10 طائرات صينية تعبر خط المنتصف بمضيق تايوان

10 طائرات صينية تعبر خط المنتصف بمضيق تايوان
10 طائرات صينية تعبر خط المنتصف بمضيق تايوان

تايبيه - وكالات الأنباء:
أعلنت وزارة الدفاع التايوانية أمس أن عشر طائرات صينية عبرت خط المنتصف بمضيق تايوان الذى يمثل عادة حاجزا غير رسمى بين الجانبين، وذلك فى الوقت الذى تواصل فيه بكين أنشطتها العسكرية بالقرب من الجزيرة.


وقالت الوزارة فى تقريرها اليومى عن الأنشطة العسكرية الصينية إن تسع مقاتلات صينية وطائرة مسيرة عبرت خط المنتصف فى غضون 24 ساعة حتى السادسة من صباح أمس.


وأضافت الوزارة أن «تايوان أرسلت طائرات لتحذير الطائرات الصينية، فيما كانت الأنظمة الصاروخية تراقبها». وكانت الوزارة قد أعلنت أمس الأول أنها ستردّ على الأنشطة العسكرية الصينية قرب الجزيرة بعد رصدها مقاتلتين و3 سفن صينية بالقرب من الجزيرة. وأضاف البيان أنّ «القوات المسلحة التايوانية قامت بمراقبة الوضع، وكلّفت طائرات وسفن البحرية وأنظمة الصواريخ الأرضية بالردّ على هذه الأنشطة»، مؤكداً أنّ «المقاتلات والسفن الصينية لم تعبر الخط الفاصل لمضيق تايوان، كما لم تدخل منطقة الدفاع الجوى التايوانية».


يأتى ذلك تزامناً مع قيام الرئيسة التايوانية تساى إنج ون، برحلة دبلوماسية تستغرق 10 أيام إلى أمريكا الجنوبية والوسطى، تشمل المرور عبر الولايات المتحدة، فيما هددت الصين بالردّ إذا التقى رئيس مجلس النواب الأمريكى كيفين ماكارثي، بالرئيسة التايوانية تساى إنج وين خلال توقّف مخطّط له فى الولايات المتحدة، مشيرةّ إلى أنّ أيّ تحرّك من هذا النوع سيكون «استفزازاً».