مذكرة تفاهم بين «قطر للطاقة» وناميبيا لتعزيز التعاون المشترك

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

وقعت «قطر للطاقة» مذكرة تفاهم مع وزارة المناجم والطاقة في جمهورية ناميبيا تهدف إلى تعزيز التعاون في قطاع الطاقة.

وقع الاتفاقية كل من المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، وسعادة السيد توم الويندو، وزير المناجم والطاقة في جمهورية ناميبيا، وذلك في حفل توقيع خاص أقيم في المقر الرئيسي لقطر للطاقة في الدوحة.

تمهد مذكرة التفاهم الطريق لتعزيز التعاون الثنائي، حيث تغطي مجالات رئيسية تتضمن تبادل المعرفة، وتنمية القوى العاملة، واستكشاف المزيد من فرص الاستثمار في ناميبيا.

وفي كلمة له خلال حفل التوقيع قال الوزير الكعبي: "يسعدنا تعزيز التعاون مع حكومة ناميبيا، والبناء على نجاحاتنا الأخيرة. تدعم هذه الاتفاقية علاقتنا بشكل أكبر في الوقت الذي نعمل فيه معاً من أجل مستقبل مزدهر."

وكانت قطر للطاقة قد أعلنت مؤخراً اكتشاف مكمن نفط خفيف في بئر جونكر-1 X في حوض أورانج الواقع في المياه العميقة قبالة السواحل الجنوبية لناميبيا، والذي جاء في أعقاب اكتشافين نفطيين أعلن عنهما عام 2022.

تمتلك قطر للطاقة حصصاً في ثلاث رخص استكشاف بحرية هي: رخصة الاستكشاف PEL39 (حصة تبلغ 45%)، ورخصة الاستكشاف PEL56 (حصة تبلغ 30%)، ورخصة الاستكشاف PEL91 (حصة تبلغ 28,33%)، وبمساحة إجمالية تبلغ أكثر من 28,000 كيلومتر مربع.

وتمهد مذكرة التفاهم الطريق لتعزيز التعاون الثنائي إذ تغطي مجالات رئيسية تتضمن تبادل المعرفة، وتنمية القوى العاملة، واستكشاف المزيد من فرص الاستثمار في ناميبيا.

اقرأ أيضا| خاص| وزير البترول الأسبق: منتدى غاز شرق المتوسط أتاح التعاون بين مصر وقبرص