فرحة «الذهب الأصفر» تلمع في عيون المزارعين مع بدء الحصاد

القمح.. صرف مستحقات المزارعين خلال 48 ساعة بالقليوبية

متابعة مستمرة من المسئولين لموسم توريد القمح بالقليوبية
متابعة مستمرة من المسئولين لموسم توريد القمح بالقليوبية

قبل أقل من شهر، انطلق موسم حصاد القمح فى جميع المحافظات المصرية، وتحديداً فى مساحات أراضي شاسعة تقدر بنحو 4 ملايين فدان من المستهدف أن تنتج نحو 12 مليون طن قمح.

وبحسب تقديرات وزارة الزراعة، فقد تم حصاد أكثر من مليون فدان منذ بداية موسم الحصاد فى الثلث الأخير من شهر أبريل الماضى وحتى الآن، فى ظل وجود مؤشرات تصف هذا الموسم بأنه أفضل المواسم من حيث زيادة المساحات المزروعة بالذهب الأصفر.

وبالتزامن مع انطلاق موسم حصاد القمح، بدأت عمليات توريد كميات هائلة من المحصول الاستراتيجى إلى الصوامع والشون الحكومية وسط إقبال كبير من المزارعين لتوريد القمح بعد إعلان الحكومة عن رفع سعر أردب القمح إلى 1500 جنيه مما ساهم بشكل كبير فى زيادة الكميات الموردة، وبالتالى تخفيض الفاتورة الاستيرادية.. ووفقاً لبيانات وزارة التموين فقد تم توريد أكثر من ١.٦ مليون طن منذ بدء موسم التوريد وحتى الآن، ومن المستهدف أن يتم توريد نحو 4 ملايين طن قمح من المزارعين بعد زيادة الطاقة التخزينية لعدد 60 صومعة حقلية على مستوى الجمهورية.. وكانت الحكومة قد خصصت نحو 420 نقطة متنوعة ما بين الصوامع الرأسية والحقلية والهناجر والبناكر والشون المطورة وصوامع المطاحن لاستلام الأقماح من المزارعين، مع دفع المستحقات خلال 48 ساعة من التوريد.
 

تشهد نقاط تجميع محصول القمح بمحافظة القليوبية اقبالا غير مسبوق من المزارعين لتوريد انتاجهم منذ بدء عمليات الحصاد، وقدمت المحافظة بالتنسيق مع مديرتي الزراعة والتموين كافة التسهيلات التى اقرتها الدولة للمزارعين.

وتصل المساحة التى تمت زراعتها باصناف القمح المختلفة وجارٍ أعمال الحصاد بها بنطاق المحافظة الى 41 ألف فدان، وحظى المحصول هذا الموسم باهتمام كبير ومتابعة من الاجهزة المعنية بالمحافظة وفقا لتوجيهات القيادة السياسية لتوفير الغذاء ومواجهة التحديات العالمية..

وتم اتخاذ كافة الإجراءات والتيسيرات فى عمليات حصاد واستقبال الأقماح بالصوامع والشون وتم اطلاق حملات توعوية للمزارعين لحصد محصولهم فى الصباح الباكر وآخر النهار وتجنب اوقات الظهيرة خلال الحصاد والدرس لتقليل الفاقد ليعود بالنفع عليهم، كما تم حث المزارعين على توريد المحصول للصوامع والشون ويتم صرف المستحقات خلال 48 ساعة كحد أقصى.

 ◄ اقرأ أيضًا | الزراعة تتابع حصاد وتوريد القمح فى أسوان

ووجه المحافظ وكيل وزارة التموين بالتنسيق مع مديرية الزراعة ورؤساء المراكز والمدن وإدارة المرور بتسهيل الحركة المرورية بالطرق المؤدية للصوامع والشون.وشدد المحافظ على رؤساء المدن والأحياء بالمرور على فترات لمراجعة كشافات أعمدة الإنارة المحيطة بالصوامع وإنارتها ليلاً لتسهيل عمليات التسليم والاستلام.

واعلن المهندس رجب شحات غنيم وكيل وزارة الزراعة أنه تم حصاد 39230 فدانا وجرى رفع درجة الاستعداد منذ بدء الحصاد كما تمت توعية المزارعين باسعار القمح الجديدة واهمية التوريد للشون والصوامع مباشرة وتقديم جميع التسهيلات للمزارعين وأشار الى انه من المتوقع ان تصل جملة الانتاج للمساحة الكلية الى 110 آلاف طن و270 كيلوجراما من القمح.

ومن جهته أكد المهندس عيد عبدالله ابوزيد مدير عام التموين بالمحافظة أنه تم تحفيز وتشجيع المزارعين بسرعة توريد القمح وتسهيل الإجراءات أثناء الاستلام.