعرض علي Youtube وLocal News وAmazon Prime.، مشددًا على أن الفيلم سيكون ردًا قويًا على الفيلم المزيف.

الفيلم مدته 90 دقيقة، وحقق ما يزيد عن 100 ألف مشاهدة بعد ساعتين فقط من طرحه علي موقع يوتيوب، والفيلم يعرض تحت عنوان "اكتشف كليوباترا الحقيقية.. وشارك في إنتاج الفيلم صوفيا عزيز والدكتور زاهي حواس، ومن تصوير كورتيس رايان وودسايد، وتشارك فيه الدكتورة كاثلين مارتينيز والدكتورة سحر سليم وآخرين.