بث مباشر| احتفالات أهالي رفح الفلسطينية بعد الإعلان عن وقف إطلاق النار

محمد فوزي الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
محمد فوزي الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية

تقدم بوابة أخبار اليوم، بثًا مباشرًا من مدينة رفح الفلسطينية، لمتابعة الأحداث الجارية، باحتفالات أهالي رفح الفلسطينية، بعد الإعلان عن موافقة حماس على وقف إطلاق النار.

عرضت قناة "القاهرة الإخبارية"، مقاطع مصورة أظهرت احتفالات أهالي رفح الفلسطينية، بعد الإعلان عن موافقة حماس على وقف إطلاق النار. 

اقرا ايضا| السعودية تحذر من مخاطر استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدينة رفح الفلسطينية

وظهرت في المقاطع المصورة احتفالات أهالي رفح الفلسطينية، بعد الإعلان عن موافقة حماس على وقف إطلاق النار، بعدما أبلغ المكتب السياسي لحماس مصر وقطر بالموافقة على مقترح وقف إطلاق النار.

وأكد محمد فوزي- الباحث بـ المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، في مداخلة على قناة« القاهرة الإخبارية»، أن هذا الإعلان من قبل حركة حماس جاء كنتيجة للتحركات المصرية المكثفة خلال الساعات الماضية من أجل الحيلولة دون اتساع نطاق الصراع، ومن أجل تقليل الفجوات بين طرفي الحرب الرئيسيين فيما يتعلق بمسألة المباحثات الخاصة بالهدنة الإنسانية، وحتى في أعقاب التصعيد العسكري الإسرائيلي منذ صباح اليوم تمهيداً لتنفيذ عملية رفح، تبنت الدولة المصرية تحركات مكثفة مع كافة الأطراف من أجل الحيلولة دون حدوث سيناريو التصعيد.

وأضاف الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية محمد فوزي، أن الدولة المصرية ومنذ السابع من أكتوبر وحتى اليوم ركزت على تبني مقاربة شاملة للتعامل مع التطورات في الأراضي الفلسطينية من خلال التأكيد على أن ما يحدث يمثل جرائم إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني جنباً إلى جنب مع حشد الجهود الدولية من أجل تحقيق مسألة السلام العادل، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية، وحشد الجهود الدولية من أجل بناء هذا المسار والشروع به.

ودعا جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين 6 مايو، سكان مناطق في شرق رفح بأقصى جنوب غزة، الى "الإخلاء الفوري" والتوجه نحو وسط القطاع.

ودعا الجيش الإسرائيلي سكان رفح إلى الإجلاء المؤقت من الأحياء الشرقية لمنطقة رفح الى المنطقة الإنسانية الموسعة" في المواصي.

وأشار الجيش الإسرائيلي الى أنه قام بتوسعة "المنطقة الإنسانية في المواصي والتي تشمل مستشفيات ميدانية وخيماً وكميات كبيرة من الأغذية والمياه والأدوية وغيرها من الإمدادات"، مؤكدا أنه يسمح بالتعاون مع أطراف دولية "بتوسيع رقعة المساعدات الإنسانية التي يتم إدخالها إلى القطاع".

وأكد متحدث باسم جيش الاحتلال، أن عملية الإخلاء هذه ستكون "محدودة النطاق".

وبدأت على فور ردود الفعل العالمية من التحذير من أن الخطوة الإسرائيلية قد تكون تمهيدا لعملية برية في رفح الفلسطينية وهو ما سيؤدي إلى كارثة إنسانية كبرى.

وقالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" إن الهجوم الإسرائيلي على رفح، سيعني المزيد من المعاناة والوفيات بين المدنيين، وستكون العواقب مدمرة لـ 1.4 مليون مواطن.

وأكدت الأونروا في تصريح نشرته عبر منصة "إكس"، اليوم الإثنين 6 مايو الجاري، أنها ستحافظ على وجودها في رفح لأطول فترة ممكنة، وستواصل تقديم المساعدات المنقذة لحياة للناس.