انطلاق موسم الزراعات الصيفية| الأرز إجباري.. والقطن يستعيد عرشه بكفر الشيخ

صورة أرشيفية لموسم حصاد الأرز
صورة أرشيفية لموسم حصاد الأرز

تعد محافظة كفر الشيخ إحدى أكبر المحافظات الزراعية على مستوى الجمهورية، ويتصدر الأرز والقطن صدارة المحاصيل الصيفية التى يقبل المزارعون على زراعتها.. وتنتج كفر الشيخ حوالى 40% من محصول الأرز على مستوى الجمهورية، وتم العام الماضى زراعة 244 ألف فدان بمحصول الأرز على مستوى المحافظة..

وأبدى المزارعون عدم رضاهم عن إلزامهم بتوريد طن أرز عن كل فدان.. مما تسبب فى أزمة لديهم فى توفير احتياجاتهم الغذائية والاقتصادية حيث قاموا بتوريد طن الأرز بسعر 6600 جنيه والذى ارتفع فيما بعد وبلغ سعر الطن حاليا حوالى 20 ألف جنيه.. وفى المقابل عاد القطن من جديد ليحتل أولوية لدى المزارعين بعد أن كان قد فقد عرشه بسبب تدنى سعره.. ومع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بمحصول القطن الذى تشتهر به مصر عالميا.

وعاد الذهب الأبيض من جديد ليصبح أحد أهم المحاصيل الاقتصادية التى يقبل مزارعو كفر الشيخ على زراعتها.. وتم خلال العام الماضي زراعة 107 آلاف فدان بمحصول القطن على مستوى المحافظة.

فيما يقول محمد هاشم «مزارع»: تعرضنا لأزمة حقيقية بالنسبة لمحصول الأرز الذى نعتمد عليه كغذاء رئيسي بسبب التزامنا بتوريد طن أرز للدولة.

اقرأ أيضًا | «زراعة الغربية» تحدد المساحات المطلوبة للزراعات الصيفية

وأضاف: امتلك أنا وأشقائى الثلاثة فدانا زراعيا نقوم بزراعته أرز لتوفر احتياجاتنا سنويا.. ولكننا اضطررنا لتوريد نص المحصول إلى الدولة بسعر 6600 جنيه، ونحن الآن فى أزمة حقيقية حيث نضطر لشراء الأرز الشعير بسعر 20 ألف جنيه للطن بعد أن انتهى مخزوننا من الأرز.

وأكمل: أطالب الدولة بعدم إلزامنا بتوريد الأرز وجعله أمرا اختياريا، لعدم تكرار الأزمة الحالية.

فيما يؤكد على رزق «مزارع» أن محصول القطن عاد إلى سابق عهده.. وأنه سيقوم بزراعة فدانين يمتلكهما بالذهب الأبيض بعد رفع سعر القنطار.