محمد على باشا يأمر بتوزيع إمساكية رمضان على الدواوين

 شهر رمضان الكريم - صورة تعبيرية
شهر رمضان الكريم - صورة تعبيرية

عندما يأتي شهر رمضان المعظم يرتبط المصريين بعدة عادات أساسية لإدخال البهجة على الأنفس مثل فانوس وزينة رمضان وتأتى الامساكية الرمضانية من ضمن هذه العلامات المميزة التي تدخل البهجة في نفوسنا بمجرد رؤيتها.

وتعتبر إمساكية رمضان هي منبه للصائمين حيث تحتوى على عدد ايام شهر رمضان الكريم مع مواقيت الصلاة وموعد الافطار وموعد الامساك.

كلمة امساكية
وجاءت كلمة امساكية اشتقاقا لكلمة «امساك» اى التوقف عن الطعام أو الشراب ويرجع تاريخ الامساكية إلى عهد محمد على الذى تمت فيه طبع أول امساكية في التاريخ الاسلامى وكان ذلك عام 1846 م وتم طباعتها في مطبعة بولاق وكانت تسمى وقتها "امساكية ولى النعم" وكانت عبارة عن جدول يوجد به مواقيت الصلوات الخمس وعدد ايام الشهر بالتواريخ والأوقات وكانت صورة "محمد على" توضع اعلى الامساكية.

وقد تم توزيع الامساكية على كل ديوان من دواوين الحكومة كلا بحسب عدد موظفيه مع الأمر لكل الموظفين بعدم الكسل والإهمال في العمل وعدم التراخي في توزيع الامساكية.

تطور الامساكية على مر الزمان
تطورت الامساكية على مر الزمان في صور شتى واشكال مختلفة وقد استغل هذه الميزة الكثير من أصحاب الأعمال التجارية وبدأوا فى طباعة أسماء محلاتهم التجارية وأنشطتها وعناوينها ، فجاءت مطبعة تمثال النهضة المصرية وقد أعلن أسفل الامساكية استعداد المطبعة على تقديم كافة الخدمات المتعلقة بطبع الكتب.
ثم قام رجل الأعمال اليهودي داوود عدس باستغلال إمساكية شهر رمضان للإعلان عن سلسلة محلاته، والخدمات التى يقدمها للزبائن فى كافة محلاته، وذلك فى عام 1945 وتم توزيعها على المارة بالشوارع والميادين، بل قام أيضا بإضافة معلومات متعلقة بالصيام وفضله وأسبابه مع بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية.

وقد قامت مصر في حقبة الثمانينيات بطباعة أكثر من 800 مليون امساكية لتوزيعها على مسلموا العالم وقد امتدت نحو 70 دولة حول قارات العالم حتى انهم كانوا يرسلون خطابات شكر وتقدير لما تقدمه مصر من مساندهم بدون مقابل .

أقرأ أيضا :- أقصر وأطول الأيام في شهر رمضان 2023