حكاية شارع| الخليفة المأمون.. حكم بدأ بمعركة مع شقيقه وانتهى بنهضة شاملة

 شارع الخليفة المأمون في القاهرة
شارع الخليفة المأمون في القاهرة

تعج شوارع القاهرة بالكثير من الأسرار التي احتفظت بالكثير من الوقائع والأحداث وكانت شاهدة على تاريخ الوطن.

وتعد الشوارع كتاب مفتوح يروي تاريخ المدينة والأحداث التي وقعت بها، وتعد اللافتات التي تحمل أسماء الشوارع هي صفحات الكتاب.

اقرأ ايضا|حكاية شارع| مصطفى الديواني.. الطبيب الذي واجه شلل الأطفال

لأسماء شوارع القاهرة تاريخ معروف، حيث إنه قبل عهد محمد علي باشا كانت الأحياء والمناطق تحمل اسم القبيلة التي عاشت فيها في البداية أو منطقة يتجمع فيها أرباب حرفة معينة بينما البعض الآخر يحمل اسم صاحب قصر بني بهذه المنطقة.

 

وقرر حينها محمد علي أول حاكم لمصر إصدار مرسوم بتحديد أسماء الشوارع وتركيب لافتات تدل عليها وأرقام لكل مبني.

 

وتصحبكم «بوابة أخبار اليوم» في جولة لأهم شوارع القاهرة وأشهرها وتاريخها.

الخليفة المأمون

 

يقع شارع الخليفة المأمون في منطقة مصر الجديدة بمحافظة القاهرة.

 

نشأته وحياته


 
ولد عبد الله المأمون بن هارون الرشيد في 15 ربيع الأول 170 هجريًا، والذي وافق 6 سبتمبر 786 ميلاديًا ويعد الابن الأكبر للخليفة هارون الرشيد.

وعلى الرغم من تميز المأمون بذكاء كبير إلا أن الخليفة هارون الرشيد نقل ولاية العهد إلى نجله "الأمين"، لكن الرشيد عاد فأشرك المأمون مع أخيه في ولاية العهد سنة (183ه/ 799م).

اقرأ ايضا|حكاية شارع| بيت القاضي.. جزءًا من «قصر الزمرد» وشاهد على محاكمة العشرات

ورغب هارون الرشيد في وجود حالة من الاستقرار بين الأخوين خاصة بعد وفاته، حتى لا تحدث انقلابات أو يثور أحد الأشقاء على الآخر، وابتعادًا عن ما كان يحدث من صراع حول الحكم بعد كل خليفة، وأشهد على ذلك كبار رجال دولته.

 

المأمون وتوليته الخلافة:

 

توفي الخليفة هارون الرشيد وتولى الأمين الخلافة من بعده، وبدأ الخلاف ينشأ بين الأخوين، خاصة بعد تراجع الأمين عما قطعه لأبيه من عهود ومواثيق.

وبدأ الأمين في جعل نجله موسى وليًا للعهد بدلاً من أخويه المأمون و "المؤتمن" حيث تطورت الخلافات بينهما إلى صراعات وامتدت للقتال، كما نشبت حربًا عنيفة بين الجانبين.

واتجهت جيوش المأمون لمحاصرة بغداد وانتهى الأمر بمقتل الأمين عام (198هـ/ 813م).

وعقب مقتل الأمين تولى المأمون الخلافة من بعده في 25 محرم 198 هجريًا، حيث أصبح سابع خلفاء الدولة العباسية.

وتميز المأمون بالفطنة والذكاء الشديدين والكرم أيضًا، وكان عصره مزدهرًا خاصة في الشق المتعلق بالنهضتين العلمية والفكرية في العصر العباسي الأول؛ حيث شارك فيهما بنفسه.

وعن سياسة المأمون، فإنها جمعت بين المواقف المتناقضة التي يصعب التوفيق بينها وكان يميل إلى الفُرس تارة ثم إلى العِلويين تارة أخرى، ثم يميل إلى أهل السنة والجماعة تارة ثالثة، فاستطاع إرضاء جميع الأحزاب ويتغلب على معظم الصعاب.

 

المأمون وقضائه على الفتن والثورات:

 

كما تصدى خلال فترة حكمه لثورات الشيعة، وواجه بحسم وعنف حركات التمرد ومحاولات الخروج على سلطة الخلافة، مثل حركة "ابن طباطبا العلوي".

 

النهضة العلمية 

 

في السياق ذاته، شهد عصره نهضة حضارية كبيرة، خاصة أنه كان محبًا للعلم والأدب وكان شاعرًا وأديبًا، واتجه لمجالسة الشعراء وتشجيعهم وكان معجبًا كبيرًا بالبلاغة والأدب.

كما كان تشجيعه للفلسفة والعلوم والآداب أثر كبير على ازدهارها، حيث بدأت نهضة فكرية كبيرة في عصره. 

فيما اتجه للحصول على مؤلفات علماء اليونان، وبدأ في إنشاء مجمع علمي في بغداد، ومرصدين أحدهما في بغداد والآخر في "تدمر"، ووجه أوامر للفلكيين برصد حركات الكواكب، بجانب رسم خريطة جغرافية كبيرة للعالم.

 

الترجمة

 

وحاول المأمون العمل على ازدهار حركة الترجمة خلال خلافته حيث ظهر عدد كبير من العلماء ممن قاموا بدور مهم في نقل العلوم والفنون والآداب والفلسفة إلى العربية، والإفادة منها وتطويرها، حيث اتجه العلماء لترجمة عدد من كتب أرسطو وأفلاطون إلى العربية.

 

بداية النهاية

 

في السياق ذاته، بدأ حملاته ضد الدولة البيزنطية وفتح عددًا من الحصون القريبة من حدود دولته، مثل حصن "قرة" وحصن "سندس"، ثم عاد إلى الشام.

اقرأ ايضا|حكاية شارع| «الفجالة» سمي بـ«الطبالة».. و«مزارعو الفجل» سكنوا المنطقة

وعقب العودة من الشام أغار الروم على "طرسوس" وقتلوا نحو 1600 من الأهالي وعاد إليهم المأمون مرة أخرى، واستطاع مع شقيقه المعتصم أن يفتح نحو 30 حصنًا من حصون الروم.

وفي العام التالي أغار عليهم المأمون مرة أخرى، حتى طلب منه ملك الدولة البيزنطية الصلح، وعرض دفع الفدية مقابل السلام.

 

وفاته

 

توفي في "البندون" في 18 رجب 218 هجريا - 833 ميلاديًا، عن عمر 48 عامًا، قضى منها في الخلافة عشرين عامًا.