عاجل

بعد ظهوره في «سره الباتع».. حكاية «المناضل المليونير» حسن طوبار

حسن طوبار
حسن طوبار

ظهر النجم الكبير بيومي فؤاد وأبهر كل المشاهدين بتقديمه شخصية المناضل المليونير الشهير "حسن طوبار"، والذي يعد من أهم الشخصيات التي دعمت المناضلين وتصدو لبطش الإحتلال الفرنسي على مصر بأنفسهم وأموالهم.

وحرصت "بوابة أخبار اليوم" على تقديم تفاصيل مهمة عن حياة الشيخ حسن طوبار أو "المناضل المليونير" كما لقبه البعض.

عائلة طوبار

حسن طوبار: من محافظة الدقهلية، وكان من الشخصيات المصرية البارزة نسبة إلى أنه كان يعد أغنى رجل في مصر في ذلك الوقت، وكان يمتلك نفوذ واسعا برا وبحرا، حيث كان يمتلك اسطولا بحريًا مكون من 6 آلاف سفينة.

وينتسب "طوبار" إلى عائلة عريقة امتدت عرقها إلى مدينة "طبارية" في الشام، وجاء الى مصر واستقر في "المنزلة"، وسكن في قصرا جانب قصر قاضي المنزلة، ووقعت بينهما صداقة قوية، ذلك الذي أدى إلى إن يكون له نفوذا واسعا من خلال علاقاته بهذا القاضي، وكان يصل صيت تجارته  في جميع البلدان.

وكانت عائلة طوبار من كبار العائلات وتتسع شهرتها في العديد من المحافظات و الدول المجاورة، ومن أبرز احفاد حسن طوبار الشيخ والمبتهل "نصر الدين طوبار" الذي وصف بصوته وإنشوداته الدينية إلى جميع انحاء العالم.

الحلقة 22 من «سره الباتع» ظهور بيومي فؤاد بدور المناضل المليونير «حسن طوبار»

ثروة حسن طوبار

وتم الإعلان عن ثروة حسن طوبار في عام 1799 بإحدى المذكرات الخاصة لأحد الجنرالات الفرنسيين, حيث أكد أن ثروة طوبار كانت تتخطى الـ6 ملايين جنيه، بالإضافة إلى شركاته وأسطوله البحري وبعض الأطيان والحدائق والقصور التي كان يمتلكها في العديد من البلدان.

كان حسن طوبار دائم العطف على الفئة الفقيرة، كون عن أشباه من أصحاب الملايين وبشاوات ذل العصر،  وكان دائما يساعد الصيادين الذي يرى أنه ينتمي إليهم، وكان كثيرا ما يقوم بمساعدتهم والإنفاق على أسرهم وعوائلهم، كما كان أيضا يقوم بتحمل نفقات زواج الشباب في المنزلة وبعض القرى المجاورة.

نضال طوبار

يعد حسن طوبار من أشهر المجاهدين والمناضلين ضد الاحتلال الفرنسي، فقد شارك وقاوم في النضال ضدهم  بنفسه وبماله، وهذا ما جعل المناضلين آنذاك يتخءوه قائدهم في العديد من المعارك والعمليات التى يقومون بها لمواجهة جيش الاحتلال الفرنسي.

طوع حسن طوبار كل أمواله لمواجهة الجيش المحتل، واستطاع أن يبنى أسطولا للتصدي لهم في البحر من ناحية بحيرة المنزلة، وكان هو المسؤول الأول عن احداث عمليات المقاومة بكل القرى المطلة على البحر المشاركة في الحرب البحرية، وجمع كل المراكب في المنزلة، واستطاع أن يجبر الجيش الفرنسي على التقهقر ال منطقة الشعراء في معركة استمرت لمدة 17 يومًا.

ومع انعدام الخبرة الحربية لطوبار وبعض الصيادين استطاع الجيش الفرنسي أن يدخل مصر، وظلو يطاردونه حتى فر هارباً منهم إلى غزة وعادة مرة اخرى.

وفاة حسن طوبار

 وبعد عودته، استقر ومعه عائلته في دمياط حتة توفى، أي قبل خروج الاحتلال الفرنسي من مصر بعام واحد.