في ذكرى رحيله.. كمال الجنزوري وزير الفقراء اختص برعاية محدودي الدخل

 الدكتور كمال الجنزوري
الدكتور كمال الجنزوري

تحل اليوم الجمعة 31 مارس ذكرى رحيل الدكتور كمال الجنزوري، رئيس وزراء مصر الأسبق، والذي لقب بوزير الفقراء عن عمر ناهز 88 عاما، في عام 2021 بعد صراع طويل مع المرض، وذلك في مستشفى القوات الجوية بالتجمع الخامس.

ولد الدكتور كمال الجنزوري في عام 1933 في قرية جروان بمركز الباجور في محافظة المنوفية وحصل الدكتور كمال الجنزوري على الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة ميتشجان الأمريكية وتولى رئاسة مجلس الوزارة خلال الفترة من 4 يناير 1996 إلى 5 أكتوبر 1999حيث يعد الدكتور كمال الجنزوري صاحب فكرة الخطة العشرينية التي بدأت في 1983 وانتهت عام 2003 كما لُقب الدكتور كمال الجنزوري بـ«وزير الفقراء»، حيث اختص برعاية محدودي الدخل.

شغل الدكتور كمال الجنزوري العديد من المناصب، أبرزها محافظ الوادي الجديد ومحافظ بني سويف، ثم وزيراً للتخطيط وأيضا نائباً لرئيس الوزراء، ووصل إلى منصب رئاسة الوزراء مرتين، وأخيرا عُين مستشارا لرئيس الجمهورية عدلي منصور للشئون الاقتصادية يوليو 2013.

وفي فترة رئاسته لمجلس الوزراء الأولى أقر قانون الإيجار الجديد كما شهد عصره تعثر بنك الاعتماد والتجارة، فتدخلت الحكومة لحل الأزمة وتم ضم البنك إلى بنك مصر.

 

- بدأت في عهد الدكتور كمال الجنزوري العديد من المشاريع الهادفة للتوسع، بعيدًا عن منطقة وادي النيل، منها مشروع مفيض توشكى وشرق العوينات، وتوصيل المياه إلى سيناء عبر ترعة السلام، ومشروع غرب خليج السويس تم العمل على تنفيذ الخط الثاني لمترو الأنفاق بين شبرا الخيمة بالقليوبية والمنيب بالجيزة.

 

كلف المجلس العسكري الدكتور كمال الجنزوري بتشكيل الحكومة في 25 نوفمبر 2011 في أعقاب استقالة حكومة الدكتور عصام شرف في نوفمبر 2011، واستمر في منصبه حتى يوليو 2012 كما عُين الدكتور كمال الجنزوري مستشارا لرئيس الجمهورية عدلي منصور للشئون الاقتصادية يوليو 2013.

 

المصدر.. مركز معلومات أخبار اليوم