اليوم العالمي للتوحد.. كيف تناولت السينما والدراما مصابي «متلازمة أسبرجر»؟

كيف تناولت السينما والدراما مصابي متلازمة أسبرجر؟
كيف تناولت السينما والدراما مصابي متلازمة أسبرجر؟

يحتفل العالم اليوم 2 إبريل، باليوم العالمي للتوحد، وهو اليوم الذي أقرته الأمم المتحدة عام 2007، بهدف التعريف بـه، ليكون هو أول يوم عالمي يخصص لمرض التوحد.

مرض التوحد

ويعد مرض التوحد من الأمراض التي يتعرض لها الأطفال مع بداية عمرهم، ويظهر على الطفل العديد من الأعراض ويكون هذا ناتج عن بعض الأسباب المختلفة.

كما أن الشخص المصاب بالتوحد يبتعد عن التواصل مع الآخرين واللعب مع الأطفال، وينطق الكلام بشكل متكرر عند الحديث، كما أنه يصاب بالعدوانية تجاه الأشخاص الأخرين.

اليوم العالمي للتوحد في السينما 

ولم تكن السينما والدراما بعيدة عن مناقشة بعض الأمراض والحالات الإنسانية الخاصة في المجتمع والتي يعاني منها بعض الأسر المصرية مثل التوحد والبهاق وغيرهما والتي تتسبب في تأثر هذه الأسر نفسيًّا ومعنويًّا نتيجة إصابة أحد أبنائها بهذا المرض الذي قد ينفر منه المجتمع. 

مسلسل إلا أنا

قدم مسلسل «إلا أنا» مؤخرًا حكاية بعنوان«حلم حياتي» التي ناقشت مرض التوحد لأول مرة من خلال تجسيد الفنانة الشابة مايان السيد لهذه الشخصية التي أشاد بها الجمهور والنقاد على مواقع التواصل.

وتدور أحداث المسلسل حول فتاة مصابة بالتوحد، لكنها تحب التمثيل وتحلم أن تكون فنانة كبيرة، لكنها تصطدم بتنمر زملائها في مسرح الجامعة عليها، الأمر الذي يدفع والدها إلى رفع قضية ضدهم حتى يحافظ على حق ابنتهم.

ومسلسل “إلا أنا”من تأليف يوسف وجيه وإخراج ياسمين أحمد كامل، والحكاية من بطولة مايان السيد ومنة عرفة ويوسف عثمان وإيفا، تيام مصطفى قمر، هدير عبد الناصر، سماح السعيد، هنا داود.

فيلم التوربينى
تناولت السينما المصرية طيف التوحد والفئة المصابة به بشكل ضئيل للغاية ولم تخصص له الأعمال اللازمة للتوعية به أو طريقة تأهيل المصاب بالتوحد، فلم تقدمه السينما المصرية سوى في عملين فقط، الأول عام 2007 وهو فيلم التوربينى، لكن الغريب أيضا أنه مقتبس من فيلم "رجل المطر - Rain Man The" للنجم توم كروز.

وتدور أحداث الفيلم تدور الأحداث حول الشاب محسن "أحمد رزق" المصاب بالتوحد  تحدث بينه وبين شقيقه الأكبر كريم "شريف منير" العديد من المواقف من بعد وفاة والديهما ومشاكل في الميراث.

فيلم ألبوم صور
وهو فيلم مصنف ضمن الأفلام القصيرة التى تسلط الضوء على فئة مهمشة فى المجتمع وهى فئة المصابين بمرض التوحد، تدور أحداثه حول المصور خالد "علاء عزت" الذي يعانى من مرض التوحد، ويعيش بمفرده مع شقيقته داليا "إيمان أيوب"، يعتمد عليها في كل شيء في حياته، ويجيد التصوير الفوتوغرافي، وتنحصر حياته بين علاقته بداليا وكاميرته.

الفيلم عرض عام 2009 وشارك فى العديد من المهرجانات العربية والدولية، من بطولة إيمان أيوب، علاء عزت وحمدى ندا، إخراج نورهان متولى، سيناريو وحوار نورهان متولى وعلاء عزت.

فيلم اسمى خان

وعالميًا قدم فيلم «اسمى خان» والذى جسده النجم الهندي شاروخان، شخصية رزوان «رضوان» خان مسلم هندى والذى يعانى من مرض التوحد، بعد وفاة أمه ينتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليقيم عند أخيه زاكر، هناك يتعرف على فتاة هندوسية تدعى مانديرا، ليقع في غرامها. تتأزم أحداث الفيلم بعد انهيار برجىَ التجارة العالمي ويبدأ المسلمين بالتعرض للاضطهاد. يروي الفيلم رحلة رزوان لمقابلة رئيس الولايات المتحدة لإخباره أن المسلمين ليسوا إرهابيين ويتعرض خلالها لمواقف مختلفة تكشف عن نظرة الأمريكيين للدين الإسلامي.

فيلم اسمى سام 
فيلم دراما أمريكى أنتج عام 2001، بطولة شون بن وميشيل فايفر وداكوتا فانينج، تدور قصة الفيلم حول العلاقة بين أب، يعانى من مرض التوحد، يعيش بشكل مستقل، يتحمل مسؤولية نفسه، وينجب طفلة ويصارع من أجل حقه في الوصاية عليها.

اقرأ أيضا|«بعد تألقها في دور صفصف».. هالة صدقي الحصان الرابح في رمضان 2023