أول فانوس فىي حياتي استغرق ٤ شهور

حكايات| «عم محمد».. أقدم مصمم فوانيس في «الجمالية»

عم محمد  وسط أعماله الخشبية
عم محمد وسط أعماله الخشبية

عاش بين أجواء الجمالية، والمعز، والسيدة زينب، والحسين لأكثر من 65 عاما، أثرت على طبيعته وشخصيته حتى جعلته أقدم مصمم للفوانيس الخشبية فى منطقة الربع، بالرغم من أنها لم تضخ الكثير من المال لديه إلا أن حب تصميم الفوانيس طغى على هذه الرغبة، عم محمد، الذى يتجاوز عمره ال 60 عاماً، ويملك محلا على طراز التراث القديم لمنطقة باب زويلة بداخل زقاق يبعد به عن ضوضاء المحال التجارية لفوانيس رمضان يستكمل رحلته فى مهنة عشقها.

ويقول عم محمد، أقدم صانع فوانيس خشب، إن بدايته فى هذه المهنة كانت منذ أكثر من 25 عاما، حيث كان فى البداية يعمل فى مهنة التجارة منذ طفولته نظرا لرغبة والده الذى علمه الحرفة.

ولكن كان يوجد بقلبه حب وشغف كبير لصناعة الفوانيس لهذا أصر على العمل بهذه المهنة، وأضاف صانع الفوانيس، أنه اعتمد فى صناعة الفوانيس عند بدايته على الخشب الزان ولكنه لم يكن يصلح لها لذلك لجأ إلى الموسكي، موضحا أنه استمر 5 سنوات متواصلة لتعلم المهنة.

 

 

وحيث إن صناعة الفوانيس الخشب أصعب من النحاس، مشيرا إلى أول فانوس صممه على هيئة مثلث و استغرق 4 أشهر، وتم بيع أول فانوس بسعر 80 جنيها سنة 2000، وتابع قائلا: السبب الرئيسى فى حب صناعة الفوانيس هو مسقط رأسه بحى الجمالية، حيث إنه عاش أجواء رمضان الحقيقية بهذا الحى.

 

وبرغم حبه الشديد للمهنة إلا أنه يرى أن هذا النوع من الفوانيس لن يستمر لمدة طويلًة، خصوصًا مع الارتفاع الملحوظ للأسعار فى الفترة الحالية.