تفعيل مركز الوساطة والتحكيم باتحاد المصارف العربية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد الدكتور جوزف طربيه رئيس اللجنة التنفيذية لاتحاد المصارف العربية، رئيس مجلس إدارة الإتحاد الدولي للمصرفيين العرب، أنه تم تفعيل مركز الوساطة والتحكيم" لدى اتحاد المصارف العربية، ليكون المركز الأول الموثوق والمتخصص في تأمين الوسائل البديلة لحل النزاعات المصرفية.

وأوضح أن مركز الوساطة يعمل على تسوية كافة المنازعات المحلية والدولية في إطار متميّز بالسرعة والفعالية، وبتوفير الحيدة والعدالة بين المتخاصمين، وذلك من خلال إقرار نظامه الأساسي الذي يتضمن في مواده كافة إجراءات وقواعد الأونسيترال العالمية للتحكيم المعتمد دولياً، ويتضمّن هذا المركز كبار المحكمين المعتمدين دولياً، حيث بلغ عددهم حتى الآن 31 محكماً دولياً.

اقرأ أيضًا|  افتتاح اللقاء العربي القبرصي السنوي السابع للاتحاد الدولي للمصرفيين العرب

كما تم توقيع اتفاقية تعاون دولية بين مركز الوساطة والتحكيم لدى الإتحاد وغرفة التجارة الدولية في باريس، تهدف إلى تعزيز وتنظيم التعاون بين الطرفين في مجال الوساطة والتحكيم، من خلال تبادل الخبرات وعقد المؤتمرات وتقديم الاستشارات التحكيمية.

وفي هذا المجال، وفي إطار تفعيل عمل هذا المركز على الصعيد العربي، فقد تم توقيع اتفاقيات تعاون مع جمعيات مصرفية عربية بينها: اتحاد مصارف الكويت، وجمعية البنوك في الأردن، واتحاد بنوك مصر، واتحاد المصارف السوداني، والمجلس البنكي والمالي في تونس.

وأشار إلى أنّ الإتحاد يستعد لعقد مؤتمر مشترك مع غرفة التجارة الدولية (ICC) حول الوساطة والتحكيم على هامش القمة المصرفية العربية الدولية التي ستعقد في باريس يوم 26 مايو 2023.

واقترح رئيس اللجنة التنفيذية لاتحاد المصارف العربية، أن الاتحاد كمنظّمة عربية إقليمية منبثقة عن جامعة الدول العربية، إنشاء مجلس استشاري للأمناء والمدراء العامين لهذه الجمعيات، يشكّل منصّة دائمة للتحاور والتفاكر في شؤون وشجون القطاع، وتبادل الخبرات، وبحث السبل الآيلة للنهوض بالعمل المصرفي العربي-العربي والعربي-الدولي.

وأعلن عن إطلاق جائزة تحت رعاية ومظلّة اتحاد المصارف العربية بمسمى "جائزة العام للأمناء والمدراء العامين في جمعيات المصارف في الدول العربية" عربون تقدير ووفاء لجهود وإنجازات الأمناء والمدراء العامين في تمثيل المهنة والدفاع عن مصالح القطاع المصرفي، وإبراز صورة القطاع المصرفي الإيجابية لدى الرأي العام المحلي والخارجي، والتعاون مع الإتحاد في تحسين كفاءات الموارد البشرية العاملة في هذا القطاع.

وتم منح أوّل جائزة إلى الدكتور حمد الحساوي الأمين العام لاتحاد مصارف الكويت تقديراً لتميّزه في خلق علاقة متوازنة بين البنوك الكويتية، وتعزيز التنسيق بين هذه البنوك ومؤسسات الدولة المختلفة ومؤسسات القطاع الخاص، وكذلك لدوره الفاعل في إدارة أعمال اتحاد مصارف الكويت خلال جائحة كورونا، ومساهمة المصارف الكويتية الفاعلة في قيامها بدورها الوطني الداعم لكل أجهزة الدولة، إضافة إلى دوره الهام والمميّز في تفعيل العلاقات مع اتحاد المصارف العربية.