إد شيران يغني أمام المحكمة

إد شيران
إد شيران

■ كتب: محمد القليوبي

تواجد النجم البريطاني إد شيران في المحكمة هذا الأسبوع للدفاع عن نفسه في الدعوى المرفوعة ضده، وتتهمه بسرقة أدبية من أغنية الأميركي مارفن جاي الشهيرة “Let’s Get It On”. 

وفي قاعة المحكمة المزدحمة بنيويورك، ألتقط إد شيران غيتاره وأطلق اللحن الخاص بالموسيقى الكلاسيكية لمارفن جاي “Let’s Get it On”، أمام هيئة المحلفين، واستغرق شيران ساعة في الإدلاء بشهادته في محكمة مانهاتن الفيدرالية عندما ضغطت عليه محاميته - إيلين فاركاس - ليقول كيف جاء لكتابة “Thinking “Out Loud قبل عقد من الزمن.

ليمد يده وأمسك جيتاره من رف خلف منصة الشهود، وأوضح أن تلحينه أغنية جديدة هي أمر طبيعي بالنسبة له، وقال إنه استخدم نسخته الخاصة من الصوتيات لإنشاء الأغاني بسرعة كبيرة، بحيث يمكنه كتابة ما يصل إلى 9 أغاني في اليوم، وحتى نهاية الأسبوع الماضي زعم شيران  أنه كتب 10 أغانٍ.

اقرأ أيضًا | في ذكرى ميلاد ملك الجيتار «عمر خورشيد»..  تعرف على أبرز محطاته الفنية 

وخلال المحاكمة نفى إد التهمة الموجهة ضده من قبل ورثة إد تاونساند، وهو موسيقي ومنتج شارك في تأليف أغنية جاي الصادرة العام 1973، الذين أكدوا أن ثمة تشابهاً كبيراً وعناصر مشتركة واضحة بين أغنية جاي وأغنية شيران التي أصدرها عام 2014، وأنهم يطالبون بالعدالة من أجل حماية الملكية الفكرية لوالدهم.

واستند محامي الورثة على فيديو يظهر النجم وهو يغني أغنيته ممزوجة بأغنية مارفن جاي، معتبراً أن ذلك اعتراف واضح بالسرقة، وفي المقابل أكدت محامية شيران إيلين فاركاس أن موكلها كتب أغنيته بشكل مستقل ولم ينسخ أغنية أحد رغم التشابه الموسيقي بين الأغنيتين.

كما لفت فريق الدفاع إلى أن عشرات الأغنيات، بل المئات، حتى من قبل “”Let’s Get It On تستخدم الأنغام نفسها أو تواتراً مشابهاً لبعضها.

وكان النجم قد واجه سابقاً دعوى مشابهة أمام المحكمة العليا في لندن التي حكمت لصالحه، بعد أن أتهمه فيها موسيقيان بالسرقة الأدبية من أحد أعمالهما في أغنيته الشهيرة “Shape of You”.
وحكمت المحكمة بأن المغني البريطاني لم يلجأ - لا عمداً ولا سهواً - إلى نسخ أي جزء من لحن سامي شكري وروس أودونوهيو من أغنيتهما “Oh Why”، وبالتالي فإن أغنيته بريئة من أي سرقة.

وأشار القاضي إلى وجود مواضع تشابه بسيطة وطبيعية بين الأغنيتين، وهو أمر موجود في عدد لا يحصى من أغنيات “البوب” و”الروك” و”الفولك” و”البلوز”.