3 علامات على يديك تشير إلى مرض الكبد الدهني المتقدم

3 علامات على يديك تشير إلى مرض الكبد الدهني المتقدم
3 علامات على يديك تشير إلى مرض الكبد الدهني المتقدم

ينتج مرض الكبد الدهني عن تراكم الدهون الزائدة في الكبد. وفي مراحله المبكرة ، قد لا يظهر مرض الكبد الدهني أي أعراض ويمكن أن يستمر دون اكتشافه ، مما يؤدي إلى تدهور صحة الكبد.

ما هو تليف الكبد؟

كلما طالت مدة عدم علاج الكبد الدهني ، زاد التهابه، ويمكن أن يؤدي هذا إلى تليف الكبد وهو المرحلة الأكثر تقدمًا من مرض الكبد الدهني.

اقرأ أيضاً | 5 علاجات طبيعية فعالة لعلاج حروق الشمس.. أبرزها الصبار

ويمكن أن يكون تليف الكبد المتقدم مهددًا للحياة، ومن المهم أن تكون على دراية بأي علامات تحذيرية قد تحدث بسبب مرض الكبد الدهني المتقدم. ومع ذلك ، من الممكن أيضًا ألا تظهر أي أعراض لتليف الكبد حتى يصبح تلف الكبد شديدًا.

وبحسب ما ذكره موقع timesofindia، فيما يلي 3 علامات يمكن أن تظهر على يديك، ويتم ترشيح كل الدم في جسمك تقريبًا من خلال الكبد. وفقًا لمايو كلينك ، فيما يلي العلامات التحذيرية لمرض الكبد الدهني المتقدم على يديك:

احمرار في راحتي اليدين بسبب توسع الأوعية الدموية

 بينما يكافح الكبد للعمل ، قد تتحول أظافرك إلى اللون الأبيض ، خاصةً الإبهام والسبابة.

تعجر الأصابع ، وتنتشر أطراف الأصابع وتصبح أكثر استدارة من المعتاد، ويحدث هذا لأن الأوعية الدموية التي تنقل الأكسجين لا تعمل بشكل جيد.

أعراض أخرى لتليف الكبد:

بصرف النظر عن العلامات التحذيرية على يديك ، هناك العديد من الأعراض الأخرى لتليف الكبد. وتشمل هذه: (تعب، سهولة حدوث نزيف أو كدمات، فقدان الشهية، غثيان، تورم في الساقين أو القدمين أو الكاحلين، فقدان الوزن، حكة في الجلد، اليرقان، تراكم السوائل في البطن، أوعية دموية تشبه العنكبوت على الجلد.

هل يمكن علاج تليف الكبد؟

بشكل عام ، لا يمكن التراجع عن تلف الكبد في هذه المرحلة المتقدمة من خلال العلاج. ومع ذلك ، إذا تم تشخيص تليف الكبد مبكرًا وعلاج السبب الكامن وراءه ، فقد تتمكن من الحد من المزيد من الضرر.

عوامل الخطر لمرض الكبد الدهني

بصرف النظر عن إدراك علامات مرض الكبد الدهني ، من المهم أيضًا تدوين العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بهذه الحالة، وتشمل هذه السمنة أو زيادة الوزن ، والإصابة بداء السكري من النوع 2 ، ومقاومة الأنسولين ، والغدة الدرقية ، وارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع الكوليسترول ، ومتلازمة التمثيل الغذائي «مزيج من مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم والسمنة» ، وتجاوز سن الخمسين، وأخيرًا ، التدخين.