فرحة «الذهب الأصفر» تلمع في عيون المزارعين مع بدء الحصاد

الزراعة: حصاد مليون فدان منذ بداية موسم توريد القمح

عباس الشناوي
عباس الشناوي

قبل أقل من شهر، انطلق موسم حصاد القمح فى جميع المحافظات المصرية، وتحديداً فى مساحات أراض شاسعة تقدر بنحو 4 ملايين فدان من المستهدف أن تنتج نحو 12 مليون طن قمح.. وبحسب تقديرات وزارة الزراعة، فقد تم حصاد أكثر من مليون فدان منذ بداية موسم الحصاد فى الثلث الأخير من شهر أبريل الماضى وحتى الآن، فى ظل وجود مؤشرات تصف هذا الموسم بأنه أفضل المواسم من حيث زيادة المساحات المزروعة بالذهب الأصفر.

وبالتزامن مع انطلاق موسم حصاد القمح، بدأت عمليات توريد كميات هائلة من المحصول الاستراتيجى إلى الصوامع والشون الحكومية وسط إقبال كبير من المزارعين لتوريد القمح بعد إعلان الحكومة عن رفع سعر أردب القمح إلى 1500 جنيه مما ساهم بشكل كبير فى زيادة الكميات الموردة، وبالتالى تخفيض الفاتورة الاستيرادية.. ووفقاً لبيانات وزارة التموين فقد تم توريد أكثر من ١.٦ مليون طن منذ بدء موسم التوريد وحتى الآن، ومن المستهدف أن يتم توريد نحو 4 ملايين طن قمح من المزارعين بعد زيادة الطاقة التخزينية لعدد 60 صومعة حقلية على مستوى الجمهورية.

وكانت الحكومة قد خصصت نحو 420 نقطة متنوعة ما بين الصوامع الرأسية والحقلية والهناجر والبناكر والشون المطورة وصوامع المطاحن لاستلام الأقماح من المزارعين، مع دفع المستحقات خلال 48 ساعة من التوريد.

بدأ موسم حصاد القمح فى كل المحافظات لإنتاج ما يقرب من 12 مليون طن من مساحات القمح التى تصل إلى 4 ملايين فدان، وقد حصد المزارعون اكثر من مليون فدان منذ بداية موسم التوريد وحتى الان.. طالب عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات بوزارة الزراعة المزارعين بسرعة توريد القمح بعد المميزات التى منحتها الدولة للمزارعين سواء فى الاسعار الحالية او غيرها من المميزات الأخرى، وحذر المزارعين من التعامل مع الوسطاء، مطالبهم بالتعامل مباشرة من الدولة، وقال انه تم حصاد مساحات تجاوزت المليون فدان من القمح المحلى منذ بداية موسم التوريد وحتى الان، واضاف ان المزارعين قاموا بتوريد للدولة كميات من القمح المحلى تجاوزت 1.6 مليون طن حتى الان..

اقرأ ايضًا | القمح.. فرحة بعد غياب 6 سنوات بشمال سيناء

وهناك إقبال كبير من الفلاحين على عملية التوريد هذا العام، وسط تواجد نقط تجميع القمح بالقرب من مناطق المزارعين تجعلهم أكثر حرصاً على التوريد بالإضافة إلى حصولهم على مستحقاتهم من الدولة خلال ٤٨ ساعة.. وبحسب المؤشرات فإن عملية التوريد هذا العام لن تقل عن العام الماضى، وسوف تتجاوز الـ4 ملايين طن قمح.