عاجل

القصة الكاملة لـ «ميسي» في باريس.. من استقبال تاريخي للمطالبة بالرحيل

ليونيل ميسي
ليونيل ميسي

بدأ العد التنازلي لحسم مستقبل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي قائد فريق باريس سان جيرمان في الفترة المقبلة، في ظل الأجواء المشتعلة التي تفجرت بعد سفره إلى السعودية، وما تبع ذلك من قرار عقابي اتخذه النادي الباريسي مع البرغوث.

ولا يزال مستقبل ميسي مجهولًا، رغم انتشار أخبار عديدة برغبة نادي برشلونة القوية في استعادة أسطورتها من جديد، كذلك احتمالية لعبه في الدوري السعودي ومزاملة كريستيانو رونالدو، أو التواجد في الدوري الأمريكي.

ولم يحسم الدولي الأرجنتيني الذي ينتهي عقده مع سان جيرمان في 30 يونيو المقبل، قراره النهائي حتى الآن، في القصة التي تعددت فصولها ولم تكتب لها نهاية محددة بعد. 

باريس سان جيرمان يضم ميسي لموسمين

البداية عندما أعلن نادي باريس سان جيرمان، تعاقده رسمياً مع ميسي قادماً من صفوف برشلونة الإسباني، لمدة عامين حتى صيف 2023.

ونشر النادي الفرنسي فيديو على حساباته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، وظهر خلاله ميسي مرتدياً الرقم 30، وهو الذي ظهر به لأول مرة مع النادي الكاتالوني قبل أن يرتدي الرقم 19 ثم الرقم 10.

وكشف باريس سان جيرمان في بيانه أن عقد ميسي يمتد مع النادي لمدة عامين مع خيار التجديد لسنة ثالثة.

إنجاز ميسي مع باريس بلقب عاشر

أعاد ليونيل ميسي، نجم باريس سان جيرمان، للدوري الفرنسي بريقه بعد أشهر قليلة من انضمامه قادما من برشلونة الإسباني؛ حيث تألق وأظهر مستويات متميزة مع فريقه الجديد، ليفوز بالتحدي الذي دخاه بعد خروجه من البارسا.

حصد ميسي للباريسيين لقب الدوري الفرنسي، للمرة العاشرة في تاريخهم، ليعادل سان جيرمان رقم نظيره سانت إيتيين، الذي نال عشرة ألقاب في الفترة ما بين عامي 1957 و1981.

كما فاز ميسي بجائزة الكرة الذهبية للمرة السابعة في تاريخه بعد أعوام 2009 و2010 و2011 و2012 و2015 و2019.

تراجع مستوى وغضب البرغوث

شهد عام ميسي الثاني مع سان جيرمان، تذبذبًا في المستوى، ما بين التألق والإخفاق، وكان ذلك في ظل تذبذب أيضًا على مستوى الفريق ككل، والذي امتد لإدارة الفريق الفنية، وإدارة النادي ككل.

وفجر ميسي مفاجأة بوجود أزمة حقيقية في صفوف الفريق الفرنسي؛ حيث إن هناك حالة من اللامبالاة تنتاب لاعبي الفريق يفي الفترة الأخيرة، في ظل عدم الالتزام بتعليمات وتوجيهات كريستوف جالتيه، مدرب الفريق.

وأشار إلى أن جالتييه يعيبه أيضًا كثرة الإجازات السلبية التي منحها للاعبين، كذلك عدم التفاهم بينه وكبار الفريق الباريسي، أمثال نيمار وكيليان مبابي.

كواليس الأزمة بين ميسي وسان جيرمان

ظهرت خلافات تلوح في الأفق بين ميسي وناديه الفرنسي، وأكدت صحيفة "ليكيب" الفرنسية أن ميسي قرر عدم التفكير في اتفاقه مع باريس سان جيرمان، الذي سبق أن توصل له مع رئيس النادي خلال مونديال قطر.

ووفقًا لصحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، فإن ميسي لم يتخذ قرار الرحيل عن سان جيرمان حديثًا، لكنه حسم موقفه برد رسمي منذ ما يقرب الشهر.

لكن كشفت "موندو ديبورتيفو" أن هناك كواليس جديدة في الأزمة، بعد أن رد ميسي على عرض باريس بالرفض، وكان ذلك منذ شهر، عقب إقصاء سان جيرمان أمام بايرن ميونخ من بطولة دوري أبطال أوروبا.

وأشارت إلى أن لويس كامبوس، المدير الرياضي لباريس، لم يتقبل رفض ميسي للتجديد بشكل جيد، لذا لعب دورا في الضغط على الإدارة، ما عزز من الخلافات بين الأرجنتيني الدولي وناديه الحالي.

عرض سعودي ضخم للحصول على خدمات البرغوث

على خلفية المشاكل التي تناقلتها التقارير الصحفية وعدم استقرار ميسي على الاستمرار مع سان جيرمان من عدمه، تقدم نادي الهلال السعودى برئاسة فهد بن نافل، بعرض ضخم للتعاقد مع الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم فريق باريس سان جيرمان، خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.

وأكدت تقارير صحفية فرنسية، أن الهلال قدم عرضًا مغريًا من أجل إقناع ميسي باللعب في الدوري السعودي خلال الموسم المقبل، دون الكشف مبدئيًا عن قيمته.

فيما أوضحت صحيفة "سبورت"، أن الهلال عرض على ميسي، راتب سنوي يبلغ 400 مليون يورو، مع إغراءات وامتيازات أخرى في حالة الموافقة على العرض الأزرق.

تمسك باريس سان جيرمان بميسي

أبدى نادي باريس سان جيرمان تمسكه بنجمه الأرجنتيني، وعرض عليه تجديد عقده عام بنفس المقابل المالي الذي يحصل عليه سنوياً وقدره 30 مليون يورو سنويا، بالإضافة إلى موسم اختياري؛ حيث سيكون وقتها في عامه الثامن والثلاثين، لينتهي بذلك العقد الجديد بنهاية موسم 2025.

برشلونة على الخط لاستعادة ميسي

اعترف مسؤولو نادي برشلونة الإسباني، بتواصلهم مع أسطورتهم ليونيل ميسي، من أجل مناقشة عودته لناديه السابق.

وأبدى برشلونة استعداده لبيع لاعبين من أجل التعاقد مع ميسي، كما أفادت التقارير بأن هناك خطة لتكريم ميسي في ملعب كامب نو الجديد، وسيكون عقده الجديد مع برشلونة لمدة عامين.

ورحل ميسي عن برشلونة مجانًا في صيف عام 2021 بسبب الأزمة المالية التي ضربت النادي وعدم قدرته على تجديد تعاقده بسبب قواعد اللعب المالي النظيف وللسماح للبلوجرانا بتسجيل الوافدين الجدد آنذاك.

انتقال رونالدو للدوري السعودي

مفاجأة من العيار الثقيل كانت بإعلان نادي النصر توقيع البرتغالي الدولي كريستيانو رونالدو، للعب بين صفوف الفريق، بعد أن فسخ عقده بالتراضي مع ناديه السابق مانشستر يونايتد، ما فتح الباب أمام العديد من التكهنات التي أكدت احتمالية لعب غريمه التقليدي ليونيل ميسي، للعب في الدوري السعودي الذي أصبح تنافسيًا، خاصة في ظل وجود رونالدو.

وبرز اهتمام نادي الهلال السعودي، كاسم رئيسي أبدى رغبته في الحصول على خدمات البرغوث، بأي ثمن للمنافسة أمام نصر رونالدو، والذي قدم للحاصل على كأس العالم 2022، عرضًا خرافيًا للعب لديه.

موقف والد ميسي من رحيله عن باريس

أبلغ خورخي ميسي والد ميسي إدارة نادي باريس سان جيرمان برحيل ابنه عن الفريق .

كما علّق خورخي، في فبراير الماضي، على مستقبل ابنه مع باريس سان جرمان، وإمكانية عودته لبرشلونة، بعد تقرير من صحيفة "ليكيب" الرياضية الفرنسية أشار لذلك.

في الوقت الذي أصبح ظهور والد ميسي في برشلونة حديث الصحف باحتمالية عودة "البرغوث" إلى كامب نو في الموسم الجديد، إلا أن والد الدولي الفائز بكأس العالم 2022، عاد لينفي مؤكدًا: "لا أعتقد أن ليو سيلعب مع برشلونة مرة أخرى".

الدوري الأمريكي وجهة ميسي المقبلة

أشارت تقارير صحفية رياضية إلى أن الدوري الأمريكي سيكون وجهة ميسي القادمة، وتحديدًا نادي "إنتر ميامي".

واتفق ملاك ما يقرب من 29 ناديًا من الأندية الأمريكية، أنها ستسهم في جزء من راتب ميسي، حتى يستطيع التوقيع مع أحدها، وهو قرار يعود لميسي فقط، الأمر الذي سيجعل الأرجنتيني حرًا في الانتقال إلى إنتر ميامي، أو لوس أنجلوس جالاكسي، أو حتى الانضمام لأي فريق من مدينة نيويورك.

ويهتم إنتر ميامي، الذي يملكه الإنجليزي ديفيد بيكهام، بضمه للدوري الأمريكي، بعدما رحب الأرجنتيني بمغامرة في الولايات المتحدة، في دوري استقبل بالفعل العديد من النجوم، بما فى ذلك بيكهام، وكاكا، وإبراهيموفيتش.

ويحصل ميسي في باريس على 25 مليون يورو راتبًا سنويًا و25 مليون يورو منحة توقيع، وهي مبالغ لا يدفعها الدوري الأمريكي.

ميسي في السعودية.. وقرار من سان جيرمان

سافر ليونيل ميسي، إلى السعودية من أجل توقيعه عقود العمل كسفير للسياحة في المملكة العربية السعودية، دون إذن مسؤولي نادي سان جيرمان.

وأوضحت صحيفة "ليكيب" الفرنسية، أن ميسي قدم إذنًا للنادي الفرنسي من أجل السفر إلى السعودية، لكن لم يوافق عليه كريستوف جالتييه المدير الفني لباريس أو لويس كامبوس المدير الرياضي.

ولم يعلم كريستوف جالتييه المدير الفني، ولويس كامبوس المدير الرياضي، بسفر ميسي، ولم يحصل منهما على إذن بالتغيب عن المران.

تسبب موقف ميسي في غضب كبير لدى نادي باريس سان جيرمان ، وقرر إيقاف نجمه الأرجنتيني لمدة أسبوعين بسبب سفره إلى السعودية دون إذن.

وذكرت "ليكيب"، أن ميسي لن يشارك في المباريات أو التدريبات الجماعية لمدة أسبوعين، وسيخصم منه راتب أسبوعين.

هجوم الجماهير على منزل ميسي

تجمعت أعداد كبيرة من الجماهير الباريسية الأربعاء الماضي أمام مقر النادى، وانهالت بالسباب والهتافات العدائية ضد مسؤولي النادي وبعض اللاعبين ومدرب الفريق، كريستوف جالتييه.

كما توجهت مجموعة من الجماهير الغاضبة إلى منزل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي وهتفت ضده بشدة.

وذكرت وكالة الانباء الفرنسية "AFP" أن إدارة باريس سان جيرمان كلفت شركة حراسات خاصة بتأمين منازل ميسى ونيمار وفيراتى خوفًا من بطش الجماهير الباريسية خلال الساعات القليلة المقبلة.

سان جيرمان يدين الاعتداء على ميسي

أصدر نادي باريس سان جيرمان بيانًا، للتعليق على الوقفة الاحتجاجية لألتراس النادي الذي هاجم العديد من اللاعبين والمسؤولين وعلى رأسهم الأرجنتيني ليونيل ميسي وطالبت برحيله.

وقال سان جيرمان في بيانه: "يدين النادي بأشد العبارات، الأفعال المهينة التي لا تطاق من مجموعة صغيرة من الأفراد، والتي حدثت الأربعاء".

وأضاف: "مهما كانت الاختلافات، لا شيء يمكن أن يبرر مثل هذه الأعمال، ويقدم النادي دعمه الكامل للاعبيه وإدارته ولكل المعنيين بهذه السلوكيات المخزية".

وما زالت الوجهة المقبلة للنجم الأرجنتيني مثار جدل، في ظل الأجواء المتوترة الحالية وما ستكشف عنه الأيام المقبلة في هذا الملف.