«معلومات المناخ» يصدر توصيات هامة للحفاظ على المحاصيل

رش المحاصيل - صورة ارشيفية
رش المحاصيل - صورة ارشيفية

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة إن طقس اليوم الخميس 13 أبريل 2023 يصاحبه استمرار سيطرة الكتلة الباردة ليلاً مع تذبذبات حرارية عالية حيث يكون الطقس مائل للحرارة شمالاً حتى القاهرة وشمال الصعيد وحار جنوباً نهاراً ويكون طقس بارد ليلاً على كافة الأنحاء.

وأشار رئيس مركز معلومات المناخ إلى تضاءل فرصة سقوط الأمطار مع وجود نشاط قوي للرياح على مناطق الوجه البحري وشمال الصعيد "حتى بني سويف" حيث تتشكل الشبورة المائية على الساحل الشمالي والصحراء الغربية.

وأوضح الدكتور محمد فهيم ان هذا الطقس يؤدى الى استمرار معاناة أشجار الفاكهة الصيفية "مانجو وبرتقال وزيتون وكمثرى وبرقوق ومشمش وخوخ ونخيل" في تأخر العقد أو زيادة تساقط العقد الصغيرة.

وقال إنه تلاحظ زيادة معدلات التنفيل في الخضر الصيفية "بطيخ وكنتالوب وشمام وطماطم" لافتا إلى عدم الاستعجال برش الجبرليك على العنب.

كما أن محصول الفاصوليا الصيفي المتأخرة تحتاج إلى معاملة خاصة بسبب الظروف الجوية وكذلك الخضر الصيفية حديثة الشتل أو الزراعة وكذلك معدلات انبات ونمو ضعيفة للمحاصيل الصيفية "ذرة، فول صويا وعباد شمس وسمسم وفول سوداني وبطيخ لب".

وأشار إلى أنه سيكون هناك مشكلة في اكتمال الحبوب في المحاصيل الطبية العطرية "الكمون واليانسون والكزبرة والشمر والكراوية".

وحذر رئيس مركز معلومات المناخ من هذا الجو لأنه مناسب جدا لظهور وانتشار بعض آفات وأمراض التقلبات "دودة براعم الزيتون ودودة عناقيد العنب الجيل الأول والمن والتربس والندوات والتبقعات وأهمهم البياض الدقيقي والانثراكنوز في المانجو والندوة المبكرة في البطاطس والطماطم".

وشدد الدكتور محمد فهيم على ضرورة توخى الحذر واتباع أهم التوصيات والاحتياطات الهامة منها:

1 - ممنوع ري القمح "المتأخر" اليوم لوجود رياح نشطة طوال اليوم خصوصا الفترة ما بعد الظهر على مناطق الوجه البحري لافتا إلى أنه يمكن اجراء الري للقمح في وجه قبلي والصعيد ويجب تقليب القمح اللى الذى تعرض للمطر لضمان جفافه قبل الدراس.

2- الرش ضد البياض الزغبي "الترابة السودا" على البصل "بليز واكواجين برو وكيرزت ار وكابريو ديو وأوكسانيل 40".

3 – لتقليل أضرار التذبذبات الحرارية على بساتين الفاكهة وخاصة المانجو والعنب والزيتون والرمان يجب تقريب فترات الري وتقليل الكميات واضافة 2 ك فولفيك + 3 نترات ماغنسيوم مع الري والرش بالكالسيوم بورون او البورون مولبيديوم .

4- البدأ في إجراءات الحد من ظاهرة التنفيل على الطماطم والكنتالوب والبطيخ والباذنجان والخيار بالخمس خطواب اللى اتفقنا عليهم "آخر منشور".

5 - الرش ضد المن والتربس على البطاطس والفاصوليا والطماطم "المكشوف" "موسبيلان وادمير وادميرال وكلورز ولمبادا وافنت وبيليو".

6 - الرش ضد العنكبوت أو الحلم الايروفيدي في الفلفل والباذنجان والبامية والقطن والفراولة والزيتون (ابامكتين 5.6% + زيت معدني صيفي و ابالون 1.8% EC كراتر 3.37% EC - سولفان 70% SC - شالنجر 36%SC - ميكرو نايت 80% WB - اورتس سوبر 5% EC

7 - ضرورة فحص الطماطم جيدا لبداية انتشار البياض الدقيقي على الزراعات وخاصة بعض موجة الامطار "اسكور وفلنت وبايفيدن".

8 - بداية تجهيز الأرض لزراعة الفول السوداني والسمسم وعباد الشمس وفول الصويا والذرة والأرز.

9 - البدأ فى اجراءات التحجيم فى البطاطس والبصل والثوم "المتأخر" وكذلك صب المادة الجافة في حبوب القمح والكمون واليانسون والحمص والحلبة.

10- ضروري مكافحة مرض التبقع البني في البطاطس وهو مرض منتشر هذا الموسم وهو متسبب عن فطر الترناريا الترناتا وهو من الفطريات الجرحية ورغم أنه ضعيف إلا أنه من المهم الرش اليوم كيرزت ار أو بوليرام دي اف او دل كب او اميستار توب أو داكونيل.

اقرأ أيضاً.. معلومات المناخ| توصيات للمزارعين خلال التقلبات الجوية