علي أمين.. مهندس الصحافة المصرية

 علي أمين
 علي أمين

يصادف يوم 28مارس ذكرى رحيل عملاق الصحافة المصرية علي أمين الذي توفى في عام 1976، وهو توأم مصطفى أمين، فقد ولدا في 21 فبراير 1914، ووالدهما أمين أبو يوسف كان يعمل محاميا كبيرا، ووالدتهما ابنة أخت الزعيم سعد زغلول التي تربت في بيته منذ أن كان عمرها 4 سنوات بعد وفاة والدها. 

في عام 1931 سافر علي أمين إلى إنجلترا وحصل على بكالوريوس الهندسة عام 1936، أما شقيقه مصطفى فقد سافر إلى أمريكا والتحق بجامعة جورج تاون، ودرس العلوم السياسية، وحصل على درجة الماجستير في العلوم السياسية مع مرتبة الشرف الأولى عام 1938.

كان علي أمين يعشق الصحافة وبدأ هو وشقيقه العمل بها مبكراً عندما قدما معاً مجلة "الحقوق" أو "البيت" في سن الثماني سنوات، والتي اختصت بنشر أخبار البيت، تلا ذلك إصدار مجلة "التلميذ" عام 1928، وقاما فيها بمهاجمة الحكومة وانتقاد سياساتها، فما لبثت أن تم تعطيل إصدارها، أعقبها صدور مجلة "الأقلام" والتي لم تكن أوفر حظاً من سابقتها، حيث تم إغلاقها أيضاً.

وفي عام 1944 أنشأ التوأمين جريدة "أخبار اليوم" حيث كانت الجريدة بمثابة الحلم الذي تحقق لهما، وبالفعل ذهبا إلى أحمد باشا، رئيس الوزراء ووزير الداخلية، ليتحدثا معه في الصحيفة الجديدة، وطلبا منه ترخيصا لإصدار صحيفة سياسية باللغة العربية باسم "أخبار اليوم" وصدر أول عدد للجريدة يوم السبت 11 نوفمبر.

وقد حققت الصحيفة انتشاراً هائلاً، وتم توزيع عشرات النسخ منها مع صدور العدد الأول، لتتوسع بعد ذلك إمبراطورية «أخبار اليوم» بالعديد من الإصدارات، وكانت من مؤلفات مصطفى أمين "ست الحسن، ليالى فاروق، الآنسة كاف، لكل مقال أزمة، نجمة الجماهير، مسائل شخصية، وغيرها"

ودخل علي أمين في صراع مع مرض السرطان وكان يتلقى العلاج بمستشفى العجوزة إلى أن رحل في 28 مارس سنة 1976، أما توأمه مصطفى فقد توفي في 14 أبريل سنة 1997.

المصدر.. مركز معلومات أخبار اليوم
اقرأ أيضا | كنوز| مصطفى أمين يروي: كيف أنقذت أم كلثوم «أخبار اليوم»؟