خبير أمن المعلومات: تحديث برامج الحماية طوق النجاة من الاختراقات

تنوعت أشكالها نتيجة تطور التكنولوجيا.. «القرصنة الإلكترونية» عرض مستمر!

أشكال القرصنة تتطور.. والاختراق واحد
أشكال القرصنة تتطور.. والاختراق واحد

بات مصطلح «القرصنة الإلكترونية» يظهر وبشكل مخيف على السوشيال ميديا فى الآونة الأخيرة، يتنوع وتتغير أساليبه بتطور التكنولوجيا المستمر .. وهو عبارة عن عصابات متخفية وراء الشاشات والهواتف الذكية تعمل فقط على سرقة البيانات والاستيلاء على الأموال وليس كل هذا فقط ولكنها أيضا تتطرق للابتزاز وطلب الفدية مقابل عدم نشر الصور والفيديوهات الخاصة على منصات التواصل الاجتماعي، فهناك دول كبيرة ومشاهير على مستوى العالم وقعوا فى فخ «القراصنة». 

القرصان أو الهاكر كما هو متداول عبارة عن مجموعة من المبرمجين المحترفين فى مجال التكنولوجيا، وينقسم القرصان إلى ثلاثة أنواع، أبيض، أسود ورمادي، الأبيض فى حال أنه يساعد على أمان الشبكة المعلوماتية، الأسود وهو المخرب والرمادي وهو الشخص غير الواضح الغامض، والذى اعتبرهم القانون دخلاء لأن أغلب الهاكرز استخدموا مهاراتهم فى أمور إجرامية تخريبية لمسح المعلومات والبعض الآخر استغلها تجاريًا لأغراض التجسس وسرقة الأموال.

سرقة البيانات
حذر خبراء التكنولوجيا والاتصال من استخدام كلمات مرور سهلة، بعدما أوضح باحثون فى شركة nordpass بالمملكة المتحدة، أن هناك مستخدمين، مازالوا يستخدمون كلمات مرور يسهل تخمينها فيتعرضون للاختراق وسرقة بياناتهم، خاصة باسورد «123456» الأكثر انتشارا فى عام 2020، والذى تم اختراقه أكثر من 23.6 مليون مرة، بحسب صحيفة «ميرور» البريطانية.

اقرأ أيضًا | القبض على عامل ارتكب وقائع قرصنة إلكترونية للاستيلاء على أموال المواطنين

حماية أعلى 
الاختراقات «القرصنة الإلكترونية» بتكون بناء على تطور العلم والتكنولوجيا والتحديثات، هذا ما أوضحه المهندس اسلام غانم خبير تكنولوجيا المعلومات، وعلى سبيل المثال فهناك برامج كثيرة مضادة للفيروسات وتتحدث بشكل دوري  ولكنها لا تقضي على الفيروسات لأن كل يوم هناك جديد فى عالم التكنولوجيا، وينطبق هذا ايضا على الاختراقات الإلكترونية، التي يعمل المخترقون على تجديدها بشكل دوري، وقد لا تتمكن برامج الحماية من مجاراة التحديث المستمرة، ولكن الأجهزة التي لا تحدث برامج الحماية قد تتعرض للاختراق بسهولة. 

وأضاف «غانم» أن ازمة الاختراق تعاني منها المؤسسات والدول حد سواء، وليس الأفراد فقط فهناك مؤسسات لا تهتم بتحديث برامج الحماية لمستخدميها ولهذا يتعرضون لسحب بياناتهم واختراقهم بكل سهولة، أما عن الدول التى تواكب التطور التكنولوجى فهى فى أمان تام من «القرصنة الإلكترونية». 

ومن جانب آخر أوضح غانم أن الطريقة الصحيحة للتأمين من النصب الإلكتروني هو التخلى عن الثراء السريع وفقا لما حدث مع مستخدمى منصة بول هوج التى قامت بالنصب على مستخدميها وسحبت منهم ما يزيد على ٦ مليارات جنيه، وحدث ذلك بسبب البحث عن الثراء السريع، مضيفاً ايضا تجنب اللينكات الوهمية، فلابد أن يتم اختبار أى لينك يتم إرساله على الهاتف والتأكد أنه صالح وليس عليه أى فيروسات أو برامج اختراقات إلكترونية لتجنب سحب المعلومات الشخصية أو التعرض للابتزاز من قبل المشاهير. 

تأمين الحسابات 
كما حدد البروفيسور كريستيان دور، رئيس قسم الأمان السيبرانى فى معهد هاسو بلانتر بمدينة بوتسدام الألمانية. بعض العلامات، التى تشير إلى اختراق البريد الإلكترونى مثل ظهور علامات مفاجئة على الرسائل الإلكترونية غير المقروءة بأنها أصبحت مقروءة، أو وجود حالة تغيير قواعد فلترة الرسائل الإلكترونية، وحذف بعضها. 

لتأمين الهوية الرقمية يتعين على المستخدم تعيين كلمات مرور قوية وأن يتم استعمال كلمة مرور لكل خدمة على الويب، وخاصة عند استعمال البريد الإلكتروني، بالإضافة إلى تفعيل وظيفة المصادقة ثنائية العامل طالما كانت متوافرة، وإذا تشكك المستخدم فى تعرض حسابه للاختراق فيجب عليه تغيير كلمة المرور الخاصة به على الفور.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي