في ذكرى رحيله.. القصبجي الملحن الأول لكوكب الشرق أم كلثوم

 الموسيقار الكبير محمد القصبجي
الموسيقار الكبير محمد القصبجي

تحل اليوم الأحد، ذكرى رحيل الموسيقار الكبير محمد القصبجي، الذي رحل في 26 مارس 1966 وولد في 15 أبريل 1892 وتميز القصبجي بألحانه المميزة وأضاف للموسيقى الشرقية ألوانا من الإيقاعات الجديدة والألحان السريعة والجمل اللحنية المنضبطة والبعيدة عن الارتجال.

وأضاف الموسيقار الكبير محمد القصبجى بعض الآلات الغربية إلى التخت الشرقي التقليدي كما تربع على عرش الموسيقى لسنوات وأصبح الملحن الأول لكوكب الشرق أم كلثوم وصاحب الفضل في تعليم الموسيقار محمد عبدالوهاب أصول الموسيقى.


وكانت انطلاقة كوكب الشرق أم كلثوم على يد الموسيقار الكبير محمد القصبجي حيث بدأت علاقته بها عام 1923 حين كانت تنشد قصائد في مدح الرسول، أعجب الملحن بصوت الصاعدة وقرر أن يبقى جوارها ويكون ملحنا لها وقدّم القصبجي للست في بدايتها أغنية "قال حلف مايكلمنيش"، وأسس لها أول "تخت شرقي" يصاحبها في حفلاتها، وكان ذلك تمهيدا لانطلاقتها الكبرى بتلحينه لها أغنية "رق الحبيب"، وتبعها بأعمال ناجحة أخرى مع أم كلثوم ومنها "أوبرا عايدة" و"يا صباح الخير" و"ما دام تحب" و"إن كنت أسامح وأنسى الآسية".

كما قدم القصبجي ألحانا عديدة للسينما وكان من أكثر الملحنين إنتاجا طوال 50 عاما وقدم للمسرح الغنائي الكثير، فقد قدم لمنيرة المهدية عدة مسرحيات هي: "المظلومة " و"كيد النسا" و"حياة النفوس" و"حرم المفتش" كما قدم لنجيب الريحاني ثلاثة ألحان في أوبريت "نجمة الصباح".

وتوفي الموسيقار الكبير محمد القصبجي في 26 مارس 1966 عن عمر 74 عاما تاركا وراءه أفضل الألحان.


المصدر.. مركز معلومات أخبار اليوم

 

اقرأ ايضا :- في ذكرى وفاته الأولى.. الفنان أحمد حلاوة «دكتور الكوميديا» كما لم تعرفه من قبل