نصائح طبية | علاج فعال للزهايمر قد يكون متاحاً خلال 20 عاماً

علاج للزهايمر
علاج للزهايمر

 

كشف خبراء بريطانيون من جامعة كارديف، أن علاجاً فعالاً للزهايمر، قد يكون متاحاً في غضون 20 عاماً.

أول علاج يعطي أملاً لـ50 مليون مريض بالزهايمر حول العالم

وحدد فريق من جامعة كارديف 92 جينا تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، ما يعني أن هناك زيادة هائلة في المعلومات حول المرض، وفق «ديلي ميل».

قالت البروفيسور جولي ويليامز ، مديرة مركز كارديف للخرف: " بحلول عام 2040 ، أعتقد أننا سنكون في وضع يسمح لنا بتقديم مجموعة من العلاجات وقد لا نعرف السبب بالضبط ، لكن أحدهم سيكون قادرًا على التصرف على نطاق واسع، مجموعة من الأسباب.

يساهم العلاج الجيني والفهم المحسن من الدراسات الدولية في زيادة معرفة الخبراء بالمرض - أحد أكبر أسباب الوفاة في المملكة المتحدة لمن هم فوق سن الخمسين.

قالت البروفيسور ويليامز ، التي حصلت على جائزة CBE عن عملها: بمجرد أن تعرف من أين تبدأ البحث ، يمكنك دراسة التأثيرات التي تحدثها الجينات على نشاط معين للدماغ.

قالت: أحذر من استخدام كلمة علاج ، وهي كلمة قوية جدًا ، لكنني أعتقد أنه سيكون لدينا دواء معدّل للمرض في غضون 10 سنوات.

هذا دواء يمكن أن يوقف مرض الزهايمر في مساره ، أو حتى على الرغم من أن هذا أقل احتمالا - عكسه بمجرد أن يبدأ.

"أعلم أن كل هذه العقود من البحث قد تبدو محبطة ، حيث لا يوجد حتى الآن دواء لمرض الزهايمر ، ولكن تم العثور على أدوية معجزة لتغيير قواعد اللعبة لأمراض الدماغ الأخرى ، وأحدها قادم لهذا المرض".

قال البروفيسور سبيرز جونز إن علم الأعصاب قد حقق مؤخرًا بعض المكاسب الكبيرة ، بما في ذلك اكتشاف Zolgensma ، الذي يساعد الأطفال الذين يعانون من ضمور عضلي حاد في العمود الفقري على الزحف والمشي لأول مرة.

كان الخبير متحمسًا بشكل خاص من خلال البحث عن "مستقبل Sigma-2" ، الموجود في خلايا الدماغ ، ويبدو أنه يجذب كتلًا من بروتين يسمى بيتا أميلويد ، والذي يرتبط بمرض الزهايمر.

تشير الأبحاث المبكرة ، على الرغم من أن 19 شخصًا فقط ، إلى أن الدواء الذي يعيق هذه العملية يمكن أن يمنع تطور مرض الزهايمر.