أخطر سجن مرعب في العالم.. يقع في باطن الأرض وبدون باب للخروج  

سجن "قارا"
سجن "قارا"

كتب| محمد سلام محمد

سجن "قارا" الغامض هو أشد السجون غموض في العالم و أحد السجون المرعبة في المغرب بالأخص وواحد من أهم المعالم التاريخية فى المغرب فهو السجن الوحيد الذي لا يملك بابا للخروج حيث دخل إليه المئات ولم يستطع أحد الهروب منه ويوجد سجن قارا تحت باطن الأرض في مكناس احدى المدن المغربية ويقال أن مساحته مجهولة والذي يدخله لا يخرج منه أبدا.

اتخذ ﺍﻟﻤﻮﻟﻰ إسماعيل "ﺳﻠﻄﺎﻥ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ" ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﻋﺎﻣﻲ 1672 ﻭ 1727 ﻡ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻣﻜﻨﺎﺱ ﻋﺎﺻﻤﺔ ﻟﻠﻤﻐﺮﺏ اثناء ﻓﺘﺮﺓ حكمة وفيها ﻗﺎﻡ ﺑﺘﺸﻴﻴﺪ ﺳﺠﻦ ﻳﻤﺘﺪ ﺗﺤﺖ ﺑﺎﻃﻦ ﺍﻷﺭﺽ ﺇﻟﻰ ﻣﺪ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﻳﺪﻋﻰ"ﻗﺎﺭﺍ"حيث أمر السلطان بإنشائه ﻟﻜﻲ ﻳلقى ﻓﻴﻪ ﺍﻷﺳﺮﻯ ﻣﻦ ﺟﻴﻮﺵ ﺍﻷﻋﺪﺍﺀ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺿﻴﻦ لحكمه و يقال ان مساحة السجن غير معروفة حتى الآن فهناك من يقول أن مساحته تقدر بعشرات الكيلومترات تحت الأرض وربما هو السجن الوحيد في العالم الذي لا يمتلك منفذ للخروج او الهروب منه .

يعود تاريخ إنشائه إلى أواخر القرن السابع عشر وبداية القرن الثامن عشر و يقال ان سجن قارا عبارة ﻋﻦ ﻗﺎﻋﺎﺕ ﺿﺨﻤﺔ ﺗﻨﻄﻠﻖ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﻤﺮﺍﺕ و متاهات معقدة جدا وفي كل قاعة يوجد عدة ممرات وكل ممر يقود إلى قاعة أخرى و من المستحيل أن تجد طريق للخروج منه وكان يحتوي السجن على عدة ثقوب في السقف حيث يتم إلقاء السجناء من تلك الثقوب ، و يقال ان المولى اسماعيل جعل للسجن مخرج واحد فقط و الذي يجده فهو حر،ولكن لا أحد عثر عليه

وعلى مدار تاريخه يحتوي السجن على اكتر من أثنين مليون سجين . ويقال بأن ﺍﻟﺴﺠﻦ ﻣﺴﻜﻮﻥ ﺑﺎﻟﺠﻦ و ﺃﺭﻭﺍﺡ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻣﺎﺗﻮﺍ ﻓﻴﻪ بأبشع الطرق .كما أمر وقتها الملك الحسن الثاني بحضور فريق استكشاف من اسبانيا و فرنسا عندما قاموا بتحضير كل الأدوات والتجهيزات لاستكشاف السجن و كانت النتيجة غير متوقعة عندما اختفى الفريق بأكمله ولا تواجد لهم أي أثر. وفي التسعينات قامت السلطات المغربية بإغلاق السجن بجدار من الإسمنت، وتركت قاعة واحدة فقط للزيارة والسياحة .

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم